وفد صناعي وتجاري أردني يزور جورجيا الأسبوع المقبل

عمان- الغد- يبدأ وفد اقتصادي وتجاري الاسبوع المقبل زيارة عمل رسمية الى جورجيا للترويج للمنتجات الاردنية وفتح منافذ جديدة امام الصادرات تعوض ما فقدته من اسواق تقليدية جراء احداث المنطقة السياسية والامنية غير المستقرة.اضافة اعلان
وتهدف الزيارة التي تبدأ يوم الاحد المقبل  وتنظمها جمعية المصدرين الاردنيين بالتعاون مع سفارة جورجيا بالمملكة، الى اطلاع اصحاب العمل في البلدين على فرص الاستثمار والتجارة واقامة مشروعات مشتركة ومناقشة العقبات التي تواجه تنمية علاقاتهما الاقتصادية.
ويضم الوفد الاقتصادي الذي يرأسه مدير عام جمعية المصدرين الاردنيين حليم ابو رحمة، العديد من القطاعات الاقتصادية منها المقاولات والانشاءات والالبسة والسياحة والطاقة المتجددة والمواد الغذائية والتعبئة والتغليف وتكنولوجيا المعلومات.
وسيجري الوفد بالعاصمة تبليسي خلال ايام الزيارة التي تستمر خمسة ايام العديد من اللقاءات مع مسؤولين حكوميين وممثلين للقطاع الخاص والشركات التجارية الكبرى مباحثات للتعرف على متطلبات دخول  السوق الجورجي والفرص التجارية والاستثمارية المتوفرة بما يسهم في تنمية مبادلات البلدين التجارية.
وقال ابو رحمة في تصريح صحفي اليوم الاربعاء أن العلاقات التي تربط الأردن وجورجيا بمختلف المجالات تمثل قاعدة صلبة لبناء وتعزيز التعاون الاستثماري وزيادة حركة التبادل التجاري بين البلدين، معربا عن امله بان تشكل الزيارة فرصة جديدة لمزيد من التعاون الاقتصادي.
وحسب ابو رحمة تهدف الزيارة كذلك الى تمكين الشركات الاردنية من فهم شامل للسوق الجورجية والاطلاع على الفرص المتاحة فيه بخاصة بقطاعات الزراعة والسياحة، مؤكدا وجود فرص واعدة في جورجيا للمنتجات الاردنية بخاصة الاسمدة والمبيدات والمنتجات الصيدلانية.
واوضح ان الجمعية تسعى  من خلال الزيارة للتعريف بالصناعة الوطنية والمستوى الكبير الذي وصلته والترويج للصادرات وحث المستثمرين الجورجيين للإستثمار بالمملكة والاستفادة من الحوافز والمزايا المتوفرة وفي مقدمتها الامن والاستقرار.
  وقال ابو رحمة ان الجمعية تتطلع  إلى تعظيم قيمة  الصادرات الأردنية الى جورجيا وتشجيع التبادل التجاري بين البلدين، وتنشيط الحركة السياحية، والتعاون في مجالات الزراعة, مشيرا الى ان حجم التبادل التجاري بين الاردن وجورجيا بلغ بنهاية العام الماضي حوالي 5ر6 مليون دينار.
بدوره، اكد سفير جورجيا لدى المملكةجريجوري طابا طادزةحرص بلاده على تنمية العلاقات التجارية مع الاردن من خلال التعاون بين رجال الاعمال  في كلا البلدين، مشيرا الى التعاون مع جمعية المصدريين الاردنيين بهذا الخصوص.
وعبر عن تقديره للسياسة الحكيمة التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني ما وفر الامن والاستقرار بالمملكة وجعلها شريكا جديرا بالثقة ومركزا للتجارة والاقتصاد للعالم الخارجي، مؤكدا ان زيارة الوفد تعتبر قوة دافعة للترويج المستقبلي للتجارة الثنائية والتعاون الاقتصادي.
يذكر ان الاردن يصدر الى جورجيا الاسمدة ومنتجات البحر الميت، فيما يستورد من هناك الحيوانات الحية والحبوب والمكسرات والحمضيات والزيزت النباتية.