"الصناعة": مخزون السلع يضمن استقرار "أسعار رمضان"

طارق الدعجة

عمان- فيما يحل شهر رمضان المبارك بعد أربعة أسابيع إذ يزيد الطلب على السلع الغذائية والأساسية أكدت أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين دانا الزعبي أن الأسعار ستبقى مستقرة خلال الشهر الفضيل.

اضافة اعلان


وبينت الزعبي في تصريح لـ"الغد" أن المملكة تتمتع بتوفر مخزون مطمئن من مختلف السلع الأساسية والغذائية ويغطي مددا كافية ويتجاوز شهر رمضان المبارك.


وقالت الزعبي "لدى الوزارة نظام إنذار مبكر يرصد ويتتبع كميات السلع التي يتم استيرادها من قبل القطاع الخاص والتخليص عليها لصالح السوق المحلية إذ يظهر توفر مخزون مطمئن من مختلف السلع الأساسية والغذائية.


وأوضحت الزعبي أن الوزارة بدأت الأسبوع الماضي بتنفيذ خطتها لاستقبال شهر رمضان المبارك من خلال عقد اجتماعات من التجار والمستوردين للوقوف على واقع المخزون والكميات المتوفرة بالمملكة ومستويات أسعارها.


وبينت أن الوزارة ستقوم خلال الفترة المقبلة باستكمال عقد الاجتماعات مع مختلف القطاعات المعنية بشهر رمضان المبارك من القطاع الصناعي والتجاري والزراعي للتأكيد على اهمية توفر السلع والمحافظ على استقرار الأسعار خلال الشهر الفضيل.


وأشارت الزعبي الى اجتماعات ستعقد ايضا مع أصحاب المراكز التجارية لحثهم على تقديم عروض مخفضة على مختلف السلع الأساسية والغذائية خلال شهر رمضان المبارك.


وأكدت الزعبي وجود تنسيق وتواصل مستمر مع مختلف الجهات الحكومية خصوصا مؤسسة الغذاء والدواء والمواصفات والمقاييس ودائرة الجمارك العامة من أجل مواصلة تسهيل اجراءات التخليص على السلع الأساسية والمواد الغذائية.


وأشارت الى وجود تواصل وتنسيق مستمر مع المؤسسة المدنية والمؤسسة العسكرية لتعزيز المخزون الإستراتيجي من المواد التموينية والرمضانية واستقرار الأسعار وتقديم عروض مخفضة على السلع.


وبينت الزعبي أن الوزارة تقوم برصد يومي لواقع الأسعار داخل السوق المحلية إضافة إلى رصد تغيرات الأسعار بالأسواق العالمية مؤكدة أن السوق المحلية يمتاز بتوفر بدائل واسعة للسلع الواحدة وبأسعار متفاوتة.


وأكدت الزعبي وجود رقابة مستمرة على الأسواق لضمان توفر السلع والبيع بالأسعار المعلنة فيما سيتم وضع خطة رقابية مكثفة يتم تطبيقها خلال شهر رمضان المبارك تشمل القطاعات ذات الأهمية بالنسبة للمستهلكين.


يشار إلى أن وزارة "الصناعة" تقوم قبيل حلول شهر رمضان المبارك بالإعلان عن خطتها الرقابية والتي تشمل العديد من الإجراءات لضمان توفر جميع السلع بأسعار مقبولة.


وأظهرت دراسة أجرتها وزارة الصناعة والتجارة والتموين استقرار ما نسبته 82 % من السلع الغذائية وانخفاض 10 % وارتفاع 8 % وذلك خلال شهر كانون الثاني (يناير) الماضي مقارنة بالشهر الذي سبقه.

إقرأ المزيد :