ما هي التشنجات اللاإرادية؟

التشنجات اللاإرادية ترجع إلى خلل في بعض دوائر المخ، كما يرجح العلماء -(د ب ا)
التشنجات اللاإرادية ترجع إلى خلل في بعض دوائر المخ، كما يرجح العلماء -(د ب ا)

برلين- قالت الجمعية الألمانية للطب النفسي والعلاج النفسي وطب الأعصاب إن التشنجات اللاإرادية أو ما يعرف طبيا بالعرّات (Tics) هي حركات لا إٍرادية ولا وظيفية تظهر عند الأطفال والمراهقين، وهي حركات قصيرة وسريعة وتظهر دون إنذار مسبق، كما أنها تظهر بشكل متكرر وعادة ما تكون نمطية.

اضافة اعلان

وأضافت أنه يندر الإصابة بهذا المرض في مرحلة البلوغ؛ ففي معظم الأحيان يظهر الاضطراب للمرة الأولى في مرحلة الطفولة. وفي بعض الحالات تستمر، ولكن قد تكون هناك مراحل لا تظهر فيها أعراض المرض.

وتتحسن بعض الحالات عن طريق السلوك المضاد أو ما يعرف "بالتدريب على عكس العادة" "Habit Reversal Training"، وهو أحد طرق العلاج السلوكي.

إذا أعاق هذا المرض المصاب عن ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي، فيمكن هنا الاستعانة بالعلاج الدوائي. وفي الغالب يتم علاج الأعراض وليس السبب، والذي يُرجعه العلماء إلى حدوث خلل في بعض دوائر المخ.

ومن المهم بالنسبة للمريض أن يتواجد في بيئة متفهمة وعلى دراية بالمرض وكيفية التعامل معه؛ حيث يسهم ذلك في زيادة فرص العلاج. وينبغي أن يدرك الأصدقاء والأقارب والزملاء أن هذا المرض من النوعية، التي لا يمكن للمرء السيطرة على نفسه فيها.-(د ب ا)