إقرار الخريطة الإشعاعية للمملكة

رئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن فاروق الحياري
رئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن فاروق الحياري

عمان-الغد- أقر مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الخريطة الإشعاعية للمملكة التي تحدد بواسطتها مستويات النشاط الإشعاعي الطبيعي والصناعي في مختلف انحاء المملكة وعلى مدار الساعة.اضافة اعلان
وقال رئيس مجلس المفوضين/ الرئيس التنفيذي للهيئة م.فاروق الحياري في تصريح صحفي أول من أمس إن "الخريطة تعتبر الأساس في رصد أي تغير في مستويات النشاط الاشعاعي مستقبلا وجزءا من منظومة حماية ووقاية تتصدى لها الهيئة في إطار دورها في حماية الإنسان والبيئة من خطر الاشعاع".
وأضاف " الخريطة الإشعاعية تضمنت دراسة شاملة للجرعة الإشعاعية المحيطة والنشاط الإشعاعي في التربة الأردنية وان الهيئة تستطيع الآن تعيين مستويات النشاط الاشعاعي الطبيعي والصناعي في مختلف انحاء المملكة من خلال الخريطة التي تم اعدادها بالاعتماد على عينات ترابية سطحية تم جمعها من مناطق مختلفة تتركز فيها الاسقاطات الاشعاعية معتمدة على طرق جمع عالمية".
وحول آليات اختيار المواقع قال المهندس الحياري إنها "استندت على الكثافة السكانية وعلى الدراسات السابقة في هذا المجال".
وبحسب الحياري؛ فإن عمليات جمع العينات تمت من خلال كوادر مؤهلة ومختصة من الهيئة وتم قراءة الجرعات الاشعاعية في المواقع التي تم جمع العينات منها فيما تم تحضير العينات وقياسها وتحليلها في مختبرات الهيئة.
وقال الحياري إن "رسم الخريطة الاشعاعية تطلب جمع 803 عينات من جميع المحافظات في عملية استغرقت ستة أشهر وتمت عملية قياس تركيز النشاط الإشعاعي للنظائر المشعة المتواجدة في العينات باستخدام أنظمة مطيافية (جاما) في مختبر القياسات الإشعاعية".
وأضاف "هذه العملية تبعتها عملية رسم القراءات والنتائج على شكل خرائط اشعاعية لكل محافظة من محافظات المملكة تتمايز الوانها تبعا لتمايز القراءات والنتائج وهي تمثل الخلفية الاشعاعية للمملكة".
وأكد الحياري أهمية الدور الذي تطلع به الهيئة في حماية الانسان والبيئة في المملكة من خلال منظومة حماية ووقاية تشمل محطات مراقبة بيئية اشعاعية منتشرة من شمال المملكة حتى جنوبها.
وأوضح أن هذه المحطات متصلة بمركز الهيئة ومهمتها مراقبة مستوى الاشعاع البيئي للتأكد من خلو بيئة المملكة من الملوثات الإشعاعية من خلال تشغيل محطات الرصد الاشعاعي البيئي وعددها ثلاث محطات في كل من قفقفا والطفيلة والكرامة على الحدود الشرقية.
كما تقوم الهيئة وفق الحياري بأعمال المراقبة الاشعاعية الحدودية من خلال تشغيل  12 محطة مراقبة اشعاعية على المنافذ الحدودية يعمل عليها حوالي 100 موظف للتأكد من عدم دخول أي مصادر مشعة لاراضي المملكة بطريقة غير مشروعة، ولمنع دخول أي مواد غذائية أو استهلاكية أو زراعية ملوثة بالمواد المشعة فوق المستوى المسموح به.