أخبار محلية ٢

ستاد 974.. أول ملعب في التاريخ يفكك ليُهدى إلى دولة أخرى

ودع ستاد 974، أحد الملاعب المونديالية الثمانية التي بنتها قطر حديثا، مباريات بطولة كأس العالم 2022 التي تختتم في 18 الجاري.
وسيكون ستاد 974 الأول من نوعه في تاريخ بطولات كأس العالم وعلى مستوى العالم الذي سيتم تفكيكه بالكامل وإعادة شحنه إلى إحدى الدول الصديقة لقطر والتي تفتقر للبنى التحتية الرياضية.
واستضاف ستاد 974 على أرضيته 7 مباريات كان آخرها مساء أمس بين البرازيل وكوريا الجنوبية ضمن منافسات دور 16 لبطولة كأس العالم “فيفا قطر 2022”.
وستبدأ خلال أيام، رحلة تفكيك الملعب بالكامل، لشحنه خارج قطر، حيث ستقوم قطر بإهدائه إلى إحدى الدول الصديقة، ولكن لم يعلن حتى الآن اسم الدولة التي ستحصل عليه.
ووفقا لموقع اللجنة العليا للمشاريع والإرث، فقد تم زيادة السعة الاستيعابية للملعب قبل المباريات من 40 ألف متفرج لتتجاوز 44 ألفا.
ويقع ستاد 974 في منطقة راس أبو عبود، على بُعد 10 كم من وسط الدوحة، ويحتفي هذا المكان الفريد من نوعه بالإرث البحري والتجاري لدولة قطر.
ويتمتع الملعب بإطلالة مبهرة على ساحل الخليج والمشهد الخلاب لناطحات السحاب في الخليج الغربي بالدوحة عبر مياه الخليج.
ولا يشير الرقم 974 فقط إلى رمز الاتصال الدولي الخاص بقطر، بل يرمز أيضاً إلى عدد حاويات الشحن البحري التي استُخدمت في بناء الملعب.
وعقب انتهاء بطولة كأس العالم، سيعاد استخدام الحاويات وهيكل الملعب، لإنشاء مرافق تطلّ على الواجهة البحرية وبما يعود بالنفع على أبناء المجتمع المحلي، فضلا عن بناء مركز حيوي للأعمال.
ودخل ستاد 974 التاريخ قبل استضافة أول مباراة له، حيث بُني بالكامل من حاويات الشحن البحري ووحدات مستقلة من الصلب، وهو أول ستاد كرة قدم مغطى قابل للتفكيك بالكامل، ما يشير إلى التزام قطر بالاستدامة الفعالة من حيث تكلفة الإنشاء وحداثة التصميم.
ويعد ستاد 974 علامة فارقة في تصميم وبناء الملاعب، حيث جرى تشييده باستخدام 974 حاوية للشحن البحري المعتمدة، وأسهم استخدام مكونات البناء الجاهزة في تقليل الوقت اللازم لإنجاز الملعب.
ولا يتطلب الملعب تقنية التبريد المستخدمة في بقية ملاعب المونديال، حيث يسهم الموقع الفريد للملعب على ضفاف الخليج العربي في تقديم تجربة لا مثيل لها للجماهير كأنهم في الهواء الطلق.
وبعد تفكيكه سيتبقى هناك 7 ملاعب هي البيت، ولوسيل، والجنوب، وخليفة الدولي، وأحمد بن علي، والمدينة التعليمية، والثمامة.
وكان ستاد 974 استضاف أولى المباريات على أرضه خلال بطولة كأس العرب قطر 2021.

–(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock