"نوبل أنيرجي": صفقة الغاز الإسرائيلي للأردن ما تزال مطروحة

منصة لاستخراج الغاز "الإسرائيلي" في عرض البحر الأبيض المتوسط -(وكالات)
منصة لاستخراج الغاز "الإسرائيلي" في عرض البحر الأبيض المتوسط -(وكالات)

برهوم جرايسي

الناصرة - قال مسؤولون في شركة "نوبل إنيرجي" الأميركية، لتسويق الغاز الإسرائيلي، وشركة "ديلك كيدوحيم" الإسرائيلية، صاحبة الأسهم الأكبر في حقل "لفياتان"، إن صفقة بيع الغاز للأردن "ما تزال مطروحة، ولم تزل عن جدول الأعمال"، خلافا للانطباع، الذي تولّد في الأيام القليلة الماضية.
وكانت أسهم شركات الغاز الكبرى، سجلت تراجعا في البورصة الإسرائيلية، أول من أمس الاثنين، واستعادت نسبة طفيفة من هذا التراجع، مع إغلاق البورصة مساء أمس.
ونقلت صحيفة "غلوبوس" الاقتصادية الإسرائيلية، عبر موقعها الالكتروني، أمس عن مسؤولين في شركتي "نوبل إنيرجي" و"ديلك كيدوحيم" قولهم، إن صفقة بيع الغاز للأردن، بحجم 45 مليار (BCM) على مدى 15 عاما، ما تزال مطروحة على جدول الأعمال.
وكان اتفاق مبادئ وقع مطلع أيلول (سبتمبر) الماضي بخصوص هذه الصفقة، ومن المفترض، في حال جرى التوقيع النهائي عليها، أن تدخل حيز التنفيذ العام 2018.
وحسب الصحيفة، فإن تصريحات المسؤولين الكبار في هاتين الشركتين، جاءت في أعقاب زيارة مسؤولين من الشركتين لعمان الأحد الماضي، لبحث التطورات الجارية، بشأن الصفقة، وفحص الأنباء التي تحدثت عن إلغائها.
وكانت أنباء عن الغاء الصفقة، ونية الأردن، لشراء الغاز من الحقل الفلسطيني قبالة قطاع غزة، أدت إلى تراجع أسهم أبرز شركات الغاز، في البورصة الإسرائيلية الاثنين، وخاصة تلك المتعلقة بحقل غاز "لفياتان"، حيث تراجعت أسهم شركة "رتسيو" بنسبة 5,18 %، وشركة "أفنير" بنحو 3 %، وشركة "ديلك كيدوحيم" بنسبة 4,11 %، وهي الشركة صاحبة الأسهم الأكبر في "لفياتان"، إلا أن التداول أمس أغلق مع ارتفاع طفيف.
يشار إلى أن شركة "ديلك كيدوحيم" الاسرائيلية تلقت ضربة جدية، نهاية الشهر الماضي، مع قرار المكلف بالقيود على الاقتصاد الإسرائيلي، ومنع تضخم الاحتكارات، بتفكيك جزء من احتكار الشركة، لعدد من حقول الغاز في البحر المتوسط.

اضافة اعلان

[email protected]