تمديد فترة الاعتراضات على المنح والقروض الجامعية

تيسير النعيمات

عمان – أعلنت مديرية البعثات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس، عن تمديد الفترة الرسمية لتقديم طلبات الاعتراض الإلكترونية على النقاط المحتسبة للطلبة المتقدمين بطلبات للاستفادة من المنح والقروض الداخلية للعام الجامعي 2021 / 2022، حتى الساعة (12) من مساء الجمعة المقبل 31 / 12 / 2021، فيما كان من المقرر سابقا ان تنتهي المهلة ليلة أمس الأحد.

اضافة اعلان


وأكد الناطق الإعلامي باسم الوزارة مدير وحدة تنسيق القبول الموحد مهند الخطيب، أن التمديد لن يؤخر موعد إعلان اسماء الطلبة المرشحين للعام الجامعي الحالي المتوقع مطلع شباط ( فبراير) المقبل.


وبلغ عدد الاعتراضات المقدمة حتى مساء أمس، حسب ما صرح به الخطيب لـ"الغد"، 15949 اعتراضا، منها 927 على معدل الثانوية العامة، و3018 على عدم احتساب نقاط لوجود اخوة على مقاعد الدراسة الجامعية، و680 على لواء مدرسة الطالب، و2981 اعتراضا على عدم احتساب نقاط للاستفادة من صندوق المعونة الوطنية.


وأكدت الوزارة بأن التمديد جاء لإتاحة الفرصة أمام الطلبة لاستكمال الوثائق الرسمية المطلوبة منهم لتعزيز الاعتراض الإلكتروني خاصةً ما يتعلق بالتقارير الطبية.


ودعت الطلبة إلى ضرورة المسارعة للاستفادة من هذا التمديد والعمل على استكمال عملية الاعتراض إلكترونياً، وتحميل الوثائق المطلوبة، مؤكدة انه لن يتم التمديد مرة أخرى وتحت أي ظرف.


وبينت أنه يمكن للطالب الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بمديرية البعثات للاطلاع على البيانات والمعلومات والنقاط المحتسبة له من خلال الرابط www.dsamohe.gov.jo، باستخدام الرقم الوطني الخاص بالطالب، وكلمة المرور (التي قام بإنشائها عند تقديم الطلب أول مرة)، كما يمكنه الاطلاع على معايير وآليات احتساب النقاط لكل صندوق، وفي حال رغب الطالب بالاعتراض على نقاط أي من المعايير المحتسبة فعليه أن يتقدم باعتراض إلكتروني.


وجددت الوزارة التأكيد أن عملية تقديم طلبات الاعتراض ستكون إلكترونية فقط، وأنها لن تستقبل أي طلب اعتراض ورقي، كما لن تسمح لأي شخص بدخول حرم الوزارة بغرض مراجعة مديرية البعثات، وذلك حرصا منها على سلامة كل من متلقي الخدمة وموظفي الوزارة.


ويمكن للطلبة، وخلال نفس الفترة الرسمية المحددة لتقديم طلبات الاعتراض الإلكترونية، وباستخدام نفس الطلب أن يتقدموا أيضاً بطلبات للاستفادة من الحالات الإنسانية شريطة تحميل الوثائق المعززة، ودعت الوزارة للاطلاع بالتفصيل على هذه الحالات الإنسانية إضافة إلى الوثائق المعززة المطلوبة لكل حالة، عبر الدخول إلى الرابط ( ).


وبين الخطيب ان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس صادق على قرار مجلس إدارة صندوق دعم الطالب الجامعي بشمول جميع طلبة اقليمي الشمال والوسط الدارسين في جامعات الاطراف والمستوفية طلباتهم للشروط والبالغ عددهم (3642) طالبة وطالبا بمنح كاملة.


وتغطي منح طلبة الإقليمين جامعات الاطراف (آل البيت، الحسين بن طلال، الطفيلة التقنية، فرع العقبة للجامعة الأردنية، وعدد من الطلبات التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية) جميع رسوم الساعات المعتمدة للطالب فضلا عن صرف 60 دينارا شهريا لكل طالب مشمول بالمنحة.


وبلغ عدد الطلبات الصحيحة المقدمة للاستفادة من المنح والبعثات والقروض الداخلية (71604) طلبات من أصل (77923) تم تقديمها، فيما تم تجميد نحو 6 آلاف طلب لعدم استيفائها الشروط المحددة.


ورجح الخطيب إعلان اسماء الطلبة المرشحين للاستفادة من البعثات والمنح والقروض الداخلية للعام الجامعي الحالي مطلع شباط ( فبراير) المقبل وقبل بدء عملية السحب والإضافة، متوقعا ان تضم نحو 45 ألف طالب وطالبة.

إقرأ المزيد :