إربد: الوصول إلى ‘‘التكنولوجيا‘‘ معاناة يومية لطلبة في الكورة

طلبة من لواء الكورة يركبون وقوفا في إحدى الحافلات للوصول إلى جامعة العلوم والتكنولوجيا-(الغد)
طلبة من لواء الكورة يركبون وقوفا في إحدى الحافلات للوصول إلى جامعة العلوم والتكنولوجيا-(الغد)

أحمد التميمي

إربد - يضطر الطالب برجس عرايشي وهو طالب طب أسنان في جامعة العلوم والتكنولوجيا إلى مغادرة منزله الكائن في بلدة الأشرفية بلواء الكورة الساعة السادسة للوصول إلى محاضرته الساعة الثامنة صباحا جراء عدم توفر المواصلات، إضافة إلى عدم انتظام الباصات التي تقله من وإلى الجامعة.اضافة اعلان
رحلة المعاناة للعرايشي تبدأ يوميا من بلدته في لواء الكورة وصولا الى الجامعة حتى لا يتأخر عن محاضراته في الجامعة، لينتهي اليوم ايضا بمعاناة في الوصول الى منزله في ساعة متأخرة من الليل.
يقول العرايشي إن الطلبة قاموا بالتعاقد قبل فترة مع شركة نقل سياحية من اجل نقل الطلبة من لواء الكورة الى جامعة العلوم والتكنولوجبا، الا ان سائقي خط مجمع الغور الجديد احتجوا وقاموا بمنع الباصات من نقل الطلبة.
العرايشي طالب من 600 طالب عدد الطلبة الذين يدرسون في جامعة العلوم والتكنولوجيا من لواء الكورة، مشيرا الى ان هناك ازمة مواصلات على خط باصات مجمع الغور الجديد باتجاه الجامعة، حيث يضطر الطلاب الى الجلوس بشكل ثلاثي على المقاعد المخصصة لمقعدين فقط للوصول الى محاضراتهم في الوقت المحدد.
ويضيف ان سائقي الباصات لا يلتزمون بموعد محدد للانطلاق، اضافة الى انه وفي بعض الأيام يبقى الباص متوقفا اكثر من ربع ساعة بانتظار تحميل راكب اضافي، الامر الذي يتسبب بتأخير الطلاب عن مواعيد محاضراتهم.
ويتابع ان أجرة الحافلة السياحية التي تم التعاقد معها كانت دينارا وربع الدينار وكانت تنقل الطلبة مباشرة من لواء الكورة الى الجامعة وكان الطلبة مرتاحين وخصوصا وانها كانت تعمل بنظام التردد، لافتا الى ان شركة النقل قامت بتأمين الخط بحافلتين سعة كل واحدة منها 50 راكبا وباصين سعة كل واحد منهما 22 راكبا.
واشار الى ان معاناة الطلاب مع شركة النقل السياحية كانت قد انتهت، الا ان احتجاج اصحاب الخطوط ومنع الشركة من الاستمرار في نقل الطلبة أعاد المشكلة من جديد، مطالبا هيئة تنظيم قطاع النقل بالتعاقد مع شركة النقل لنقل الطلبة بشكل رسمي اسوة بطلبة من محافظات اخرى.
ويقول طالب آخر محمد بني سلامة، إن الطلبة يضطرون الى الانتظار اكثر من ربع ساعة من اجل قدوم الباص في المجمع، ناهيك عن طول فترة الانتظار اثناء قدومه من لواء الكورة، مما يضطره الى الخروج من منزله قبل موعد محاضرته بحوالي ساعتين.
ويؤكد أن جميع الطلبة في جامعة العلوم والتكنولوجيا مخدومون بشركات نقل خاصة تعمل بنظام الترددات والأجرة المدعومة، إلا طلبة محافظة اربد، لافتا الى ان هناك 7 باصات على خط مجمع الاغوار الجديد جامعة العلوم وتخدم اكثر من 1500 طالب من ألوية الكورة والطيبة والأغوار وغرب اربد.
واشار الى أن أعداد الباصات غير كافية في الوقت الحالي لنقل الطلبة الى الجامعة، مطالبا بتعزير الخط بباصات اضافية او التعاقد مع شركات نقل سياحية لنقل الطلبة مرة واحدة بدلا من المعاناة اليومية والتنقل باكثر من مرحلة للوصول الى الجامعة.
بدورها، قالت الناطق الاعلامي باسم هيئة تنظيم قطاع النقل البري عبلة وشاح إنه لا يجوز قيام شركات نقل سياحية بنقل طلاب حسب القانون وإنما يجوز لها القيام برحلات داخلية وخارجية، لافتا الى ان هناك خطوطا قائمة ومن شأنها التعرض للخسارة حال قامت الشركات الخاصة بنقل الطلاب على خطوطهم.
واضافت وشاح انه تم تعزيز خط مجمع الغور الجديد جامعة العلوم والتكنولوجيا بـ 4 باصات اضافية سعة الباص 33 راكبا بعدما كان يخدم الخط 3 باصات، مؤكدة ان الهيئة ستقوم بمراقبة الخط وفي حال ثبت أنه بحاجة الى باصات اضافية، سيتم منح تصاريح مؤقتة للعمل على الخط بالأوقات الصباحية والمسائية.
وأشارت إلى أن أي شركة نقل سياحية ترغب بنقل الطلبة من لواء الكورة مباشرة الى جامعة العلوم والتكنولوجيا عليها أن تقدم طلبا إلى الهيئة وستقوم الهيئة بدراسته واتخاذ الإجراء المناسب.