طائرات فرنسية تضرب مخازن أسلحة داعش بالرقة

مقاتلات فرنسية -(أرشيفية)
مقاتلات فرنسية -(أرشيفية)

بيروت- استهدفت غارات فرنسية على الارجح مخازن اسلحة ومعسكر تدريب في مدينة الرقة، المعقل الابرز لتنظيم داعش في سوريا، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان الاثنين.اضافة اعلان
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "دوى على الاقل 36 انفجارا ليل الاحد الاثنين في مدينة الرقة (شمال)، نتج بعضها عن غارات جوية وبعضها الاخر عن انفجار اسلحة وذخائر" بعد استهداف مخازن تابعة للتنظيم.
واشار الى ان "الانفجارات هزت المدينة باكملها"، مضيفا ان "الغارات استهدفت ايضا مناطق في شمال وجنوب المدينة".
وقال عبد الرحمن "يعتقد ان الطائرات التي شنت الغارات فرنسية".
وتاتي هذه الغارات بعد تبني تنظيم داعش اعتداءات نفذها ثمانية انتحاريين في باريس الجمعة وحصدت في حصيلة غير نهائية 129 قتيلا.
وأعلنت وزارة الدفاع الفرنسية ان عشر مقاتلات قاذفات فرنسية القت الاحد عشرين قنبلة على الرقة.
ولم يتمكن المرصد من تحديد الخسائر البشرية الناجمة عن هذه الغارات. وقال عبد الرحمن "يفرض تنظيم الدولة الاسلامية استنفارا امنيا في المدينة ومن الصعب تأكيد المعلومات عن حصيلة القتلى من المستشفيات الموجودة هناك".
وتعد مدينة الرقة المعقل الابرز لتنظيم الدولة الاسلامية في سوريا، وتمكن من السيطرة عليها في كانون الثاني(يناير) 2014 بعد معارك عنيفة مع مقاتلي المعارضة الذين كانوا استولوا عليها من قوات النظام السوري في آذار(مارس) 2013. وكانت الرقة المحافظة السورية الاولى التي يخسرها النظام منذ بدء الاحتجاجات ضده في منتصف آذار(مارس) 2011.
ويطبق تنظيم الدولة الاسلامية احكاما دينية متشددة في المدينة ويتحكم بمفاصل الحياة فيها. وغالبا ما تشكل مسرحا للاعدامات وجرائم القتل التي يرتكبها.
وتستهدف طائرات الائتلاف الدولي الذي تقوده واشنطن بانتظام مواقع وتحركات التنظيم في المدينة منذ ايلول (سبتمبر) 2014، في اطار حملتها الجوية على مناطق سيطرة التنظيم في سوريا والعراق. كما تعرضت المدينة لقصف من النظام السوري وكذلك الطائرات الروسية التي تشن غارات في سوريا منذ 30 ايلول (سبتمبر) الماضي. (أ ف ب)