بدء مرحلة الطعون بطلبات "البلديات" المرفوضة

هديل غبّون

عمّان–تبدأ اليوم الخميس، مرحلة الطعون بطلبات الترشح المرفوضة لانتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمّان، أمام محاكم البداية المختصة في الوقت الذي أعلنت فيه الهيئة المستقلة للانتخاب مساء الثلاثاء عن رفض مجلس المفوضين لـ 25 طلب ترشح من أصل 4820 طلبا.

اضافة اعلان


وتستمر المهلة القانونية للطعن في قرارات الرفض التي صدرت عن مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، لمدة 3 أيام بدءا من اليوم التالي لتبليغ مجلس المفوضين المرشح بقرار الرفض، وفقا للتعليمات التنفيذية رقم 4 لسنة 2021 الصادرة عن الهيئة.


وقال الناطق الإعلامي للهيئة المستقلة للانتخاب، "محمد خير" الرواشدة في تصريح "للغد" أمس، إن قرارات الرفض ترتبط بعدم استيفاء شروط الترشح في الطلبات المرفوضة وفقا للتعليمات المنصوص عليها لكل موقع ترشح.


وبين الرواشدة، أن من بين أسباب الرفض القانونية، عدم تقديم استقالة بعض المرشحين من الموظفين العموميين والفئات الأخرى المحددة في أحكام شروط الترشح لكل من عضوية مجلس المحافظة أو رئاسة المجلس البلدي أو عضويته، في موعدها القانوني أو نقص في تقديم براءات الذمة حسب الأصول.


ولفت إلى أن من بين قرارات الرفض، طلب ترشح لم يحقق طالبه شرط الجنسية الأردنية، حيث تتضمن شروط الترشح أن يقدم طالب الترشح شهادة إثبات جنسية صادرة عن دائرة الاحوال المدنية والجوازات، تثبت أن طالب الترشح أردني منذ 10 سنوات على الأقل.


وتفصل محكمة البداية التي تقع منطقة البلدية أو الدائرة الانتخابية ضمن اختصاصها في الطعن المقدم إليها، خلال 3 أيام من اليوم التالي لتاريخ ورود الطعن إلى قلم المحكمة، ويكون القرار الصادر عن المحكمة قطعيا وغير قابل للطعن أمام أي جهة قضائية أخرى، فيما تستند المحكمة في قراراتها إلى قانون أصول المحاكمات المدنية رقم 24 لسنة 1988 وتعديلاته.


ووفقا للرواشدة، فتتولى لجنة الانتخاب بتبليغ طالب الترشح أو وكيله بقرار مجلس المفوضين سواء بالرفض أو بالقبول خطيا مع بيان أسباب الرفض، وتقوم الهيئة المستقلة بعد انتهاء مهلة الطعون بتسجيل الطلبات المقبولة منها ومن المحاكم في سجل مخصص لمنطقة البلدية أو الدائرة الانتخابية وفقا لترتيب أسماء المرشحين ترتيبا هجائيا.


وأشار أيضا إلى أنه يتم تنظيم جداول بأسماء المرشحين على أساس ذلك السجل، لينشر ضمن القوائم الأولية للمرشحين في 26و27 شباط (فبراير) الحالي.


وبحسب بيان صدر عن الهيئة الثلاثاء، فقد رفض مجلس المفوضين طلب ترشح واحد لموقع رئاسة بلدية و18 طلب ترشح لموقع عضوية مجالس بلدية ، و6 طلبات ترشح لعضوية مجالس المحافظات، في حين قبلت جميع طلبات الترشح لعضوية مجلس أمانة عمان.


يشار إلى أن هناك 6 مناطق في المملكة تجرى فيها انتخابات مجلس محافظة فقط، هي منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ومنطقة إقليم البتراء التنموي، ومنطقة مخيم حطين في محافظة الزرقاء ومنطقة مخيم سوف في محافظة جرش، ومنطقة مخيم عزمي المفتي في محافظة إربد ومنطقة مخيم البقعة في محافظة البلقاء.

إقرأ المزيد :