مؤشرات: الاقتصاد الوطني على طريق التعافي

2222
2222

عمان – ارتفعت سرعة التداول النقدي في المملكة إلى 0.792 مرة للعام الماضي، في حين بلغ التداول النقدي للعام 2021 نحو 0.75 مرة، وبحسب معطيات للبنك المركزي وتحليل لـ(بترا)، ما دل على بداية التعافي للاقتصاد المحلي.اضافة اعلان
وتعتبر سرعة تداول النقود مؤشر قوي لصحة الاقتصاد، ويتم ربطه باقتصاد أكثر ازدهارًا، وغالبًا ما يرتبط هذا المفهوم بدورات الأعمال وهو أحد مكونات المؤشرات الاقتصادية الرئيسية.
وتعد سرعة تداول المال مقياسا للسرعة التي يتم بها تبادل المال في الاقتصاد، وعدد المرات التي يتم فيها نقل الأموال بين مؤسسات المجتمع الاقتصادي، ويشير إلى عدد وحدات العملة المستخدمة خلال فترة زمنية معينة.
ويستخدم الاقتصاديون والمستثمرون هذه الأداة لقياس معدل استخدام الأموال للسلع والخدمات في الاقتصاد، ولتقييم صحة الاقتصاد وقابليته للحياة، حيث أن سرعة تداول عالية للمال تعكس اقتصادا صحيا وموسعا، فيما السرعة البطيئة لتداول المال تعكس الركود والانكماش.
وعندما يتوسع الاقتصاد، ينفق الأشخاص والشركات المزيد من الأموال، ما يزيد من سرعته، في حين عندما يتباطأ الاقتصاد ، يكون الأفراد والشركات أقل احتمالاً لإنفاق القدر نفسه من المال، ما يقلل من سرعته. -(بترا - رائف الشياب).