الساعات الذكية: عالم من القياسات الصحية وأجهزة التعقب والمزايا

الساعات الذكية
الساعات الذكية
الغد- أصبحت التكنولوجيا في الوقت الراهن متواجدة في كل جوانب حياتنا، بما فيها المتعلقة باللياقة البدنية. ومع وجود الساعات الذكية اصبح من السهل جمع البيانات عن الأعضاء الحيوية والقياسات الصحية للمستخدم. ورغم انتشار الساعات الذكية إلا أن الكثير من المستهلكين يتواجهون صعوبة في تحديد أيتها الأفضل من ناحية الامكانيات والفائدة. ويعتبر فهم تنقيات هذه الساعات الذكية مهما لمساعدة المشترين على اتخاذ قرارات صائبة اثناء التسوق.

إنفاق 21.8 مليار دولار على الساعات الذكية في 2020

معدل نبضات القلب

المعدل الطبيعي لنبضات قلب الانسان خلال فترة الراحة يتراوح بين 60-100 نبضة في الدقيقة. لكن معدل نبضات القلب خلال وقت الراحة لرياضي متمرس قد يقارب 40 نبضة في الدقيقة. ويعرف بأنه قياس عدد المرات التي ينبض فيها القلب خلال فترة زمنية محددة. ويعتبر الانخفاض في معدل نبضات القلب مؤشرا لزيادة فعالية ضخ الدم ولصحة قلب أفضل. ويعد قياس معدل نبضات القلب خلال ممارسة الرياضة دليلاً مفيداً لتقييم قوة التمرين. ويمكن القيام بعملية حسابية بسيطة لمعرفة قوة التمرين الذي يجب أن تمارسها. أولا قم بطرح عمرك من الرقم 220، والنتيجة من هذه المعادلة هي الحد الأعلى لمعدل نبضات القلب بالنسبة للعمر. على سبيل المثال، إذا كان عمرك 25 عاماً فيجب أن يكون معدل نبضات قلبك حوالي 190 نبضة في الدقيقة. وبعد حساب الحد الأعلى المقدر لمعدل ضربات القلب، يمكنك البحث عن التمارين المناسبة لتحقيق معدل ضربات قلب عالية. ووفقاً لجمعية القلب الأمريكية يجب أن يصل معدل نبضات قلبك أثناء ممارسة تمارين رياضية معتدلة الشدة 50-70% من الحد الأقصى لنبضاتك. أما أثناء التمارين عالية الشدة فيجب أن يصل 70-85%. على سبيل المثال، هذا يعني أن معدل نبضات القلب لشاب يبلغ من العمر 25 عاماً يجب أن يصل 98-137 نبضة في الدقيقة عند ممارسة تمارين معتدلة الشدة و137-166 نبضة في الدقيقة عند ممارسة تمارين عالية الشدة. وقد لا تكون هذه المعدلات دقيقة ولكنها تعتبر مرجع جيد.

معدل التغير في ضربات القلب (HRV)

معدل التغير في ضربات القلب هو مقياس لتباين الزمن بين ضربات القلب. ولا يمكن السيطرة على تباين الوقت بين ضربات القلب لانه تحت مسؤولية الجهاز العصبي اللاإرادي. وقد ينخفض التباين بين ضربات القلب عندما يتعرض الانسان للتوتر او الجهد الجسدي، فيما قد يرتفع عندما يكون الانسان في حالة الراحة. وبالتالي، يعد ارتفاع معدل التغير في ضربات القلب خلال فترة الراحة مؤشرا على اللياقة البدنية العالية وصحة القلب الجيدة. كما يعد معدل التغير في ضربات القلب أداة مفيدة للسيطرة على التوتر وقد يكون مفيدا أيضاً في قياس أي اختلال في الجهاز العصبي اللاإرادي، خاصة خلال التمارين الرياضية (حيث يجب ان يكون معدل التغير في نبضات القلب منخفض عند المقارنة بفترة الراحة). وتسهل الساعات الذكية قراءة بيانات معدل التغير في نبضات القلب كما أنها تظهر معلومات عن حالة الانسان العاطفية.

مخطط كهربائي القلب

مع تقدم التكنولوجيا، يعد مخطط كهربية القلب أكثر جانب مشوق للساعات الذكية حتى الأن. والذي يستخدم لتفقد إيقاع القلب والنشاط الكهربائي كما انه يستخدم لتحديد الرجفان الأذيني. ويشكل مخطط كهربية القلب جزء قوي من التكنولوجيا الذي يمكن من خلاله قياس وتحديد الاندفاعات الكهربائية التي يتم توليدها من القلب ومن خلال سطح الجلد. ويعمل مخطط كهربية القلب بوضع عشرة لوحات على مناطق محددة من الجسد. وطورت الساعات الذكية نوعا جديدا من مخطط كهربية القلب والذي يقوم بقياس الشحنات الكهربائية من خلال اتصالين، أحدهما على خلف الساعة والأخر على الشاشة عند اللمس. وبالرغم من أن هذه التقنية مازالت حديثة الا انه تم تأكيد دقة التشخيص فيها مقارنةً بالإصدارات القديمة. فيما لا يمكن استخدام هذه التقنية لتصنيف أنواع أخرى من عدم انتظام نبضات القلب. ولا ينصح باستخدامها للتشخيص الذاتي حتى لحالات الرجفان الأذيني.

تشبع الأوكسجين

المعدل الطبيعي لتشبع الاوكسجين يعني معدل الاوكسجين في الدم، ويجب أن يكون ما بين 95-100%. واي معدل أدنى من ذلك يتطلب زيارة الطبيب. ويعتمد تشبع الاوكسجين على عوامل مختلفة منها كمية الأوكسجين المستنشق، فضلا عن كفاءة تبادل الغاز في الرئة (الاوكسجين وثاني اوكسيد الكربون) وعدد الهيموجلوبين (الخلايا المسؤولة عن نقل الاوكسجين). وتقارب الهيموجلوبين (مدى ارتباط الاوكسجين بها). ووجود جهاز لقياس تشبع الاوكسجين قد يكون مفيدا خلال ممارسة التمارين الرياضية حيث انه يساعد على مراقبة التنفس.

تعقب مراحل النوم

يلعب النوم دور أساسي في اللياقة البدنية و الصحة بشكل عام. يساعد النوم على إنعاش واصلاح اي ضرر ناتج عن ممارسة تمارين شديدة والتي قد تؤدي الى رضات جزئية في العضلات و العظام. كما يعتبر النوم جزءا لا يتجزأ من الوظيفة الإدراكية. تنقسم مراحل النوم الى أربع مراحل مختلفة وفئتين عامتين. الفئة الأولى هي حركة العين السريعة والتي تعد من أهم جوانب النوم الوظيفية الإدراكي وهي مرحلة الأحلام. الفئة الثانية هي حركة العين الغير سريعة. حيث تتمكن الساعات الذكية من مراقبة الاختلاف في التنفس ونبضات القلب خلال هذه المراحل كما أنها قادرة على تقييم جودة النوم وانشاء دورة نوم صحية.

ضغط الدم وجلوكوز الدم

ضغط الدم هو مقياس الضغط الناتج من القلب. وعلى ضغط الدم أن يكون أقل من 120/80. ويعد ذلك مؤشرا جيدا لوجود مضاعفات وأمراض القلبية. وللأسف لا يوجد تقنيات وأجهزة لقياس ضغط الدم وقياس الجلوكوز في الدم حتى الان.

أيها أفضل؟

يعتمد اختيار نوع الجهاز على اختيارك الشخصي. إذا كنت مدمنا على ممارسة الرياضة، فساعات "الفيت-بيت" قادرة على تحديد المقاييس الرئيسية للياقة. ويمكنها ربط هذه المعلومات من خلال تطبيق على الهواتف الذكية. أما إذا كنت تفضل الهندسة والفائدة وسهولة الاستخدام قد تكون ساعة أبل أو ساعة سامسونج هي الأفضل لك. ومن الضرورة القيام بأبحاثك الخاصة المبنية على حاجاتك الخاصة وتوخي الحذر من المخادعين. (ترجمة يمنى خليل طحل- عن موقع جوردن نيوز)اضافة اعلان