الإعلان عن نتائج التعداد الزراعي في تموز

عمان-الغد- توقع مدير عام دائرة الإحصاءات العامة الدكتور قاسم الزعبي انتهاء أعمال التعداد الميداني الزراعي نهاية آذار (مارس) المقبل، والبدء بإعلان النتائج الأولية خلال نيسان (إبريل)، والنهائية خلال تموز (يوليو).اضافة اعلان
وقدم الزعبي الذي يشغل المدير الوطني للتعداد شرحا وافيا للعرض الإلكتروني المقدم من الإدارة التنفيذية للتعداد الزراعي والذي شمل التحضيرات التي قامت بها الدائرة منذ صدور موافقة مجلس الوزراء مطلع العام 2016، والخطط والعمليات الإدارية والتعبئة الإعلامية وبرمجة الاستثمارات وتهيئة وتدريب الكوادر البشرية، وتشكيل اللجان الإدارية والفنية وتنفيذ التجربة القبلية، وأهم الإنجازات الميدانية والفنية والتقنية وخاصة مراحل التنفيذ الميداني وإنجازات مراحل عد القطاع المنظم ومراحل العد من المساكن ونسبة الإنجاز.
جاء ذلك خلال اجتماع وزاري أمس ضم الزعبي وكلا من وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر، ووزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، ومدير عام دائرة الاحصاءات العامة/ المدير الوطني للتعداد الزراعي الدكتور قاسم سعيد الزعبي، ورئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن عدنان الخدام، ورئيس اتحاد المزارعين الأردنيين عودة الرواشدة، ومدير اتحاد المزارعين الأردنيين المهندس محمود العوران.
واطلعت اللجنة الوزارية للتعداد الزراعي أمس ممثلي القطاع الزراعي على النتائج الأولية للتعداد، والتي تم جمعها ميدانيا، وحسب جدول التنفيذ المعتمد في كافة مراحل التعداد وسير تقدم سير العمل به حتى الآن، إضافة إلى الإجراءات التي تقوم بها الحكومة لتوفير بيانات حديثة تخدم دراسة واقع القطاع الزراعي وتسهل دعم وتطوير هذا القطاع.
ويأتي الاجتماع تنفيذا لتوصيات اللجنة الوزارية العليا للتعداد الزراعي الأخير.
وفي الاجتماع، أكد الفاخوري على أهمية التشاركية لإنجاح هذا العنقود الاقتصادي (الزراعة والصناعة الغذائية)، الذي هو أحد عناقيد النمو والتصدير المهمة اجتماعيا واقتصاديا وتنمويا والواردة في وثيقة الأردن 2025، والذي يحقق أهداف الأمن الغذائي الوطني.
وأشار الفاخوري إلى أهمية مخرجات التعداد الداعمة للتخطيط المستقبلي الشامل، وأهمية التشاركية التنسيقية الوطنية في دعم وانجاح كافة المشاريع الوطنية الهادفة إلى تعزيز دعم الاقتصاد الوطني، وتحفيز النمو الاقتصادي وإطلاع أصحاب الاختصاص على سير المشاريع والعمليات التي تقوم بها الحكومة والاستئناس برايهم لما فيه المصلحة الوطنية العليا.
وأكد الفاخوري كذلك على أهمية التعداد الزراعي والذي سيكون الركيزة الأساسية والمرجعية الدقيقة في رسم السياسات والخطط المستقبلية في مجال السياسات المائية والزراعية والأمن الغذائي وكافة المجالات الاقتصادية الأخرى ذات العلاقة.
وثمن الفاخوري جهود دائرة الإحصاءات العامة المتميزة في توفير البيانات الإحصائية الوطنية ذات المرجعية المستندة إلى منهجيات وأساليب دولية مؤكدا على حرفية ومهنية موظفي الدائرة. كما أكد الفاخوري على استقلالية دائرة الاحصاءات الأردنية وتعزيز الدعم الحكومي لها، والتي تعكس وتعزز مصداقيتها في كافة المجالات وطنيا واقليميا.
وأشار الفاخوري إلى أهمية التقارير الدورية التي تطلع عليها اللجنة الوزارية تباعا عن سير العملية الاحصائية الزراعية، والتي بينت وأكدت عناصر الدقة والجودة في جمع البيانات الإحصائية الزراعية الخاصة بالتعداد الزراعي.
وركز الفاخوري على أهمية صدور النتائج وفق الجدول الزمني المعتمد نظرا لأهمية البيانات التي سيوفرها التعداد عن القطاع الزراعي وانعكاساته على الوضع الاقتصادي والاجتماعي ومستوى المعيشة في المملكة.
وأشاد أعضاء اللجنة الوزارية وممثلو القطاع الزراعي الوطني بالإجراءات التنفيذية وارتياحهم لإجراءات تنفيذ عمليات التعداد الزراعي التي قامت بها دائرة الاحصاءات العامة ودعمهم الكامل لعملية تنفيذ هذا التعداد.
يذكر أن اللجنة الوزارية العليا للتعداد الزراعي والتي يرأسها الفاخوري، تضم في عضويتها وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر، ووزير الداخلية غالب الزعبي، ووزير الدولة لشؤون الإعلام الدكتور محمد المومني، ووزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، ووزير الصناعة والتجارة والتموين يعرب القضاة.