مارادونا يؤكد أحقية رونالدو بجائزة الأفضل

زين الدين زيدان إلى جانب كريستيانو رونالدو بعد فوزهما بجائزتي أفضل مدرب وأفضل لاعب في العالم أول من أمس -(أ ف ب)
زين الدين زيدان إلى جانب كريستيانو رونالدو بعد فوزهما بجائزتي أفضل مدرب وأفضل لاعب في العالم أول من أمس -(أ ف ب)

مدن- قال أسطورة كرة القدم الأرجنتينية دييغو أرماندو مارادونا، إن البرتغالي كريستيانو رونالدو يستحق جائزة أفضل لاعب في العالم للعام 2017 التي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).اضافة اعلان
وفي تصريحات نقلتها صحيفة "ماركا" على موقعها الإلكتروني أمس الثلاثاء، أشار مارادونا "كريستيانو يستحق الجائزة، فقد تفوق بأفضلية بسيطة على الباقين".
ونفى مارادونا وجود أي مشكلة بينه وبين مواطنه لاعب برشلونة ليونيل ميسي، قائلا "أنا أحبه كثيرا. كل ما يقال عن ليو وعني مجرد حكايات" ليست حقيقية.
كما نشر مارادونا صورة له مع ميسي على حسابه بأحد مواقع التواصل الاجتماعي مصحوبة بتعليق "هذا أحد أسعد أيام حياتي منذ أن تركت منتخب الأرجنتين. لقد قابلت رجلا لم ينس محادثاتي. أنا محظوظ يا ميسي".
وكان يتردد أن هناك مشكلة بين ميسي ومارادونا نظرا لأن الأخير كان قد صرح أكثر من مرة بأن مواطنه ليس أفضل من كريستيانو، كما أن ميسي لم يقم بدعوته لحفل زفافه الذي أقيم الصيف الماضي.
أصوات النجوم
 من ناحية ثانية، تم الكشف عن أصوات النجوم في جوائز الفيفا، مثل ميسي ورونالدو إضافة لسيرجيو راموس، وهم قادة منتخباتهم الوطنية.
وصوتّ الأرجنتيني ميسي للويس سواريز وأندريس إنيستا ونيمار في جائزة أفضل لاعب، وللمدربين لويس  إنريكي وجوسيب غوارديولا ودييغو سيميوني.
أما البرتغالي كريستيانو رونالدو فصوت في جائزة أفضل لاعب لكل من لوكا مودريتش وسيرج راموس ومارسيلو على التوالي، وهم زملاؤه في ريال مدريد.
وصوت سيرجيو راموس، قائد منتخب إسبانيا لكريستيانو رونالدو ثم ليونيل ميسي ولوكا مودريتش. واختار مودريتش قائد منتخب كرواتيا، كريستيانو رونالدو ثم ليونيل ميسي وتوني كروس.
أما جولين لوبيتيغي، مدرب المنتخب الإسباني فصوت لـ3 لاعبين من المنتخب الإسباني، هم سيرجيو راموس وداني كارفاخال وأندريس إنيستا. وأعطى البرازيلي داني ألفيس صوته الأول لزميله ومواطنه نيمار، ثم ليونيل ميسي وكرستيانو رونالدو.
وحصل البرازيلي نيمار على 15 صوتا فقط في تصويت جائزة أفضل لاعب في العالم.
كما نُشرت أصوات اللاعب الهولندي أريين روبن لاعب ريال مدريد السابق وبايرن ميونيخ الحالي، والذي اختار كريستيانو رونالدو أولًا ثم سيرجيو راموس ومارسيلو.
أما ديديه ديشان المدير الفني للمنتخب الفرنسي، فتجاهل لاعبه أنطوان جريزمان وجاءت أصواته لكريستيانو رونالدو ثم نيمار وبوفون.
ولم يصوت قادة كل من أندورا وبربادوس وألمانيا ومونتسيرات وتنزانيا وتايوان وتايلاند وترينداد وتوباغو وبنغلاديش والهند وجامايكا وماكاو ومدغشقر وإسبانيا وويلز وإريتريا، بأي صوت لكل من ميسي وكريستيانو رونالدو.
الصحافة الإسبانية تشيد بتفوق ريال
إلى ذلك، أبرزت الصحف الإسبانية الصادرة أمس الثلاثاء هيمنة ريال مدريد على الجوائز التي تم تسليمها في لندن.
واختير خمسة من لاعبي ريال ضمن التشيكلة المثالية لفيفا للعام 2017 وهم: الإسباني سرجيو راموس والبرازيلي مارسيلو (في خط الدفاع) والكرواتي لوكا مودريتش والألماني توني كروس (خط الوسط) والبرتغالي كريستيانو رونالدو في الهجوم.
ونشرت صحيفة "آس" على غلافها اليوم صورة لأفضل مدرب في العالم زين الدين زيدان وكريستيانو وهما يمسكان جائزتيهما، مصحوبة بعنوان "ريال مدريد هو الأفضل" وأبرزت في عنوان فرعي اختيار خمسة من لاعبي الميرينغي ضمن التشيكلة المثالية للفيفا.
أما "ماركا" فاختارت صورة للفائزين من الملكي يتوسطهم رئيس النادي، فلورنتينو بيريز، مبرزة هيمنة الريال على جوائز الأفضل.
ونشرت الصحيفة التصريحات التي قالها كريستيانو بعد حصوله على الجائزة، حيث توجه بالشكر لزملائه في الريال والمنتخب البرتغالي وأبرز أن هدفه هو التتويج ببطولات جماعية وفردية أيضا.
كما أهدى الجائزة لأسرته وأصدقائه وأبنائه بمن فيهم الطفل الذي ينتظر ولادته في غضون شهر من رفيقته العاطفية، جورجينا رودريغيز.
وأضاف الدون "أشكر كل من صوتوا لي وليو ونيمار لوجودهما هنا. وكذلك مشجعي ريال مدريد ومدربي ورئيس النادي وكل من ساعدوني هذا العام".
كما أكد "أنا لا أتنافس مع ميسي، أتنافس لأصبح الأفضل ولأتوج بالألقاب. ولكنني أقول إن حقبة ميسي-كريستيانو لم تنته، بل إنها بدأت لتوها".
أما صحيفة "الموندو ديبورتيفو" فنشرت على غلافها صورة للتشكيلة المثالية للفيفا وتطرقت لفوز "صاروخ ماديرا" بجائزة أفضل لاعب.
فيما تجاهلت "سبورت" الأمر ونشرت على غلافها صورة للاعبين ناشئين من برشلونة وأبرزت استدعاء مدرب البرسا، إرنستو فالفيردي، لأربعة من لاعبي الفريق الرديف لمواجهة كأس الملك المقبلة، بينما تطرقت لجوائز الأفضل في جانب صغير أعلى غلافها بعنوان "كريستيانو ومارتينس" أفضل لاعب ولاعبة للعام 2017. -(وكالات)
شبه اجماع عربي على رونالدو
أجمع اكثرية المصوتين العرب على اختيار البرتغالي كريستيانو رونالدو لجائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2017، في حفل جوائز الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) التي احرزها نجم ريال مدريد الاسباني أول من أمس الاثنين للمرة الثانية على التوالي.
وحصد رونالدو الجائزة المبنية على عملية تصويت مدمج، بين قادة ومدربي المنتخبات الوطنية حول العالم، مجموعة مختارة من ممثلي أكثر من 200 وسيلة إعلام من القارات الست، بالاضافة الى تصويت الكتروني للجماهير.
واكتسح رونالدو 43,16 % من الاصوات مقابل 16,28 % للارجنتيني ليونيل ميسي غريمه في برشلونة، و6,96 % للمهاجم البرازيلي نيمار المنتقل من برشلونة الى باريس سان جرمان الفرنسي بصفقة خيالية.
ومن قادة المنتخبات العربية، وحدهم المغربي المهدي بنعطية والفلسطيني عبداللطيف البهداري والسوري فراس الخطيب لم يمنحوا خيارهم الأول للدون البرتغالي، اذ فضل بنعطية والبهداري الحارس الايطالي جانلويجي بوفون (رابع الترتيب النهائي مع 6,82 %) من دون ذكر اسم ميسي، فيما فضل الخطيب ميسي من دون ان يكون رونالدو بين خياراته الثلاثة.
ووحده قائد منتخب لبنان حسن معتوق كان تصويته مطابقا لترتيب النتيجة النهائية.
وكان رونالدو (32 عاما) توج بالجائزة العام الماضي ايضا بعد قيادته منتخب البرتغال إلى لقب كأس اوروبا 2016 في فرنسا، وريال مدريد الى لقب دوري ابطال اوروبا.
ولدى المدربين، وحدهم الاسباني لوكاس الكاراز مدرب الجزائر السابق والأرجنتيني هكتور كوبر (مصر) والاسباني فيليكس سانشيز (قطر) لم يمنحوا خيارهم الأول لرونالدو، اذ فضل كوبر وسانشيز هداف برشلونة ميسي والكاراز نيمار من دون ذكر رونالدو.
ونجح الفرنسي هيرفيه رونار (المغرب) والهولنديان بيم فيربيك (عمان) وبيرت فان مارفيك (السعودية سابقا)، بتصويت مطابق للنتيجة النهائية. وكان لافتا تشابه تصويت قائد السودان مهند الطاهر ومدربه محمد عبدالله أحمد، لرونالدو ثم الظهير الاسباني داني كارفاخال (0,62 %) والمهاجم الغابوني بيار-اميريك اوباميانغ (1,10 %).
ولم يصوت كافة قادة المنتخبات والمدربين، فيما ترك أو أقيل مدربو بعض المنتخبات من مناصبهم.
وشارك في التصويت 15 قائدا عربيا و15 مدربا، فيما غابت الكويت بسبب ايقافها دوليا، ولم يصوت قادة ومدربو جزر القمر، ليبيا، موريتانيا، الصومال، الإمارات واليمن.
وصوت 15 من الصحافيين في وسائل الاعلام العربية، وغاب ممثلو الجزائر ولبنان وفلسطين والسعودية وموريتانيا واليمن.
واختار 10 من ممثلي الاعلام العربي رونالدو في المركز الأول، فيما توزعت المراكز الأولى المتبقية على ميسي (3) ونيمار (1) ومودريتش (1).
ونجح رونالدو في الموسم الماضي أيضا بقيادة ريال إلى لقبي الدوري الاسباني للمرة الأولى منذ 2012، ودوري ابطال اوروبا، لتكون المرة الاولى التي يحتفظ فيها فريق بلقبه في مسابقة دوري ابطال اوروبا، والاولى على الاطلاق منذ ان حقق ذلك ميلان الايطالي في 1989 و1990.
وهي الجائزة الخامسة لرونالدو كأفضل لاعب في العالم، في 2008 من قبل الفيفا، وفي 2013 و2014 عندما كانت تنظم من قبل الفيفا ومجلة فرانس فوتبول الفرنسية معا، اضافة إلى الموسم الماضي.
ويأمل رونالدو في احراز جائزة الكرة الذهبية المقدمة من مجلة فرانس فوتبول الفرنسية للمرة -(أ ف ب)