مهندس أردني يزود تركيا بـ100 قطار خفيف

المهندس الأردني محمد عيد
المهندس الأردني محمد عيد

عمان- سلم مدير شركة بلو انجينيرنج الايطالية المهندس الأردني محمد عيد اول دفعة قطارات خفيفة لمدينة اسطنبول ضمن الاتفاقية المبرمة بين الجانبين والتي سيتم من خلالها تزويد تركيا بـ100 قطار خفيف خلال ثلاث سنوات.

اضافة اعلان

وتعتبر القطارات الخفيفة افضل وسائل النقل الحديث لسرعتها وانعدام الضوضاء والازعاج من خلال استعمالها بالإضافة لتوفير الطاقة والتقليل من التلوث البيئي ويحمل 330 راكبا سرعتها 80 كم في الساعة.

واعرب عيد عن امله ان يقيم مثل هذه القطارات الخفيفة في العاصمة عمان وضواحيها، مؤكدا انها افضل بكثير من مشروع الباص السريع.

وكانت شركة بلو انجنيرنج صممت اول مصنع للقطارات الخفيفة وبدئ العمل به منذ ما يقارب العام.

وقال ان القطارات هي الحل لمشكلة ارتفاع المديونية التي تسببها الفاتورة النفطية المرتفعة الناتجة عن حاجة كل مواطن اردني الى سيارة، مشيرا الى ان المواطن الاردني ينفق ما يزيد على 200 دولار على المواصلات شهريا في حين ان المواطن في اوروبا لا يزيد مصروفه الشهري على 30 دولارا للمواصلات نظرا لتوفر وسائل النقل الحديثة والعامة المريحة.

وقال عيد في تصريح الى (بترا) ان المشروع في حال تطبيقه في الاردن سيوفر فرص عمل لاكثر من 10 الاف من الموظفين والفنيين المتوفرين بكثرة في الاردن لان معظم اجزاء القطارات ستصنع في الاردن وتشارك فيها معظم الشركات الاردنية.

وسيتم فتح تخصصات جديدة في الجامعات الاردنية تعنى في هذه الصناعة بمختلف جوانبها وبما يمكن الاردن من ان يكون رائدا في هذا المجال على المستوى العربي لينقل الكفاءات المؤهلة للدول العربية.-(بترا)