يوروبا ليغ: مواجهات صعبة للكبار

اضافة اعلان

نيون- تواجه الفرق الكبيرة اختبارات صعبة اليوم الخميس في ذهاب الدور الثاني لمسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" في كرة القدم أبرزها بين فيورنتينا الإيطالي وتوتنهام الانجليزي، وفياريال الاسباني ونابولي الايطالي، وبوروسيا دورتموند الألماني وبورتو البرتغالي.
ويحل توتنهام بطل المسابقة عامي 1972 و1984 المتألق في الدوري الانجليزي هذا الموسم ضيفا على فيورنتينا.
وحقق توتنهام فوزا مهما على مضيفه مانشستر سيتي 2-1 الأحد الماضي ارتقى على اثره الى المركز الثاني برصيد 51 نقطة، بفارق الأهداف عن ارسنال الثالث، ونقطتين عن ليستر سيتي المتصدر.
من جهته، تغلب فيورنتينا على ضيفه إنتر ميلان بالنتيجة ذاتها في الدور الايطالي الأحد أيضا، ويحتل المركز الثالث برصيد 49 نقطة، بفارق 8 نقاط خلف يوفنتوس المتصدر و7 نقاط عن نابولي الثاني.
ويخوض نابولي اختبارا صعبا ايضا حين يحل ضيفا على فياريال الاسباني ساعيا الى مواصلة عروضه القوية في البطولة التي حقق فيها العلامة الكاملة في الدور الأول جامعا 18 نقطة من 18 ممكنة.
وتلقى نابولي ضربة موجعة السبت الماضي حيث فقد صدارة الدوري الايطالي لمصلحة يوفنتوس حامل اللقب بعد خسارته أمامه 0-1 في مباراة قمة.
ويحتل فياريال بدوره المركز الرابع في الدوري الاسباني برصيد 48 نقطة بفارق 9 نقاط خلف برشلونة المتصدر.
ويستهل اشبيلية الاسباني حامل اللقب في الموسمين الأخيرين وحامل الرقم القياسي في عدد الألقاب في المسابقة (4) مشواره بمواجهة مولده النرويجي.
وشارك اشبيلية في مسابقة دوري الابطال باعتباره بطلا ليوروبا ليغ وذلك بموجب القوانين الجديدة للمسابقة القارية العريقة، بيد انه حل ثالثا خلف مانشستر سيتي الانجليزي ويوفنتوس الايطالي، ويحتل اشبيلية المركز الخامس في الدوري الاسباني وله 37 نقطة.
وأوقعت القرعة بوروسيا دورتموند ثاني البوندسليغا مع بورتو ثالث الدوري البرتغالي والذي أبلى بلاء حسنا في مسابقة دوري ابطال اوروبا وكان قريبا من بلوغ الدور ثمن النهائي لولا خسارته أمام تشيلسي الانجليزي 0-2 في الجولة السادسة الأخيرة.
وودع بورتو المسابقة القارية العريقة بعدما جمع 10 نقاط، وبالتالي فهو لن يألو جهدا لتعويض خيبة أمله باحراز لقب مسابقة الدوري الأوروبي التي نالها في مناسبتين عامي 2003 و2011.
ويلاقي باير ليفركوزن بطل العام 1988 سبورتنغ لشبونة متصدر الدوري البرتغالي، ويواجه شالكه الألماني بطل العام 1997 الذي سيلاقي شاختار دونتسك الاوكراني بطل العام 2009 والمشارك في المسابقة بعد حلوله ثالثا في دوري الأبطال خلف ريال مدريد الاسباني وباريس سان جرمان الفرنسي.
ولن تكون مهمة اوغسبورغ الممثل الرابع للكرة الألمانية سهلة أمام ليفربول الانجليزي الذي يقوده الألماني يورغن كلوب مدرب بوروسيا دورتموند سابقا.
ويخوض ليفربول المباراة منتشيا بفوزه العريض على مضيفه أستون فيلا بسداسية نظيفة الاحد الماضي في الدوري الانجليزي واقترابه من المنافسة.
وستكون مهمة مانشستر يونايتد سهلة امام ميدتيلاند الدنماركي حيث يسعى الفريق الانجليزي الى مواصلة مشواره في البطولة سعيا الى احراز اللقب لانقاذ موسمه حسب مدربه الهولندي لويس فان غال.
ويكمل مانشستر مشواره الأوروبي في هذه المسابقة بعد خروجه من دور المجموعات لدوري الابطال بحلوله ثالثا خلف فولفسبورغ الألماني وايندهوفن الهولندي.
ويعاني مانشستر يونايتد محليا في الفترة الأخيرة حيث خسر امام سندرلاند المهدد بالهبوط السبت الماضي 1-2 فتجمد رصيده عند 41 نقطة في المركز الخامس، بفارق 12 نقطة عن ليستر سيتي المتصدر.
وقالت وسائل إعلام بريطانية إن مشجعي مانشستر يونايتد يخططون للاحتجاج على رفع ثمن تذكرة مباراة الفريق أمام ميدتيلاند إلى 71 جنيها إسترلينيا (101.5 دولار).
ودفع مشجعو ساوثامبتون 22 جنيها إسترلينيا ثمنا لتذكرة المباراة على أرض الفريق الدنماركي خلال تصفيات الدوري الأوروبي في آب (أغسطس) الماضي ومن ثم قرر مشجعو يونايتد رفع لافتات احتجاج على رفع سعر التذكرة بهذه النسبة العالية.
وقال آندي ميتن رئيس تحرير مجلة مشجعي مانشستر يونايتد "71 جنيها إسترلينيا ثمنا لتذكرة مباراة في الدوري الأوروبي هو بمثابة ابتزاز".
وفي وقت سابق من الشهر الحالي تخلى مالكو نادي ليفربول عن خطط لرفع أسعار بعض التذاكر في الموسم المقبل بعد احتجاج من جانب مشجعي الفريق خلال مباراته المحلية أمام سندرلاند في السادس من شباط (فبراير) الحالي، وقال دنكان دراسكو الرئيس التنفيذي لصندوق مشجعي مانشستر يونايتد المستقل إنه لا ينبغي على الأندية تطبيق سياسة العرض والطلب على تذاكر المباريات ووصف قرار النادي الدنماركي برفع سعر التذكرة بأنه "صفعة على الوجه".
وتبرز ايضا مواجهة مرسيليا الفرنسي مع اتلتيك بلباو الاسباني، ومباراة غلطة سراي التركي مع لاتسيو الايطالي.
وتقام مباريات الإياب في 25 شباط (فبراير) باستثناء مباراة سبورتينغ براغا وسيون التي تقام في 24 منه. -(وكالات)