تحقيق بمخالفات في “زكاة ماحص والفحيص” يوقف عملها والأسر الفقيرة تدفع الثمن

مقر لجنة زكاة لواء ماحص والفحيص-(الغد)
مقر لجنة زكاة لواء ماحص والفحيص-(الغد)

محمد سمور

تترقب العديد من الأسر في لواء ماحص والفحيص التابع لمحافظة البلقاء، عودة لجنة الزكاة في اللواء، بعد إيقافها عن العمل منذ نحو شهرين بسبب مخالفات يجري التحقيق فيها.

اضافة اعلان


ووفق ما تؤكد لـ"الغد"، أسر في اللواء كانت مستفيدة مما تقدمه اللجنة، فإنها تترقب يوما بعد يوم عودة اللجنة إلى عملها واستئناف تقديم المساعدات لها، معتبرة أن استمرار توقفها عن العمل يلحق ضررا بمئات الأسر التي كانت تعتمد اعتمادا كبيرا على المساعدات.


وأضافوا بعدما طلبوا عدم نشر أسمائهم، أن اللجنة كانت تقدم لهم مساعدات شهرية تتمثل بطرود غذائية تشمل الزيت والأرز والسكر والمعلبات وغيرها، بالإضافة إلى تقديم مساعدات مالية في بعض الأحيان.


وطالبوا بضرورة أن تعود اللجنة إلى عملها في أسرع وقت، كون الكثير من الأسر تعتمد اعتمادا كبيرا على ما تقدمه اللجنة، وستواجه مأزقا في حال استمر توقف عملها.


وقال الناشط الاجتماعي، ورئيس مبادرة شباب ماحص، أمجد عثمان الشبلي، لـ"الغد"، إن المبادرة تعنى بتقديم المساعدات للسكان بمختلف أشكالها ضمن الإمكانات المتاحة، لكنها وخلال فترة توقف عمل لجنة الزكاة، واجهت ضغطا كبيرا من قبل أسر تبحث عن مساعدات لتواجه ظروف حياتها الصعبة.


وأكد الشبلي، أن إمكانيات المبادرة وما يردها من تبرعات، لن تستطيع وحدها تلبية احتياجات جميع الأسر الفقيرة، ولا بد من عودة لجنة الزكاة بأسرع وقت.


وأضاف، أن ما يثار حول اللجنة من أقاويل أو خلافات، لا يجب أن يكون على حساب الأسر المحتاجة والتي تضررت بسبب توقف عمل اللجنة، كونها تعد ملاذا للكثير من العائلات.


وفيما امتنع رئيس لجنة زكاة لواء ماحص والفحيص، محمود جابرية، عن التعليق حول أسباب إيقاف عمل اللجنة، أكد مدير أوقاف محافظة البلقاء، الدكتور أحمد الخرابشة لـ"الغد"، أن إيقاف عمل اللجنة هو إجراء مؤقت، مشددا على أنها ستعود مجددا لمهامها بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة.


وأضاف، أن "اللجان بشكل عام سواء كانت لجان مساجد أو لجان زكاة، يتم التدقيق على عملها بشكل دوري من قبل المختصين بمديرية الأوقاف، والتدقيق يشمل الجوانب الإدارية والمالية، وفي ملف المساجد يشمل أيضا الجانب الإنشائي".


وقال الخرابشة، "أثناء التدقيق على عمل لجنة زكاة لواء ماحص والفحيص، تبين وجود بعض المخالفات من خلال العمل التدقيقي الروتيني وبموجب تقرير من قسم المحاسبة وقسم الزكاة والمختصين، وفي مثل هذه الحالة، يتم إيقاف عمل اللجنة مؤقتا لغايات الكشف عن المخالفات والتحقق من مدى صحتها ودقتها".


وبحسب الخرابشة، "تم إجراء التحقيق المعهود مع أعضاء اللجنة من خلال تدقيق السجلات والكشوفات العينية والنقدية والوصولات والأمور المتعلقة بالأوراق المسلمة للجنة الرسمية، وبعد استكمال التحقيق تم رفع نتائجه إلى مدير عام صندوق الزكاة لأنه هو صاحب القرار النهائي فيما يتعلق بمصير هذه اللجنة وغيرها من اللجان، ومديرية محافظة البلقاء الآن بانتظار رد صندوق الزكاة".


ولفت إلى أن عدد الأسر المستفيدة مما تقدمه لجنة زكاة لواء ماحص والفحيص، يصل إلى 150 أسرة، مشددا على أن استقبال التبرعات للجنة لم يتوقف، إنما تم وقف الإنفاق حتى صدور قرار من صندوق الزكاة بشأن اللجنة.


وأكد الخرابشة، أنه سيتم توزيع أي تبرعات تلقتها اللجنة، بعد انتهاء التحقيقات وصدور قرار رسمي بشأن مصير اللجنة، وآلية عودتها للعمل.

اقرأ المزيد :