مؤتمر "ليلى بقيلي" السبت

عمان-الغد- تنطلق، السبت المقبل، أعمال مؤتمر "ليلى بقيلي" الذي يتناول قضايا انخراط المرأة في المهن المالية والمصرفية والمحاسبة والتأمين، والذي سيتخلله عرضاً لعدد من أوراق العمل المتخصصة بهدف التعرف على مسيرة الرائدات في هذا القطاع.اضافة اعلان
وينعقد المؤتمر تحت رعاية محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور زياد فريز، وتنظمه جمعية معهد تضامن النساء الأردني جمعية "تضامن" وبدعم من البنك الأهلي والإسكان والأردن والاتحاد، بالإضافة الى الشركة الأردنية الفرنسية للتأمين JOFICO.
ويأتي تنظيم هذا المؤتمر ضمن سلسلة مؤتمرات متخصصة في قطاعات ومجالات عمل النساء المختلفة، في إطار مشروع تمكين النساء من أجل القيادة والذي تنفذه "تضامن" بالشراكة مع منظمة Hivos.
ويفترض أن يتم تكريم عدد من صاحبات الإنجاز والحائزات على جوائز، والرياديات في قطاع المهن المالية والمصرفية والمحاسبة والتأمين تقديرا لريادتهن وتميزهن وإنجازاتهن.
وليلى بقيلي سيدة انتقلت من حقل التدريس للعمل في البنك العربي عام 1957، وكان عليها أن تستقيل من عملها العام 1964 بسبب زواجها لأن نظام البنك العربي ومعظم أنظمة البنوك الخاصة آنذاك لم تكن تسمح للمرأة المتزوجة بالعمل أو الإستمرار فيه.
وبادرت مع زملاء وزميلات لها يعملون في عدد من البنوك الأردنية إلى العمل من أجل إنشاء نقابة للعاملين والعاملات في المصارف للدفاع عن الحقوق، وللعمل على إنهاء مظاهر التمييز ضد المرأة، وحين تم رفض تسجيل النقابة العام 1961 تقدمت مع عدد من المؤسسات والمؤسسين (خمس نساء وخمسة عشر رجلا)، بطعن قانوني أمام محكمة العدل العليا التي أنصفتهم وقررت إلغاء قرار وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل (اسمها في ذلك الوقت) القاضي برفض تسجيل النقابة.