نقابة المناجم تقرر الإضراب بمصنع أسمدة الأبيض الثلاثاء

  هشال العضايله

الكرك - أعلنت نقابة العاملين في المناجم والتعدين عن البدء بتنفيذ اضراب عام عن العمل في مصنع شركة الابيض للاسمدة والكيماويات الاردني الواقع في منطقة  الابيض يوم الثلاثاء المقبل، وفق رئيس النقابة خالد الفناطسه.اضافة اعلان
وشدد على أن قرار الإضراب لا رجعة عنه على الاطلاق وهو قرار  اتخذته النقابة  بعد أن سدت كل منافذ الحوار مع الادارة الحالية . 
وبين الفناطسة أن ادارة الشركة التي يعمل بها 385 عاملا وموظفا، رفضت كل الحلول التي قدمتها النقابة والعاملون فيها والتي تساهم في ايجاد تفاهم يرضي الجميع، لافتا الى انه من غير المعقول أن ترفض ادارة الشركة مطالب العمال المشروع لاعطاء العاملين حقوقهم المالية وايجاد تسويات.
واعتبر الفناطسة ان ما جرى يعتبر استخفافا  بالعاملين وبالنقابة التي كانت تعمل طوال الوقت على استمرار عمل الشركة وديمومة الانتاج، حرصا على مصالح المسثمرين والعاملين والمصلحة الوطنية العليا.
واشار الى أن النقابة أرسلت خطابا لادارة الشركة حذرت فيه من تنفيذ الاضراب لعدم تشاور الشركة مع النقابة في قرارها اجراء هيكلة للشركة يتم بموجبها  تسريح 100 من العمال والموظفين بالشركة الامر الذي فيه مساس بحقوق العاملين ومكتسباتهم القانونية.
واشترط الفناطسة وقف قرار الاضراب في حال استجابة ادارة الشركة لمطالب العاملين والنقابة والمتضمنة، إقالة الرئيس التنفيذي للشركة وتفعيل هيكلها التنظيمي بما يشمل المسمى الوظيفي وتعديل الرواتب ، اضافة الى صرف كامل المستحقات المالية المترتبة للعاملين دفعة واحدة وكذلك التزام الشركة بصرف رواتب العاملين الشهرية، بتاريخ لا يتجاوز السابع من كل شهر وفق ما ينص عليه قانون العمل والعمال.
وكان المدير  التنفيذي للشركة اياد الهنداوي، أصدر تعميما للعاملين في الشركة أكد  فيه أن الشركة قررت فتح باب الهيكلة الاختياري للعاملين في الشركة ولعدد محدود في طور إعادة النظر في عدد العاملين بما يتناسب مع الحاجة الفعلية لمتطلبات العمل، ووفق الالية التالية والتي تم تطبيقها سابقا في العام 2104 ، وتتم بصرف تعويض بواقع ثلاثة أشهر حسب الراتب الخاضع للضمان الاجتماعي عن كل سنة خدمة، بحيث تحسب كسور السنة نسبة وتناسبا حسب مدة الخدمة، وبحيث لا تقل المكافأة عن خمسة آلاف دينار وبحد أعلى خمسة عشر ألف دينار، وكذلك صرف جميع الحقوق المترتبة على الشركة وهي راتب الرابع عشر والخامس عشر.
وقال رئيس لجنة العاملين بالشركة محمد بديرات إن إدارة الشركة نقضت كل الاتفاقات التي جرت معها من قبل العاملين ، مشيرا الى أن العاملين لم يأخذوا رواتبهم منذ أكثر من شهرين بالاضافة الى الرواتب الاضافية لعدة سنوات .
وبين ان العديد من حقوق العمال منقوصة واهمها التأمين الصحي والاجازات المرضية والعمل الاضافي .
من جهته رفض المدير  العام للشركة اياد الهنداوي الرد على اتصالات "الغد" للحصول على رد على قرار النقابة وشكاوى العاملين.