عجلون: إيقاف المعونات المتكررة عن 137 أسرة العام الماضي

عامر خطاطبة

عجلون - أوقفت مديرية التنمية الاجتماعية في محافظة عجلون المعونات النقدية المتكررة عن 137 أسرة في محافظة عجلون العام الماضي، فيما خفضتها عن 167 أسرة، لتحسن أحوالها، وفق مدير تنمية المحافظة وليد عبيدات.اضافة اعلان
وأبدى مواطنون في مساكن الأسر العفيفة تذمرهم من تقليص معوناتهم الشهرية وتعرض إسكانهم إلى الرطوبة بسبب ما وصفوه بالعيوب الإنشائية، مؤكدين عدم قدرتهم على صيانة تلك المساكن في ضوء تخفيض معوناتهم.
وقال عبدالرحمن الخطاطبة وفياض فريحان وخالد الجبالي إن منازلهم أصبحت عرضة للرطوبة والدلف إلى حد كبير بحيث يؤثر على صحة الأطفال، مؤكدين أنهم لا يستطيعون معالجة تلك الأضرار لعدم كفاية مخصصاتهم من المعونة بعد تخفيضها.
وأكدوا أن الرطوبة داخل منازلهم تتسبب بأمراض مزمنة لهم ولأطفالهم ما يجعلهم يراجعون المراكز الصحية بشكل دوري لتلقي العلاج ما يكلفهم مبالغ كبيرة كأجور تنقل نظرا لعدم توفر وسائل نقل عمومية لخدمتهم.
 وطالبوا بصيانة منازلهم وترميمها من الرطوبة والعيوب الأخرى والمتمثلة بالإغلاقات المستمرة لشبكات الصرف الصحي صيانة الإنارة منازلهم والأجهزة الكهربائية التي تتلف بسبب المياه المتسربة من أسطح المنازل والجدران.
 وكانت مديرية التنمية الاجتماعية في عجلون أوقفت المعونة المتكررة العام الماضي عن 137 أسرة وخفضتها عن 167 أسرة وتم تخصيص معونات متكررة لـ182 أسرة وزيادة المعونة لـ124 أسرة أخرى كما خصصت معونة متكررة لـ17 شخصا من ذوي الإعاقات.
 وفيما يتعلق بمساكن الأسر العفيفة في كفرنجة أكد عبيدات أنه سيتم إجراء الكشف الحسي على المساكن في حي نمر بالتنسيق مع متصرفية لواء كفرنجة ليتم رصد حجم الأضرار التي لحقت بمنازلهم، مبينا أن وزارة التنمية الاجتماعية زودت أصحاب المساكن بصوبات غاز مع كامل محتوياتها والمساهمة في تأثيث منازلهم بالفرشات والحرمات وتقديم المساعدات العينية، بالإضافة إلى شمولهم بمساعدات المكارم الهاشمية.  
وأكد أن أي تقليص مخصصات الفقراء من صندوق المعونة الوطنية يتم عقب دراسات دقيقة تقوم بها المديرية بشكل دوري لكل المنتفعين ووفق الأسس المعمول بها.
وبين أن مجموع المستفيدين من صندوق المعونة الوطنية في المحافظة 2524 بقيمة إجمالية شهرية 180790 دينارا، مشيرا إلى أن عدد المستفيدين من لواء قصبة عجلون بلغ 1016 أسرة ولواء كفرنجة 685 أسرة وقضاء عرجان 281 أسرة وقضاء صخرة 273 أسرة فيما بلغ عدد حالات الإعاقة المستفيدة 269 حالة من مختلف مناطق المحافظة.
 وبين أنه تم إصدار 30 بطاقة صحية لغير القادرين وتجديد 51 بطاقة لنفس الفئة وتسليم بطاقات لـ43 أسرة بسبب تجاوز الدخل وإصدار بطاقات لـ155 أسرة من المناطق الأشد فقرا من لواء كفرنجة وقضاء عرجان.
 وأوضح عبيدات أن قسم الدفاع الاجتماعي أجرى 83 دراسة لأحداث جانحين محولين من المحاكم النظامية، فيما تم وضع 9 أحداث تحت إشراف مراقب السلوك وتنفيذ 3 حملات لمكافحة التسول.