الجنس السبب الرئيسي لانتشار فيروس الإيدز بالصين

بكين- قالت تقارير إعلامية أول من أمس إن الجنس غير الآمن أصبح السبب الرئيسي للإصابات الجديدة بفيروس "اتش اي في" المسبب لمرض الإيدز في الصين متجاوزا تعاطي العقاقير بالحقن بما يشير إلى أن الإيدز بات ينتقل من المجموعات العالية الخطورة الى السكان بشكل عام.

اضافة اعلان

ونقلت صحيفة "تشاينا ديلي" عن تقرير نشرته بشكل مشترك وزارة الصحة ومركز الرقابة والوقاية من الأمراض بالصين أنه من بين 70 الف إصابة جديدة بفيروس "اتش اي في" سجلت في عام 2005 أصيب النصف تقريبا بالفيروس عبر علاقات جنسية.

ونقلت الصحيفة عن جاو كي بشبكة معلومات فيروس "اتش اي في" ومرض الإيدز في الصين القول "إنها المرة الأولى التي يتصدر الجنس فيها قائمة أسباب العدوى بفيروس الإيدز في كل أنحاء البلاد منذ عام 1989 عندما رصد الفيروس".

وهناك ما يقدر بحوالي 650 الف شخص يعيشون بفيروس "اتش اي في" أو مرض الإيدز في الصين ومع أن الحكومة باتت أكثر انفتاحا بشكل متزايد بشأن هذه المشكلة فإن جهود مكافحة الفيروس ما زالت تعوقها الاتجاهات المحافظة بشأن الجنس والشكوك حيال النشطاء والمنظمات غير الحكومية.

وأصبح الإيدز مشكلة رئيسية في الصين في تسعينيات القرن الماضي عندما أصيب مئات الآلاف من المزارعين الفقراء ومعظمهم بإقليم هينان وسط البلاد بالفيروس عبر مشروع غير متقن لبيع الدم.