التلفزيون التركي يلغي مسلسلا كرتونيا بسبب تدخين أبطاله

إسطنبول- أوقفت هيئة الرقابة في التلفزيون التركي مسلسل "تينتين" الكرتوني البلجيكي، الذي يحكي قصة صبي يعمل محققا، لإظهاره شخصيات المسلسل وهم يدخنون السجائر في بعض الأحيان.

اضافة اعلان

وذكرت صحيفة ميليت أن المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون التركي فرض غرامة على قناة تلفزيونية خاصة تقدر بـ50 ألف ليرة (3300 دولار) لبثها المسلسل الذي يحتوي على مشاهد للأبطال وهم يدخنون.

وكانت تركيا قد تبنت قانونا مطلع العام 2008 ينص على حظر إظهار المشاهد التي تبين أشخاصا وهم يدخنون على شاشة التلفزيون وحتى خلال العروض التي تبث على الهواء، ومنذ ذلك الحين تتعقب الأجهزة الرقابية في تركيا من ينتهك هذا القانون، حيث تقوم بحذف المشاهد التي تظهر أشخاصا يدخنون في الأفلام والمسلسلات القديمة، كما تفرض غرامات على القنوات التلفزيونية التي تبث مثل تلك الأفلام أو المسلسلات.

كما فرض المجلس الأعلى غرامة على قناة تلفزيونية أخرى لبثها المسلسل الاميركي "ماد مين"، الذي يحكي قصة وكالة إعلانية في نيويورك في الستينيات عندما كان التدخين جزءا أساسيا من الحياة.

وعلل المجلس قراره بأن المسلسل يحتوي على مشاهد تتضمن "إشعال سيجارة وتدخين ونفخ الدخان في الهواء وتقديم سيجارة لآخر وإطفاء سيجارة وشرب الكحوليات".

وانتقدت القنوات التلفزيونية سياسة الحظر المشددة التي يتبعها المجلس، قائلة إنها لا يجب أن تطبق على المسلسلات والأفلام التي أنتجت قبل التصديق على القانون.

وصدقت تركيا أيضا في تموز (يوليو) الماضي على قانون يحظر التدخين في الأماكن العامة؛ مثل الحانات والنوادي.