يغشون حتى في الامتحان التجريبي الغفل من الأسماء

في سنة 1984، ولتحدي العشرة الأوائل من التلاميذ في فروع امتحان الثانوية العامة في ذلك العام، ولإثبات صحة الفرضية أنهم ليسوا جميعا العشرة الأوائل، سوى في الحفظ والتذكر القصير المدى والاسترجاع، والتعلم للامتحان، قمت بإعداد اختبار لهم، يتكون من أسئلة بسيطة، تتطلب بعض التفكير والفهم والمنطق، وتطبيق ما تعلموه، أي اختبار لا تتجاوز متطلباته المستوى الابتدائي. وقد أجريت هذا الاختبار في مبنى التلفزيون الأردني قبيل بدء الاحتفال التلفزيوني المعد لهم. ومع أن الاختبار لم يطلب ذكر الأسماء، الا أنني فوجئت بمحاولات الكثيرين منهم الغش عن جاره، مع انه لا يعرف عن مستواه شيئاً، ولا يحتاج الى ذلك بسبب عدم الحاجة الى ذكر الاسم. ولكن لما كانت عادة الغش في الامتحان طاغية عليهم فقد لجأوا تلقائياً اليها.اضافة اعلان
وقد ذكرتني هذه الحادثة في حينه بقصة متداولة بين الناس، في إحدى القرى الكبيرة، حيث كان لحّامان شريكان يغشان الناس في كل قطعة لحم، بإضافة شبطة اليها بخفة أو خلسة. وعندما ينتهي النهار ويتقاسم الشريكان ما بقي من الذبيحة كان الأول يقول للثاني: اقطع لي حصتي حتى أراقبك وأنت تقطع. وعندما سأله أحد الناس المقربين: لماذا لا يقطع كل واحد منكم لنفسه، قال: لا نستطيع إلا الغش بسبب العادة، فأيدينا تقوم بذلك، دون أن ندري، حتى وإن كان القطع لنا.
لقد كانت تعليمات الاختبار تقضي بوضع دائرة حول الجواب الصحيح، أو كتابة الجواب في المكان المخصص لذلك، وذكر الدرجة في قائمة العشرة الأوائل، والفرع والمعدل في الامتحان. ولما كانت الأسئلة مختلفة عن النمط الذي تعودوا عليه منذ الالتحاق بالمدرسة، وبالرغم من بساطتها فقد عجز معظم طلبة الفرع الأدبي والمهني وقليل من طلبة الفرع العلمي عن الإجابة عن الكثير من الأسئلة، أو التعامل مع متطلباتها. لقد تركوا كثيراً منها دون محاولة أو إجابة على الرغم من تمديد الوقت الذي تم بناء على الحاحهم.
فيما يلي بعض الأسئلة التي وردت في الاختبار:
1 - اكتب جملة عربية مفيدة تكون أنت الفاعل فيها.
2 - اكتب جملة عربية مفيدة تكون انت المبتدأ فيها.
3 - ترجم الجملة الأولى الى اللغة الإنجليزية.
4 - ترجم الجملة الثانية الى اللغة الإنجليزية.
5 - هل يوجد فرق في أنواع الجملة في اللغتين؟
6 - ما هو هذا الفرق إن وجد؟
7 - حل المسائل التالية:
واحد تقسيم نصف=
نصف تقسيم واحد =
نصف تقسيم نصف =                        
8 - ما الفرق بين الاكتشاف والاختراع؟
9 - ضع خطا تحت العبارة الصحيحة وبين لماذا هي صحيحة؟
انشاء الله سأساعدك ، إن شاء الله سأساعدك
10 - بعض الأميركيين صهيونيون
كل الصهيونيون أعداء للعرب
إذن:
11 - ضع سؤالا لكل من الأجوبة التالية:
عمري عشر سنوات ، عمان هي عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية.
12 - قال المعلم لتلاميذه: إذا أمطرت السماء ابتلت الأرض، فسأله أحد التلاميذ: ولكن افرض يا أستاذ أننا وجدنا الأرض مبتلة، فهل يعني ذلك أن المطر بللها؟ لو كنت أنت المعلم فبماذا تجيب التلميذ؟
13 - قامت أسرة بزيارة أسرة صديقة لها، في السادس من شهر تموز 1984، وبعد نصف ساعة من بدء الزيارة، دخلت الزيارة في السابع من تموز 1984، ففي أي ساعة بدأت الأسرة زيارتها؟
14 - ما المقصود بقولهم حيوانات ذات دم بارد، وحيوانات ذات دم حار؟
15 - هل يتساوى الضغط الجوي على جميع سواحل البحر الأبيض المتوسط، لماذا؟
16 -  إفرض  أنه تم وصل البحر الميت بالبحر الأحمر، فماذا يحدث للبحر الميت؟
17 - مكث العرب في الأندلس ثمانية قرون، فكم سنة في القرن؟ وكم عقدا فيه؟
18- في أي سنة يبدأ القرن السادس عشر وفي أي سنة ينتهي؟
19 - ثلاثة صيصان على ثلاثة حيطان، وكل صوص يقابله اثنان، فكم عدد الصيصان الموجودة على الحيطان الثلاثة؟
20- أي مما يلي أكثر صدقا أو كذبا في نظرك: قراءة الكف – قراءة الأبراج – قراءة الفنجان.
21- عندما استلم احد التجار كراتين بضاعته من إدارة الجمارك، كان رقم الكرتونة الأولى 140، ورقم الكرتونة الأخيرة 170 فكم كرتونة يجب أن يستلم هذا التاجر؟
لقد وجدت في الأجوبة عجائب وغرائب، لو حكمنا على التلاميذ بموجبها، لوصفناهم بالغباء، ولكنهم ليسوا كذلك، والذنب ليس ذنبهم، فقد أعدوا للإجابة عن أسئلة من نوع آخر.
إن قائمة العشرة الأوائل، في امتحانات التحصيل صدفة أكثر منها تعلمية تعليمية، لأن القائمة يمكن أن تتغير في كل مرة  تتغير فيها الأسئلة وتختلف، مما جعلني أدعو ذات مرة، في مقال، الى إعطاء فرصة للعشرة الأواخر في امتحان الثانوية العامة، للالتحاق بالجامعة على سبيل التجريب والتحدي، لنرى فيما إذا كان هناك فرق ذو دلالة بين العشرة الأوائل والعشرة الأواخر.