معرض "رحلة الإمبراطور بيدرو الثاني إلى الأراضي المقدسة" بالمتحف الوطني

عمان-الغد- مندوبا عن سمو الأمير الحسن بن طلال افتتح معالي السيد نايف الفايز وزير السياحة أول من أمس معرض الصور "رحلة الامبراطور بيدرو الثاني إلى الأراضي المقدسة العام 1876" ، وهي مجموعة من الصور لزيارة الامبراطور في القرن التاسع عشر إلى الاراضي المقدسة" في المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة.اضافة اعلان
ويأتي هذا المعرض احتفالاً بالذكرى المئوية الثانية لاستقلال البرازيل. وبتنظيم من السفارة البرازيلية في عمان والمتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة بالتعاون مع المعهد الملكي للدراسات الدينية (RIIFS، والغرفة التجارية العربية البرازيلية). ويضم المعرض نسخا مطبوعة من مجموعة من الصور القديمة للشرق الأوسط التي جمعها الإمبراطور د. بيدرو الثاني (1831 – 1889)، والتي ما تزال محفوظة في المكتبة الوطنية في البرازيل في مدينة ريو دي جانيرو.
وتعود هذه الصور إلى "مجموعة تيريزا كريستينا ماريا"، التي تضم ما يقارب 25000 صورة، تبرع بها الإمبراطور د. بيدرو الثاني للمكتبة الوطنية في البرازيل. حيث تعتبر من أهم مجموعات الصور العائدة إلى القرن التاسع عشر، كونها أول مجموعة وثائق برازيلية يتم إدراجها في سجل ذاكرة العالم الذي أنشأته اليونيسكو.
ويقول الدكتور خالد خريس مدير عام المتحف الوطني عن المعرض:" يضعنا هذا المعرض أمام أهمية الفن في التوثيق، وفي حالتنا هذه نحن أمام صور فوتوغرافية تنقل واقعا تم، وزمنا مضى. كذلك لعب الفن دورا جيدا في التوثيق من خلال الفنانين الرسامين الذين قدموا لرسم أماكن وشخوص لمنطقتنا، أمثال البريطاني "ديفيد روبرتس"، والإسباني " انطونيو موتيث ديغرين" الذي استضاف متحفنا معرضا له العام 2000".
ومن الجدير بالذكر أن الإمبراطور د. بيدرو الثاني زار منطقة الشرق الأوسط مرتين، ويتناول هذا المعرض زيارة الإمبراطور الثانية العام 1876، حيث زار على مدار 24 يوماً كلا من: لبنان، وسورية وفلسطين. وشمل مسار رحلته كلا من بيروت وبعلبك ودمشق وجبل الشيخ والقدس ونهر الأردن وموقع المعمودية. ثم توجه الإمبراطور ومرافقوه إلى مصر.
وخلال زياراته للمنطقة، تم جمع ما يزيد على 800 صورة للعديد من المصورين المحترفين. وبلغ عدد الصور الخاصة برحلته إلى الأراضي المقدسة حوالي 300 صورة تظهر أماكن معروفة، ومناظر طبيعية، وشخصيات عديدة. ويحتوي هذا المعرض على 48 صورة تم اختيارها بعناية من قبل فريق المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، والسفارة البرازيلية في عمان.