نصائح تجنب الأطفال الملل خلال أيام الشتاء

نصائح تجنب الأطفال الملل خلال أيام الشتاء
نصائح تجنب الأطفال الملل خلال أيام الشتاء

عمان- الغد- مهما كنت تحبين البقاء في المنزل وقضاء وقت ممتع مع أطفالك في عطلة نهاية الأسبوع، إلا أن تصرفات الأطفال عندما يشعرون بالملل داخل المنزل في أيام الشتاء تدفع أكثر الأمهات صبرا وتحملا حتى لا يفقدن أعصابهن، وحتى تتجنب الأمّ ترداد طفلها لعبارة "أنا زهقان" في عطلة نهاية الأسبوع في الشتاء، فمن الضروري اتباع بعض النصائح التي تعين على ذلك.

اضافة اعلان

عززي من خيالهم

تنصح مؤسسة مدرسة للطهي الصحي للأطفال لوري زارغا الأمّ بوضع كمية من اللحافات والأغطية في غرفة الجلوس أو غرفة اللعب، وتشجيع الأطفال على عمل قلعة أو خيمة وأن تقص عليهم قصصا حدثت معها وهي صغيرة، حول كيفية لعبها في خيمة من الأغطية.

كما تنصح الأمّ بجمع كل ملابس الأبناء القديمة إلى جانب ملابسها وإكسسوارتها في صندوق، ومن ثم تعطيه لأطفالها وتشجعهم على ابتكار عرض أزياء وتحضر عرضهم برفقة الوالد بعد إنجازهم ابتكارات من صنعهم.

ضعي علبة مليئة بقطع من الكرتون المقوّى وأقلام التخطيط وقطع الليغو "أو أي لعبة تتكوّن من قطع تركيبية"، وشجعي أطفالك على رسم نظام مروري باستخدام هذه الأدوات.

الأعمال اليدوية

استعملي قطع المعكرونة لصنع أشياء مسلية، مثلا بإمكانك صنع تاج لابنتك من خلال تلوين قطع المعكرونة بألوان البوستر، ثم إلصاقها على طوق قديم لا ترتديه ابنتك.

ساعدي أطفالك على صنع صندوق الكنز، لا يوجد أجمل من صندوق مزين بالصور وقطع الأقمشة الملونة والأزرار الملونة المقطوعة، إضافة إلى

صور من مجلات أطفالك المفضلة، كما أن هذا الصندوق يصلح كهدية مثالية للجد أو الجدة، ولتحقيق ذلك ستحتاجين إلى: أي صندوق قديم غير مستعمل، وألوان أكريليك أو ألوان بوستر، أو أي ألوان متوافرة وريشة ألوان وقطعة من الإسفنج، بالإضافة إلى قطع من القماش الأبيض أو قطع من ملابس أطفالك الرياضية القديمة ومقص،

أي شهادات للأبناء مثل شهادات تفوّق في مجال معين، أو أي أمور تحمل ذكريات خاصة للأطفال.

وتحتاجين أيضا لصحن من المياه واسفنجة وورق نشاف وأوراق لمّيع، تجدينها في المكتبات، وغراء صحي للأطفال الصغار، من النوع الذي لا يفسد الخشب والقماش، إضافة إلى مجلات ملونة وأقلام تخطيط لامعة وبرواز صغير يحتوي على صورة ابنك، وهو طفل صغير.

وبالنسبة لطريقة العمل عليك أن تتركي الخيال للأطفال ليصنعوا صندوق الكنز كما يحلو لهم، ومن ثم انظري إلى النتيجة.

الطبخ مع الأطفال

قومي بخبز الحلويات التي يحبها الأطفال معهم، واجعليهم يشاركونك في تولي بعض المهام مثل؛ خفق البيض أو تزيين الكعكة، وقومي بدعوة أولاد الأعمام أو الخالات لتناول الحلويات التي قمت بصنعها مع الأطفال.

صنع معجونة اللعب المنزلية

معجونة اللعب دافئة وجميلة وبإمكانها تسلية الأطفال لساعات طويلة، ليس من الضروري أن تقومي بشراء معجونة اللعب بإمكانك صنعها في المنزل، ولصنع معجونة مثالية تحتاجين لثلاثة أرباع فنجان طحين، ربع فنجان ملح، ماء حسب الحاجة ألوان سائلة، أوعية متعددة لكل لون، خلط الملح مع الطحين، والقليل من الماء، وبعد خلط المواد عليك أن تضيفي ملعقة من الماء حتى تصبح العجينة طرية، في كل وعاء أضيفي لونا وضعي جزءا من العجينة في كل وعاء؛ لتحصلي على أكثر من لون، احفظيها في أكياس نايلون شفافة.

شجعي الابتكار

جربي مشروع الرسم الجماعي، وشاركي كل أفراد العائلة في تلوين القماش الأبيض أو إذا لم تستطيعي شراء المزيد من قماش، اجعلي أفراد العائلة يتشاركون في تلوين أجزاء منه ولا تنسي وضع تاريخ الرسم على اللوحة بعد الانتهاء من تلوينها.

اخترعي وقت الاسترخاء

اخترعي لأولادك وقتا اسمه "الاسترخاء"، واختاري زاوية هادئة من المنزل وقومي بوضع لحاف ومخدة ودعي الأولاد يستلقون على الأرض، قولي للأطفال إن هذا وقت الأحلام والاسترخاء والتفكير بعالمهم الخيالي، وبإمكانهم بعد وقت الاسترخاء القيام برسم ما تخيلوه في هذا الوقت.

ترجمة عن Parents.com