"أمن الدولة".. عقوبات سجن مغلظة لـ11 مدانا بتجارة المخدرات

545
545

طلال غنيمات

عمان- فيما بدأت محكمة أمن الدولة باتخاذ عقوبات مغلظة ضد تجار المخدرات الذين تضبط بحوزتهم كميات ضخمة من المواد المخدرة، أصدرت أمس قرارا بحق تسعة متهمين بالأشغال المؤقتة لمدة تتراوح بين 10 و20 عاما، وغرامة تتراوح بين 10 و20 ألف دينار، بينما اصدرت قرارا مماثلا الخميس الماضي بحق متهمين اثنين بالسجن 20 عاما لكليهما، وغرامة قدرها 20 الف دينار.

اضافة اعلان


وفي القرار الأخير الذي اتخذ أمس، بحق 9 متهمين، اتفق هؤلاء على الاتجار بحبوب الكبتاجون المخدرة، من خلال نقلها بواسطة شاحنة مملوكة لأحد المتهمين، حيث عمدوا إلى إخفاء تلك المواد بداخلها بطريقة سرية داخل شوال يستخدم لنقل مادة كربونات الكالسيوم المعدة للتصدير، مقابل مبالغ نقدية وصلت إلى ثلاثين ألف دينار.


وحسب قرار الحكم فإن معلومات وردت إلى إدارة مكافحة المخدرات بهذا الخصوص، حيث تمكن رجال المكافحة، وبعد متابعة حثيثة، من القبض على المتهمين جميعًا المشتركين بهذه العملية، وتم ضبط المواد المخدرة والشاحنة المستخدمة، كما قررت المحكمة في قرارها مصادرة المواد المخدرة المضبوطة والشاحنة والمركبات المستخدمة في التنسيق لهذه العملية.


وشددت المحكمة العقوبات المفروضة على المتهمين، نظرا لضخامة كمية المواد المخدرة وخطورة الاتجار بها، بما يتناسب مع تحقيق مبدأ الردعين العام والخاص مع مراعاة الظروف المحيطة بالجريمة المرتكبة، وأثرها الكبير على أمن المجتمع الأردني واستقرار وسلامة أفراده.


ويعتبر هذا القرار الثاني الذي تتخذه محكمة أمن الدولة خلال أيام، بعد ان قضت الخميس الماضي أيضا بوضع متهمين اثنين (احدهما غيابيا) بالاشغال المؤقتة لمدة 20 سنة وبغرامة 20 ألف دينار لكليهما بعد ثبوت نقلهما مخدرات للأراضي الاردنية.


وتلخصت وقائع القضية بأن المتهمين اتفقا على ادخال كمية من المواد المخدرة للاراضي الاردنية لغايات الاتجار بها، وبتاريخ 30 / 7 / 2021 قام المتهم الأول باحضار الكمية وبرفقته عدد من الاشخاص، وبوصولهم الشريط الحدودي على الواجهة الشمالية، تم رصدهم من قبل مرتبات القوات المسلحة الاردنية، وبالتنسيق مع الاجهزة المختصة تم تطبيق قواعد الاشتباك، حيث تم القاء القبض على المتهم الأول.


وبتفتيش مكان القاء القبض عليه تم ضبط 45 كغم من مادة الحشيش المخدر و217500 حبة من حبوب الكبتاجون التي اقدم المذكور على نقلها بالاشتراك مع الاشخاص الذين تمكنوا من الفرار مقابل مبلغ 9 آلاف دينار أردني، كما قررت المحكمة مصادرة المواد المخدرة المضبوطة.


يذكر أن قوات حرس الحدود تواجه عصابات المخدرات على الحدود الشمالية الشرقية المحاذية للأراضي السورية، حيث تمكنت منذ بداية العام من قتل 30 مهربا، اضافة الى ضبط ما يزيد على 16 مليون حبة كبتاجون مخدرة و17438 كف حشيش.

إقرأ المزيد :