ما الجديد الذي يقدمه نظام التشغيل "Windows 10"؟

ويندوز 10 - (ارشيفية)
ويندوز 10 - (ارشيفية)

علاء علي عبد

عمان- منذ أن قامت "مايكروسوفت" بإصدار نظام التشغيل "Windows 8"، وجميع المستخدميت ينتظرون بشوق النسخة التالية من "ويندوز". وفي الوقت الذي اعتقد الجميع أن النسخة المقبلة ستكون منطقيا "Windows 9"، فاجأت "مايكروسوفت" زبائنها بإصدار "Windows 10" في إشارة للتغييرات الضخمة التي تضمنها نظام التشغيل الجديد.
وتشير التوقعات إلى أن نظام التشغيل "Windows 10" سيكون متاحا للمستخدمين في نهاية شهر تموز (يوليو) المقبل، حسب ما ذكر موقع "LifeHack". وتجدر الإشارة أيضا إلى أن نظام التشغيل "Windows 10" سيكون متاحا للتحميل مجانا في أول عام من طرحه لمستخدمي "Windows 7" و"Windows 8.1".
فيما يلي سنستعرض عددا من أهم مميزات نظام التشغيل الجديد وما الذي نتوقع أن نراه عند استخدامه:
- عودة قائمة البداية التقليدية: لنكن واقعيين، فإن الشكل الجديد لقائمة البداية الذي تضمنته نسخة "Windows 8" لم تلق استحسان المستخدمين، ومن حسن الحظ، فإن "مايكروسوفت" وضعت هذه الحقيقة بعين الاعتبار ولتعود في نظام التشغيل بنسخته الجديدة "Windows 10" لقائمة البداية التقليدية السابقة والتي لاقت استحسان الغالبية العظمى من المستخدمين. لكن "مايكروسوفت" هذه المرة قامت بإضافة شكل جديد لقائمة البداية يتوافق مع الأجهزة الأصغر حجما من كمبيوتر المكتب، كالكمبيوترات اللوحية وما شابهها.
- ميزة التوافق بين الشاشة والجهاز المستخدم: حسب ما ذكرت منذ قليل، فإن "مايكروسوفت" ستعود لشكل قائمة البداية التقليدي، لكن تلك القائمة تتغير لتتوافق مع البيئة المحيطة، بمعنى أن المستخدم عندما ينتقل لجهازه اللوحي سيلحظ بأن قائمة البداية تحولت لقائمة تملأ الشاشة بخيارات قابلة للتفعيل من خلال اللمس. الأمر نفسه لو قام المستخدم بربط هاتفه الذكي مع شاشة الكمبيوتر من خلال رابط "HDMI"، فإن شاشة الهاتف الذكي ستتحول وكأنها شاشة كمبيوتر مكتبي بشكل يسهل تصفح بعض ملفات "باوربوينت" أسهل من المعتاد.
- المساعدة الشخصية الجديدة "كورتانا":  مع إطلاق نسخة "Windows 10" ستطل علينا "كورتانا" المساعدة الصوتية الجديدة التي ستكون جاهزة بجانب قائمة البداية. فبمجرد المناداة باسمها ستظهر لك خيارات "كورتانا" التي تتيح للمستخدم البحث عبر الجهاز عن الملفات المطلوبة وغير ذلك من الأمور. علما بأنه سيكون بإمكان المستخدم اللجوء للكتابة بدلا من الأوامر الصوتية.
- "إنترنت إكسبلورر" لن يكون متصفح الإنترنت الرئيسي كالمعتاد:  متصفح "إنترنت إكسبلورر" لطالما اعتبر أنه المرافق الأساسي في نسخات نظام التشغيل "Windows"، لكن هذه المرة ستكون صلاحيات "إكسبلورر" أقل من المعتاد. ففي نسخة "Windows 10" سيتعرف المستخدم على متصفح جديد اسمه "Microsoft Edge"، ليكون جنبا إلى جنب مع "إكسبلورر". من أهم مميزات هذا المتصفح أنه أكثر سرعة وأمان من سابقه "إكسبلورر".
- التحكم بأربعة تطبيقات في الوقت نفسه:w لو كنت من الذين يكرهون التنقل بين تطبيق وآخر لإنجاز مهمة ما، فإن الميزة الرباعية المتوفرة في النسخة الجديدة "Windows 10" ستقدم لك الحل. فمن خلال تقسيم الشاشة لأربعة أقسام، أصبح بمقدور المستخدم التحكم بأربعة تطبيقات بالوقت نفسه وبسهولة تامة.
- إمكانية الاستفادة من تطبيقات "iOS" و"Android": قائمة تطبيقات "Windows" من المتوقع أن تشهد تضخما كبيرا بعد طرح نسخة "Windows 10" التي سيسمح للمستخدم من خلالها بالاستفادة من تطبيقات نظامي "iOS" و"Andriod". الأمر الذي يعني أن تطبيقات الـ"Windows" التي لا تتجاوز الـ300 ألف تطبيق، ستتجاوز المليون تطبيق عقب طرح النسخة الجديدة وهذا سيعود بالنفع بتأكيد المستخدم.

اضافة اعلان

[email protected]