طرق تساعد على خسارة الوزن بدون ريجيم

ممارسة الأعمال المنزلية بانتظام وبشكل صحيح يحرق الكثير من السعرات الحرارية-(أرشيفية)
ممارسة الأعمال المنزلية بانتظام وبشكل صحيح يحرق الكثير من السعرات الحرارية-(أرشيفية)

عمان- إن الجسد النحيل الممشوق هو حلم كل شخص يبحث عن الجمال والصحة والعافية؛ ولذلك تجد الكثير منا يجري وراء وصفات التنحيف والنوادي الرياضية، وتراهم يتخبطون بين ريجيم السوائل وريجيم الخضراوات وريجيم التمر واللبن وغيرها، ويقضون أوقاتهم أمام المرآة وفوق الميزان، محاولين إقناع أنفسهم ومن حولهم بأنهم قد خسروا بعض الكيلوغرامات من أوزانهم.اضافة اعلان
لكن هناك العديد من الطرق التي تساعد على خسارة الكثير من الوزن بدون الإجهاد وبدون زيارة عيادات التنحيف، منها:
- حافظ على طاقتك: يحتاج الشخص لطاقة ليستطيع أن يقوم بأعماله اليومية، وهو يحصل على هذه الطاقة من خلال الطعام الذي يتناوله والأكسجين الذي يستنشقه؛ لذا تناول طعاما متوازنا ولا تركز على نوعية معينة من الطعام وتحرم جسدك من نوعية أخرى يحتاجها، وكذلك ضاعف كمية الأكسجين التي تحصل عليها من خلال ممارستك للتمرينات الرياضية وقضائك وقتا نوعياً في أحضان الطبيعة.
- اعرف طبيعة جسمك: فلكل منا طبيعة خاصة؛ فهناك من يخسر الكيلوغرامات عندما يغضب وهناك من يكسبها، كما أن هناك أجسادا تحرق سعرات حرارية أسرع من أجساد أخرى، وما يناسب فردا ليس بالضرورة أن يناسب آخر. لكن بالمجمل اعلم أن الشخص العادي يحرق بالمتوسط حوالي 2000 سعر حراري يومياً؛ أي أنك لو تناولت 2000 سعر حراري يومياً، فإن وزنك لن يزيد ولن ينقص.
- نم جيداً: فقلة النوم تزيد الوزن؛ حيث تسبب الخمول وبالتالي تجلس مكانك وقتا أكبر بدون حراك مما يزيد الوزن، كما يزيد من إفراز هرمون الجوع.
- مارس التمرينات الرياضية ضمن مجموعة من الأصدقاء: أقنع أصدقاءك أو جيرانك أن يخرجوا معك للمشي حوالي نصف ساعة كل صباح أو أن ينتظموا في ممارسة التمرينات الرياضية في النادي الرياضي معك؛ فوجود هؤلاء معك يجشعك على الالتزام.
- الوقت والمكان المناسبان: اختر دائماً الوقت المناسب لكل شيء؛ فممارسة الرياضة في الصباح الباكر قبل طلوع الشمس وفي مكان مفتوح يكثر فيه الهواء النظيف الطلق هو الأفضل، لأنه في هذا الوقت بالذات تكون نسبة التلوث أقل ما يمكن فتدخل لجسدك هواء أنظف، كما أن المكان المفتوح أفضل من المغلق دائماً، وكلما بعد المكان عن التلوث، كان ذلك أفضل لممارسة الرياضة.
- استغل غرفتك: ادخل إلى غرفتك كل ليلة، شغل الأغنية الحماسية التي تحب وابدأ بالرقص؛ فالرقص بالذات يحرق الكثير من السعرات الحرارية بدون تأثيرات جانبية كتلك التي يسببها الركض مثلاً؛ فرقص السالسا يحرق أكثر من 600 سعرة حرارية في الساعة، ناهيك عن أنه يزيد من إفراز هرمون السعادة ويحفز على زيادة الإنتاجية في العمل وكذلك على الإبداع.
- مارس الأعمال المنزلية بانتظام وبشكل صحيح: إن مسح الأرض بدون استخدامك للعصا يحرق حوالي 400 سعر حراري في الساعة، ونفض الغبار يحرق حوالي 100 سعر بالساعة، أما الكنس اليدوي فيحرق حوالي 155 سعرا، بينما الكنس بالمكنسة الكهربائية يحرق حوالي 150 سعرا في الساعة أي بفرق 5 سعرات فقط، وتنظيف الزجاج يخسرك 250 سعرا في الساعة، أما الكيّ فيفقدك 140 سعرا تقريبا، أما تنظيف الحمام فيخسرك حوالي 230 سعرا والغسيل حوالي 100 سعر، وقد تستغرب بأن ترتيب الأسرة لمدة ساعة هو الأفضل؛ إذ يحرق 260 سعرا حراريا تقريباً، أما تحضير الطعام فلا يحرق أكثر من 65 سعرا حراريا غالباً.
- ابتعد عن الوظائف الخاملة: حاول أن تجد وظيفة تساعدك على الحركة، وإن لم يكن الأمر بيدك استخدم الدرج في العمل وليس المصعد وتحرك في مكتبك من خلال تحريك رجليك من تحت المكتب لمدة دقيقتين على الأقل كل ساعة، وضع الأدوات بعيدة قليلا عن مكتبك مثل الطابعة، لتضطر لأن تنهض من مكتبك لتحضر أوراقك، وأحضر معك وجبتك الصحية من المنزل.
- العب مع الأطفال: إن لعبك مع الأطفال المليئين بالطاقة يفقدك حوالي 300 سعر حراري في الساعة، لكن عليك أن تلعب معهم الألعاب القديمة التي تحفز على الحركة وليس ألعاب الفيديو.
- فكر: مارس ألعاب التفكير والتركيز لتحرق المزيد من السعرات الحرارية.
- قلل وقت جلوسك أمام التلفاز ومن استخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي: لأنها تحفز على الخمول وتزيد من هرمون الجوع، وتحفز على تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية.
- تابع فيلم رعب: إن كنت تريد الجلوس أمام شاشة التلفاز أو الكمبيوتر ولا محالة، وإن كنت من ذوي القلب القوي، فما عليك إلا متابعة أفلام الرعب؛ فهذه الطريقة تساعد على إحراق الكثير من السعرات الحرارية؛ إذ إن مشاهدة فيلم رعب لمدة ساعتين يحرق حوالي 160 سعرا حراريا.
- اضحك: يمكنك مبادلة بعض النكات مع الأصدقاء أو مشاهدة فيلم كوميدي أو برنامج أو مسلسل كوميدي؛ فلدينا في الأردن الكثير من الفنانين الكوميديين الذين يقدمون الكوميديا بشكل راقٍ وهادف مثل الفنان أحمد سرور. فالضحك يحرق حوالي 240 سعرا في الساعة.
- تناول الفلفل الحار والبهارات: البهارات تساعد على إكساب الطعام الصحي الذي قد لا تحبه طعماً مقبولاً، أما الفلفل الحار، فتفيد بعض الأبحاث أنه يساعد الجسم على حرق سعرات أكثر.
- سرح شعرك بالسشوار بنفسك: ان استخدامك للسشوار في تسريح شعرك يفقدك حوالي 100 سعر حراري في نصف ساعة.
- التسوق: يحرق حوالي 140 سعرا حراريا في الساعة؛ فلا تتكاسل أيها الرجل في مرافقة زوجتك أثناء التسوق، لكن إياك أن تذهب للسوق وأنت جائع حتى لا تبتاع كل ما تحتاج وما لا تحتاج.
- الاحتيال على جسدك: فاستخدم الشوكة في تناول الطعام لتتناول طعاما أقل، وتناول طعامك ببطء ومع شخص سريع في تناول الطعام.

ميس نبيل طمليه
 كاتبة ومترجمة
[email protected]