كيريلنكو تحرز باكورة القابها وسلوفاكيا تقابل كرواتيا في نهائي كأس ديفيس

كيريلنكو تحرز باكورة القابها وسلوفاكيا تقابل كرواتيا في نهائي كأس ديفيس
كيريلنكو تحرز باكورة القابها وسلوفاكيا تقابل كرواتيا في نهائي كأس ديفيس

تنس حول العالم

  مدن - احرزت الروسية ماريا كيريلنكو باكورة القابها عندما توجت بطلة لدورة بكين الدولية في كرة المضرب البالغة جوائزها 478 الف يورو بفوزها على الالمانية آنا لينا غرونفيلد 6-3 و6-4 في المباراة النهائية امس الاحد.

اضافة اعلان

في المقابل، فشلت غرونفيلد في اعتلاء منصة التتويج في محاولتها الثانية بعدما بلغت نهائي دورة باتايا التايلاندية مطلع شباط/فبراير الماضي وخسرت امام الاسبانية المخضرمة كونشيتا مارتينيز.

وقد بلغت كيريلنكو (18 عاما) النهائي بعد انسحاب مواطنتها ماريا شارابوفا (18 عاما ايضا) المصنفة اولى في العالم في نصف النهائي بسبب اصابة غريبة في عضلات الصدر، وهي نفس الاصابة التي تعرضت لها اواخر تموز/يوليو وحرمتها من المشاركة في اكثر من دورة وافقدتها صدارة التصنيف العالمي بعد اسبوع واحد من اعتلائها قبل ان تستعيدها منذ اسبوعين.

وساهم انسحاب الاميركية ليندساي ديفنبورت الثانية عالميا بمشاركة غرونفيلد وبتتويج كيريلنكو ايضا اضافة الى خروج بطلة العام الماضي الاميركية سيرينا وليامس المفاجىء من الدور الاول فباتت الطريق سهلة امام اللاعبتين لبلوغ النهائي.

وحقق غرونفيلد 6 ارسالات ساحقة فاوجدت بعض المشاكل للروسية التي اتيحت لها الفرصة 16 مرة لكسر ارسال منافستها لم تنجح الا في 5 منها.

واحتاجت الروسية الى 53 دقيقة لانهاء المجموعة الاولى وساعة 47 دقيقة لانهاء المباراة.

ميسكينا سيدة كالكوتا

 احرزت الروسية اناستازيا ميسكينا المصنفة اولى لقب بطلة دورة كالكوتا الهندية الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها 170 الف دولار بفوزها على الكرواتية كارولينا سبريم السابعة 6-2 و6-2 في المباراة النهائية امس الاحد.

واللقب هو الاول منذ تشرين الاول/اكتوبر 2004 لميسكينا التي احبطت امال سبريم في محاولتها الثالثة لاحراز اول القابها بعد محاولتين فاشلتين ايضا.

وكانت سبريم صرحت بعد تأهلها الى ثالث نهائي في مسيرتها امس الاول السبت "اتمنى ان تتكلل المرة الثالثة بالنجاح. لقد قابلت ميسكينا في مسابقة كأس الاتحاد وفازت حينها بثلاث مجموعات. اتمنى ان احقق الفوز عليها غدا".

من جانبها، قالت ميسكينا التي لم تحرز اي لقب منذ تشرين الاول/اكتوبر 2004 "ستكون المباراة صعبة لان سبريم تضرب الكرة بقوة".

كرواتيا الى نهائي كأس ديفيس

 تأهلت كرواتيا الى الدور النهائي من مسابقة كأس ديفيس لكرة المضرب بعد تقدمها على روسيا 3-2 امس الاحد في سبليت في اليوم الاخير من منافسات نصف النهائي.

وفي مباراة الفردي الثالثة، فاز الكرواتي ايفان ليوبيسيتش على نيكولاي دافيدنكو 6-3 و7-6 (8-6) و6-4 فتقدمت كرواتيا 3-1.

وفي مباراة الفردي الرابعة الاخيرة، فاز الروسي دميتري تورسونوف على الكرواتي ايفو كارلوفيتش 6-4 و6-4.

وكانت كرواتيا تقدمت 2-1 في اليومين الاولين حيث فازت روسيا في مباراة الفردي الاولى بفضل دافيدنكو الذي تغلب على انسيتش 7-5 و6-4 و5-7 و6-4، وادرك ليوبيسيتش التعادل بفوزه على ميخائيل يوجني 3-6 و6-3 و6-4 و4-6 و6-4 في مباراة الفردي الثانية يوم الجمعة.

وفي مباراة الزوجي امس الاول السبت، فاز الكرواتيان انسيتش وليوبيسيتش على الروسيين ايغور اندرييف ودميتري تورسونوف 6-2 و4-6 و7-6 (7-5) و3-6 و6-4.

وتواجه كرواتيا في النهائي سلوفاكيا التي تقدمت على الارجنتين 3-1 ولن تؤثر نتيجة المباراة الاخيرة على تأهلها.

تأهل سلوفاكيا الى نهائي ديفيس

 تأهلت سلوفاكيا الى الدور النهائي من مسابقة كأس ديفيس لكرة المضرب اثر تقدمها على ضيفتها الارجنتين 3-1 امس الاحد في براتيسلافا في اليوم الثالث الاخير من منافسات نصف نهائي.

في مباراة الفردي الثالثة، فاز السلوفاكي دومينيك هرباتي على الارجنتيني غييرمو كوريا 7-6 (7-2) و6-2 و6-3.

وكانت سلوفاكيا تقدمت على الارجنتين اثر فوز كارول بيك على كوريا 7-5 و6-4 و6-4 في مباراة الفردي الاولى يوم الجمعة، ثم ادرك دافيد نالبانديان التعادل للارجنتين بفوزه على هرباتي 3-6 و7-5 و7-5 و6-3 في اليوم ذاته في مباراة الفردي الثانية.

وفي مباراة الزوجي امس الاول السبت، فاز السلوفاكيان بيك وميكال مرتيناك على الارجنتينيين ماريانو بويرتا ونالبانديان 7-6 (7-5) و7-5 و7-6 (7-5).

فريرو يفوز ويحقق لاسبانيا البقاء في المجموعة العالمية

 فاز الاسباني خوان كارلوس فريرو على الايطالي دانييل براتشيالي 6-3 و6-صفر و6-3 امس الاحد ليحقق لبلاده الفوز 3-2 في كأس ديفيس للتنس بما يضمن بقائها في مجموعة النخبة العالمية التي تضم 16 فريقا العام القادم.

وكانت ايطاليا تقدمت 2-1 بعدما مباراة الزوجي لكن اللاعب الثاني على العالم رافائيل نادال عادل النتيجة لاسبانيا بفوزه على اندرياس سيبي في مباراة الفردي الثالثة امس.

واضطرت اسبانيا الفائزة بالكأس العام الماضي الى اللعب في الملحق بعدما خسرت في الدور الاول امام سلوفاكيا التي صعدت امس الى نهائي 2005 بعدما تقدمت على الارجنتين 3-1 .

وواجه الفريق الاسباني شبح الهبوط من المجموعة العالمية بعد يومين من الاداء القتالي من اللاعبين الايطاليين وسط الدعم الحماسي من جماهيرهم. لكن فوز نادال غير المزاج بعدما عادل النتيجة بفوزه 6-1 و6-2 و5-7 و6-4 على الايطالي اندرياس.

وكان نادال خسر الى جانب فليتشيانو لوبيز في لقاء الزوجي امس الاول لتتقدم ايطاليا 2-1 في اللقاء. لكنه واجه مقاومة محدودة من سيبي في اول مجموعتين على الملعب الرملي عند سفح جبل فيسوفيوس.

لكن سيبي الذي حقق مفاجأة يوم الجمعة حين فاز على خوان كارلوس فريرو كافح بقوة في المجموعة الثالثة واستطاع الفوز بها 7-5 ليشعل المباراة.

وكانت المجموعة الرابعة صعبة لنادال الذي حل به التعب وسط حرارة جنوب ايطاليا لكنه فاز بها 6-4 ليحقق التعادل بين البلدين.

وقال نادال "كانت اول مجموعتين لي جيدتين.. وفي الحقيقة سأقول ان أول مجموعة كانت نموذجية لكن اعتبارا من المجموعة الثالثة وجدت صعوبة من الناحية البدنية واصبحت المسألة شاقة."

ولم يجد فريرو مشكلة في التعامل مع براتشيالي ورغم اصابته بجرح في ركبته نزفت منه الدماء طوال المجموعة الثالثة الا انه حقق فوزا انقذ اسبانيا من ان تصبح الفريق الثالث فقط في تاريخ المجموعة العالمية الممتد 24 عاما الذي يهبط منها في العام التالي لفوزه باللقب.

فقد خرجت فرنسا عام 1998 كما خرجت السويد عام 2000 بعدما فازت بالبطولة عام 1999 .

فيدرر مصنف اول  في دورة بانكوك

 صنف السويسري روجيه فيدرر اول في دورة بانكوك الدولية في كرة المضرب البالغة قيمة جوائزها 457 الف يورو والتي تنطلق اليوم الاثنين.

وسيكون ابرز المنافسين لفيدرر حامل اللقب العام الماضي، الاسترالي ليتون هويت.

وكان فيدرر تفوق على هويت في اخر لقاء جمع بينهما في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة على ملاعب فلاشينغ ميدوز في 11 من الشهر الحالي في نصف النهائي قبل ان يحرز اللقب على حساب الاميركي المخضرم اندريه اغاسي.

المصنفون الثمانية الاوائل

1- السويسري روجيه فيدرر

2- الاسترالي ليتون هويت

3- الاميركي روبي غينبري

4- الالماني تومي هاس

5- السويدي روبن سوديرينغ

6- الفنلندي ياركو نيميينن

7- التايلاندي بارادورن سريشابان

8- البيروفي لويس هورنا

 الصربية يانكوفيتش مصنفة اولى في  سيول

 صنفت الصربية يلينا يانكوفيتش اولى في دورة سيول الدولية في كرة المضرب البالغة قيمة جوائزها 116 الف يورو والتي تنطلق اليوم الاثنين.

المصنفات الثماني الاوليات:

1- الصربية يلينا يانكوفيتش

2- التشيكية نيكول فايديسوفا

3- الفرنسية تاتيانا غولوفين

4- الارجنتيني جيزيلا دولكو

5- اليابانية اي سوغيياما

6- الروسية فيرا دوشيفينا

7- اليابانية شينوبو اساغوي

8- الفرنسية ماريون بارتولي

زفوناريفا مصنفة اولى  في دورة كانتون

 صنفت الروسية فيرا زفوناريفا اولى في دورة كانتون الصينية الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها 170 الف دولار والتي تنطلق اليوم الاثنين.

وستواجه زفوناريفا منافسة قوية خصوصا من الصينيتين بنغ شواي (الثانية) ولي نا (الثالثة) ومن مواطنتها ماريا كيريلنكو (الرابعة) التي توجت اليوم بطلة لدورة بكين.

- ترتيب الثماني الاوليات:

1- الروسية فيرا زفوناريفا

2- الصينية بنغ شواي

3- الصينية لي نا

4- الروسية ماريا كيريلنكو

5- الصينية زهنغ جيي

6- الاسبانية نوريا لاغوستيرا فيفس

7- البولندية مرتا دوماتشوفسكا

8- السلوفاكية مارتينا سوتشا

كلييسترز مصنفة اولى  في دورة لوكسمبورغ

صنفت البلجيكية كيم كلييسترز في المركز الاول في دورة لوكسمبورغ الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها 585 الف دولار (480 الف يورو) والتي تنطلق اليوم الاثنين.

وتعود كلييسترز الى المشاركة في دورة لوكسمبورغ على خلفية فوزها ببطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية، آخر البطولات الاربع الكبرى. في 11 ايلول/سبتمبر الحالي.

وتبدو كلييسترز المصنفة ثالثة في العالم مرشحة فوق العادة لاعتلاء منصة التتويج في هذه الدورة للمرة الخامسة بعد 1999 و2001 و2002 و2003، بعد ان غابت عنها العام الماضي بداعي الاصابة.

- ترتيب الثماني الاوليات:

1- البلجيكية كيم كلييسترز

2- الروسية ناديا بتروفا

3- السويسرية باتي شنايدر

4- الفرنسية ناتالي ديشي

5- السلوفاكية دانييلا هانتوتشوفا

6- الايطالية فرانشيسكا سكيافوني

7- الروسية دينارا سافينا

8- الايطالية سيلفيا فارينا ايليا