فريحات: مجتمعاتنا تواجه شيوعا غير مسبوق لظاهرة الإرهاب والتطرف

رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق الركن محمود فريحات يزيح الستار إيذانا بافتتاح المركز الأردني لمكافحة التطرف الفكري أمس-(بترا)
رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق الركن محمود فريحات يزيح الستار إيذانا بافتتاح المركز الأردني لمكافحة التطرف الفكري أمس-(بترا)

عمان- قال رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق الركن محمود فريحات إن مجتمعاتنا تواجه اليوم شيوعا غير مسبوق لظاهرة الإرهاب والتطرف، مضيفاً نتطلع أن يشكل المركز الأردني لمكافحة التطرف الفكري، مستقبلاً مظلة جامعة لكل الجهات المدنية والعسكرية المعنية بمواجهة هذه الآفة.اضافة اعلان
جاء ذلك خلال افتتاحه أمس المركز في منطقة الغباوي، والذي تم تمويل إنشائه وتأثيثه بمنحة من الحكومة اليابانية.
وأعرب فريحات عن أمله بأن يكون ذلك المركز قادراً على التواصل وفتح خطوة للتعاون والتنسيق مع جميع الجهات ليتمكن من حشد الجهود الوطنية ضمن قالب وطني ولبناء إستراتيجية وطنية واحدة لمكافحة التطرف، يمكن البناء عليها إقليمياً ودولياً.
وأزاح فريحات الستارة عن اللوحة التذكارية للمركز إيذاناً بافتتاحه واطلاق برنامج دراسات الماجستير في مجال مكافحة التطرف الفكري.
بدوره، أكد آمر كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية العميد الركن ناصر العبادي ان رسالة المركز تنطلق من أن التطرف الذي سبب العنف والإرهاب يجب مواجهته وقهره ومحاصرته من خلال تضافر جميع الجهود الرسمية وغير الرسمية للدولة الأردنية بالتوافق مع مختلف الجهود الدولية.
من جهته، بين آمر المركز العقيد الركن الدكتور محمد العظامات ان مهمة المركز الذي جاءت فكرة إنشائه تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية تتلخص في مكافحة التطرف وتحصين المجتمع من خلال نشر ثقافة مجتمعية مقاومة للتطرف سواءً على المستوى الوطني أو المستوى الدولي والإقليمي.
وقال إن المركز يمنح درجة الماجستير الصادرة عن جامعة مؤتة وهو أول برنامج ماجستير عالمي يمنح درجة الماجستير في مواجهة التطرف والإرهاب.
يشار إلى أن المركز يمنح درجة الماجستير في دراسات مواجهة التطرف والإرهاب ويتبع لكلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية إكاديمياً.
وحضر الافتتاح مدراء الأجهزة الأمنية وعدد من السفراء والملحقين الدبلوماسيين والعسكريين وممثلي المؤسسات الحكومية والخاصة وعدد من أساتذة جامعة مؤتة ومن كبار ضباط القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي.-(بترا)