ما المستجدات التي ستطرأ على مونديال قطر؟

كرة كأس العالم 2022 التي تحتوي على جهاز استشعار ونظام كاميرا - (من المصدر)
كرة كأس العالم 2022 التي تحتوي على جهاز استشعار ونظام كاميرا - (من المصدر)

مدن - تقترب بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 من صافرة البداية، حيث ستقام المباراة الافتتاحية يوم الأحد المقبل، بعد ما يقرب 12 عاما، من اليوم الذي منحت فيه قطر حقوق استضافة البطولة.اضافة اعلان
وسيضم الحدث 32 منتخبا، وسيجتذب أكثر من 1.2 مليون زائر إلى قطر، والتي ستصبح أول دولة في الشرق الأوسط تستضيف أكبر بطولة لكرة القدم.
وفيما يلي مجموعة من المستجدات التي طرأت على البطولة المقبلة:
تكنولوجيا التسلل
في تموز (يوليو)، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، عن استخدام نظام تسلل شبه آلي في كأس العالم، للمساعدة في كشف تسلل سريعة ودقيقة.
ووفقا لقواعد الهيئة الإدارية للاتحاد، يكون اللاعب في موقف تسلل إذا كان “أي جزء من الرأس أو الجسم أو القدمين في ملعب الخصم (باستثناء خط المنتصف)، وأي جزء من الرأس أو الجسم أو القدمين أقرب إلى خط مرمى المنافسين من أي لاعب منافس آخر لحظة تمرر الكرة له”.
تستخدم التقنية مستشعرا في الكرة، ونظام كاميرا، لتتبع الأطراف ومتابعة حركات اللاعبين. ولمساعدة المشجعين والمشاهدين في المنزل على فهم قرار الحكم، سيتم استخدام البيانات لعرض صور ثلاثية الأبعاد على شاشات الاستاد.
التبديلات
سيسمح للفرق بخمسة تبديلات في كل مباراة، بدلا من ثلاثة تبديلات في كأس العالم السابقة في روسيا العام 2018.
تم تقديم اللائحة من قبل مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، في العام 2020، على أساس أنه “تحليل عالمي للتأثير المستمر لجائحة كوفيد على كرة القدم”، بالإضافة إلى التحديات الأخرى التي فرضتها، ومنها برنامج المباريات المزدحم للاعبين على مدار الموسم.
وإذا دخلت إحدى مباريات كأس العالم وقتا إضافيا، فسيتم السماح بتبديل إضافي.
الانطلاق في الشتاء
على عكس البطولات السابقة، ستقام قطر 2022 خلال شهري تشرين الثاني (نوفمبر) وكانون الأول (ديسمبر).
في السابق، كانت كأس العالم تقام دائما خلال صيف نصف الكرة الشمالي، غالبا في حزيران (يونيو) وتموز (يوليو)، وتم إجراء التغيير لتجنب ارتفاع درجات الحرارة في قطر، والتي يمكن أن تصل إلى 50 درجة مئوية خلال تلك الفترة.
خلال البطولة، من المتوقع أن تتراوح درجات الحرارة من 14 درجة مئوية إلى 31 درجة مئوية.
قوائم الفرق الموسعة
سمت الدول المشاركة منتخبات تضم ​​26 لاعبا كحد أقصى، أي أكثر بثلاثة لاعبين مما كان مسموحا به في كأس العالم الأخيرة.
ووفقا لـ”فيفا”، تم إجراء التغيير بسبب “التوقيت الفريد” للبطولة، التي تقام في تشرين الثاني (نوفمبر)، إضافة إلى الاضطرابات الناجمة عن جائحة كوفيد، كما تم توسيع قائمة الفريق التمهيدية لكأس العالم من 35 لاعباً كحد أقصى إلى 55 لاعباً.
حكام إناث
لأول مرة في كأس العالم للرجال، تم اختيار ثلاث سيدات من بين 36 حكماً سيديرون مونديال قطر.
الفرنسية ستيفاني فرابارت واليابانية يوشيمي ياماشيتا والرواندية ساليما موكانسانجا، شاركوا جميعا في السابق بإدارة بطولات الرجال، بما في ذلك كأس السوبر الأوروبي وكأس الأمم الأفريقية.
وستنضم إليهن ثلاث سيدات آخريات من بين 69 حكماً مساعداً.
كأس العالم الأكثر كثافة
بمساحة تزيد قليلاً عن 11.500 كيلومتر مربع (4.440 ميلاً مربعاً)، وفي بلد يبلغ عدد سكانه حوالي 2.9 مليون نسمة، ستكون قطر أصغر دولة على الإطلاق تستضيف إحدى بطولات الاتحاد الدولي لكرة القدم.
تقع جميع الملاعب الثمانية في دائرة نصف قطرها 50 كيلومترا (31 ميلا) من العاصمة الدوحة. وخلال مراحل المجموعة، تشتمل معظم الأيام على ما يصل إلى أربع مباريات.
وتقول قطر والفيفا إن الطبيعة “المدمجة” للبطولة ستسمح للأشخاص بمشاهدة مباريات متعددة في اليوم، يجادل النقاد بأن تدفق أكثر من 1.2 مليون شخص قد يؤدي إلى ازدحام كبير في الشوارع، ما يجعل من الصعب على الناس القيام بذلك.
وستبقى المدارس في قطر مغلقة خلال كأس العالم بينما تم تخفيض ساعات العمل المكتبية، وذلك من أجل المساهمة في تخفيض حالات الازدحام بالشوارع. -(وكالات)