"الدراسات الاستراتيجية" بين أفضل 50 مركزا بمجال السياسة الخارجية عالميا

تيسير النعيمات

عمان- حصل مركز الدراسات الإستراتيجية في الجامعة الأردنية، على المركز الأول على فئة المراكز المتميزة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فيما حصل أيضًا على تصنيف ضمن أفضل خمسين مركزا على مستوى العالم في مجال السياسة الخارجية والشؤون الدولية، وذلك وفق تصنيف بنسلفينيا لتقييم مراكز البحوث العالمية للعام 2019.اضافة اعلان
ونافس "الدراسات الاستراتيجية" أكثر من 8 آلاف مركز دراسات على مستوى العالم، في حين صُنف المركز كذلك ضمن أفضل 100 مركز على مستوى العالم في مجال الدفاع والأمن القومي.
جاء ذلك خلال حفل إطلاق تقرير وتقييم مراكز البحوث العالمية للعام 2019، الذي نظمه المركز أمس، بقاعة المؤتمرات في كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني للدراسات الدولية - الجامعة الأردنية.
وتضمن حفل الإطلاق، جلسة حوارية بعنوان "دور مراكز الدراسات والتفكير في صياغة السياسات العامة"، شارك فيها خبراء وباحثون.
مدير المركز، الدكتور زيد عيادات، قال أثناء حفل إطلاق النتائج بحضور رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبد الكريم القضاة مدير مركز الفنيق أحمد عوض، "من المهم جدا أن يكون لدينا في الأردن في الجامعات والمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني مراكز ومؤسسات بحثية تساعد في استيعاب وإدارة التحولات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تعصف بالعالم، وتقلل الارتباك والغموض وعدم اليقين الذي يحيط بالسياسات والأعمال والأسواق".
وأضاف، "ربما تكون مراكز الدراسات هي الأكفأ والأقدر على المشاركة في تقدير التحديات والفرص المحيطة بهذه التحولات؛ بما يفترض أن تكون عليه من قدرة على استشعار ما يجري في العالم وإحاطة بالإنتاج الفكري والعلمي كما الاحداث والتطورات التي تجري في العالم".
وأكد عيادات أن "الدراسات الاستراتيجية" استطاع أن يحرز الموقع الأول في تقييم مراكز الدراسات في الشرق الأوسط، وأن يحصل على نتائج جيدة في سلم الترتيب لإنجازات مراكز الدراسات بالسياسة الخارجية وفي الدفاع والأمن.
وأشار إلى سعي المركز إلى "تطوير العمل في مجال السياسات العامة، وخاصة في قطاعي التعليم والصحة، وأن نقدم في المجال الفكري العام مجموعة من الكتب والدراسات، وأن نترجم عددا من الكتب المهمة".
وقال عيادات، "إننا في المركز نأمل من خلال مشاركتنا في هذا البرنامج أن نلاحظ القوة والضعف في الإنتاج البحثي والفكري لنا ولجميع الجامعات ومراكز الدراسات في الأردن والوطن العربي، ونحاول أن نتقدم في التأثير الإيجابي في السياسات والتحولات والاتجاهات الحاكمة للأعمال والموارد والتعليم والعمل باتجاه يضعنا في المسار الصحيح نحو التقدم والإنجاز العلمي والفكري".