"سلامة قلبك": حملة بدأت مشوارها بـ _ وتسعى لحماية الناس من أمراض الكولسترول

جانب من حملة "سلامة قلبك" التي نفذت في الغد - (تصوير: محمد أبو غوش)
جانب من حملة "سلامة قلبك" التي نفذت في الغد - (تصوير: محمد أبو غوش)

مروة بني هذيل

عمان- نظمت جمعية الغدد الصماء الأردنية والجمعية الأردنية لتصلب الشرايين حملة صحية توعوية تحت عنوان "سلامة قلبك"، التي تهدف إلى ضرورة نشر التوعية والاهتمام بفحص الكولسترول، ومعرفة مستواه في الدم، وذلك تجنبا لوصوله إلى مستويات عالية، قد تثير الكثير من المشاكل الصحية.اضافة اعلان
وبدأت حملة "سلامة قلبك" خطوتها الأولى في جريدة "الغد"، لتتابع مشوارها في باقي المؤسسات الصحفية، إضافة مواصلة الحملة فعالياتها بالمراكز والعيادات الصحية، لنشر التوعية بالمجتمع نفسه.
وعن تجربتهم الأولى في هذه الحملة، أكدت صدوف فراج من أعضاء الحملة، أن اهتمام الموظفين في الصحيفة بدا واضحاً، فكانوا يتبادلون الحوارات والأسئلة حول مضمون الحملة، الذي أثار الفضول بسبب فكرته الجديدة، مما زاد الحماس لدى أصحاب الحملة، متشجعين لمتابعة مشوارهم التوعوي حتى النهاية.
وقبيل البدء بالحملة ألقى اختصاصي القلب والأوعية الدموية الدكتور هادي أبو هنطش محاضرة حول ضرورة الاهتمام بفحص الكولسترول وعن المخاطر المترتبة عن ارتفاعه في الدم، وعن عدم اكتشاف ذلك مبكراُ.
وأشار أبو هنطش إلى كيفية التحكم بالكولسترول، وذلك من خلال الإقلاع عن التدخين، والعمل على فقدان الوزن الزائد وممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي قليل الدهون، مما يساعد ذلك على خفض مستويات الكولسترول السيئ LDL وزيادة الكولسترول الجيد HDL في الدم، منوهًا إلى أن الكولسترول عبارة عن مادة دهنية لينة توجد في الدم وفي كل خلايا الجسم.
ويذكر أن الجمعية الأوروبية لأمراض القلب وتصلب الشرايين أصدرت مؤخرا مبادئ توجيهية جديدة، داعيةً لخفض مستوى "الكولسترول السيئ" في الدم، وبذلك توصي التوجيهات بخفض المستويات لأقل من 70 ملغ بين الرجال من هم في عمر أكثر من 40 عاما، وللنساء فوق سن 50، مما يعزز الحماية من الأمراض القلبية الوعائية.