نقص الحديد في الجسم أكثر أسباب فقر الدم انتشارا

نقص الحديد في الجسم أكثر أسباب فقر الدم انتشارا
نقص الحديد في الجسم أكثر أسباب فقر الدم انتشارا

 عمان - يُصيب فقر الدم تقريباً 30% من سكان العالم (حوالي 500 مليون نسمة حالياً), ويرجع ذلك إلى قدرة الجسم المحدودة لامتصاص الحديد من الغذاء وفقد الحديد عن طريق فقد الدم بالنزف, ويعتبر نقص الحديد في الجسم أكثر اسباب فقر الدم (ضعف الدم) انتشاراً في العالم.

اضافة اعلان

ويقول استشاري طب العائلة في الكويت د.خليل رضا اليوسفي: يكون الحديد في الطعام في مصدرين: حديد غير هيمي, والحبوب هي المصدر الأساسي له و بخاصة المُنتجات المُدعمة بالحديد.

والمصدر الثاني هو الحديد الهيمي, والمصدر الأساسي له هو الهيموجلوبين (صبغة الدم), والمايوجلوبين (نظير الهيموجلوبين في العضلات) المتوفران في اللحوم والأعضاء (الكبد) الحمراء.

ويكون الحديد في الطعام على هيئة الفيريك (الحديديك) وامتصاصه في الأمعاء ليست بكفاءة الفيروز (الحديدوز), يتحول الحديديك إلى الحديدوز بالاختزال في المعدة بتأثير الخميرة (الأنزيم) فيريريداكتيز, ومن ثم يُمتص في الأثنى عشر والصائم  من الأمعاء الدقيقة.

أسباب فقر الدم بعوز الحديد 

فقد الحديد بفقد الدم بالنزف, ومن أهم هذه الأسباب:

1- أثناء الدورة الشهرية عند النساء.

2- نزيف الجهاز الهضمي

3- البواسير

4- قرحة المعدة والأثنى عشر.

5- سرطان المعدة.

6- سرطان القولون.

7- آثار جانبية للأدوية تسبب تقرحات في المعدة مثل الأسبرين ومُضادات الالتهابات غير الأستيرودية NSAID كالتي تستعمل في حالات الروماتيزم.

8- دوالي المريء.

9- التهاب القولون التقرحي.

10- زيادة احتياجات الجسم من الحديد أثناء فترة الحمل والرضاعة, أثناء نمو الأطفال وفي الأطفال الخدج.

11- قلة امتصاص الحديد من الأمعاء في حالات نقص الامتصاص,  وبعد عمليات استئصال المعدة أو جزء منها Post - Gastrectomy .

12- شُح (نقص) الحديد في الغذاء من سوء التغذية أو الاعتماد على الخضار في الأكل وعدم أكل اللحوم, الاعتماد على الرضاعة الطبيعية فقط وعدم (دعمها) بالرضاعة الصناعية (الحليب المدعم بالحديد) لأن حليب الأم لا يحتوي على كميات من الحديد تكفي احتياجات الرضيع للنمو السريع.

الأعراض العامة لفقر الدم مُتشابهة بغض النظر عن السبب وهي: ضعف عام, الشعور بالتعب والإرهاق أثناء الجهد, والصداع, وفقدان الوعي أو الشعور بالسقوط , وإنقطاع النفس أثناء الجهد, والذبحة الصدرية (نقص تروية القلب) تسرع دقات القلب أو الخفقان, والشحوب.

وقد يحصل ألم في الساق أثناء المشي نتيجة نقص تروية العضلة بالأوكسجين وفي هذه الحالة نتيجة نقص الهيموجلوبين.

أعراض وعلامات خاصة بنقص الحديد:

1- هشاشة الأظافر.

2- تقعر الأظافر 

3- ضمور حُليمات اللسان.

4- التهاب زوايا الفم.

5- هشاشة وسقوط الشعر.

6- مُتلازمة بلامر- فنسن (صعوبة البلع مع التهاب اللسان).

استقصاء أنيميا نقص الحديد

- عمل تحليل كامل للدم والمعروف بـ CBC, لمعرفة مستوى الهيموجلوبين والذي يكون أقل من الطبيعي (راجع الجدول أعلاه), وكذلك يكون حجم كرية الدم الحمراء MCV أقل من 80 فيمتوليتر ( fl 80 )  ويكون محتوى الصبغة (الهيموجلوبين) في الكرية الحمراء MCH أقل من 27 بيكوجرام ( pg 27 ).

- فحص شريحة دم تحت المجهر وفي حالة نقص الحديد تكون كريات الدم الحمراء صغيرة الحجم وشاحبة (قلة صبغة الدم فيها) ويُكون الهيموجلوبين دوائر محيطية فقط.

- عمل تحليل دم لمعرفة مستوى الحديد في الدم  والذي يكون منخفضا   وكذلك تحليل TIBC والذي يكون مرتفعاً في حالات نقص الحديد.

ممكن عمل تحليل دم لمعرفة مستوى الترانسفرين  بدلاً من TIBC      والذي يكون منخفضاُ, وكذلك كمية تشبع الترانسفرين بالحديد والذي يكون أقل من 19% في حالات نقص الحديد.

قياس مستوى الفيريتين, ويعكس كمية مخزون الحديد في الجسم ويكون منخفضاً في بدايات فقر الدم بعوز الحديد فهو مؤشر جيد.

نادراً ما يلجأ الطبيب لعمل فحص لنخاع العظم للتشخيص, ولكن لاستثناء الحالات الأخرى التي تسبب أنيميا قليلة الصبغة وصغيرة الحجم وكذلك في الحالات التي لا تستجيب للعلاج.

من المهم استثناء الحالات الأخرى التي تسبب أنيميا قليلة الصبغة وصغيرة الحجم مثل الثلاسيميا وأنيميا الأمراض المزمنة مثل الروماتويد  وأنيميا الأرومات الحديدية.

العلاج

- هدف العلاج هو زيادة الهيموجلوبين بواقع 1 جرام أسبوعياً حتى الوصول للمستوى الطبيعي للمريض وبعدها استمرار العلاج لتعويض مخزون الحديد على الأقل لمدة 3 شهور.

- أقراص سلفات الفيروز (فيروس سلفيت) Ferrous Sulphate 200 mg ثلاث مرات يومياً وهذه الكمية تحتوي على 180 مليجرام من الحديدوز وهذه كمية ممتازة للعلاج, ومن أعراض أخذ أقراص الحديد الشائعة هي الإمساك.

- أقراص جلوكونات الفيروز (فيروس جلوكونيت) قرص مرتين يومياً  وهذه الكمية تحتوي على 70 مليجرام من الحديدوز.

- لا توجد ضرورة لأخذ أقراص الحديد الغالية السعر أو بطيئة الصرف لأنها لا تعطي نتائج أفضل من الأقراص المذكورة أعلاه بل هي أقل فاعلية في العلاج.

-حقن الحديد وهي تُعطى في الحالات الشديدة والتي لا تحتمل العلاج عن طريق الفم أو التي لديها نقص الامتصاص أو في حالات التهابات الأمعاء المزمنه مثل مرض كرون و مرض التهاب القولون التقرحي.

أسباب فشل العلاج

- الاعتماد على كمية الهيموجلوبين في الدم فقط في التشخيص, حيث أنه من الممكن أن تكون القراءة طبيعية بالنسبة لهذا الشخص.

-عدم التزام المريض بالعلاج من حيث جرعة الدواء أو فترة العلاج (مدة أخذ الدواء).

- هناك فقد مستمر للحديد عن طريق فقد الدم - بالنسبة للنساء غالباً عن طريق الدورة الشهرية والتي يكون فيها النزف شديدا أو يستمر لأيام كثيرة والسبب الآخر ممكن أن يكون (ذكراً لا حصراً) سرطان القولون  وبخاصة كبار السن أو البواسير.

- وجود طفيليات في الأمعاء والتي هي أصل المشكلة (نقص الحديد) مثل دودة (نوع من الشصية) الأنكايلستوما.

- يجب عمل فحص لكمية الحديد في الدم ومخزون الحديد في الجسم كذلك لأنه يجب تعويض المخزون من الحديد في الجسم و إلا يصاب المريض وبسرعة مرة أخرى بفقر الدم.