أخبار محليةالسلايدر الرئيسيالغد الاردنيكورونا

الصحة تكشف الوضع الوبائي.. وتدعو للالتزام

عمان– قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية مسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي، إن الوضع الوبائي مستقر لكن بحذر.
وأضاف البلبيسي، أنّ الوزارة تراقب الارتفاعات اليومية لكن تنتظر المؤشرات الأسبوعية، لافتا إلى أنه يوجد زيادة على الحالات اليومية بفيروس كورونا والنسب الإيجابية.
وأشار إلى أن حالات كورونا ارتفعت إلى أعلى رقم منذ 4 أشهر؛ إذ سجل الأردن حوالي 1700 حالة و5.4 بالمئة نسبة فحوصات إيجابية يوم الأحد الماضي.
وبيّن البليسي، أنّه وبالرغم من أهمية أعداد الحالات ونسب الفحوصات الإيجابية لكن أيضا “تهمنا القدرة الاستيعابية في المستشفيات”، مع الإشارة إلى أن أعداد الحالات التي تتلقى العلاج بالمستشفيات أقل من 500 حالة، حيث إن نسب الإشغال لا تتخطى 22% في أسرة العناية الحثيثة.
وأعرب عن تخوفه من تضاعف الحالات بفيروس كورونا قائلا، “دائما ما نخاف من تضاعف الحالات ونسب إيجابية الفحوصات لكن هذا حاليا غير موجود”، مضيفا أن ما نشهده من ارتفاع الأرقام الوبائية ليس بوتيرة سريعة مع ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية.
وقال البلبيسي، “منذ شهرين أكدنا أنه من المتوقع ارتفاع الحالات، ولكن من غير المتوقع أن يكون لدينا موجة كالموجات التي حدثت في السابق”.
وعن جرعة اللقاح المعززة، بيّن البلبيسي أنّ لجنة الأوبئة والأمراض السارية بحثت ملف منح الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، مؤكدا أن اللجنة أوصت بأنه من المبكر منح الجرعة الثالثة لجميع الفئات لكنه لا يزال قيد الدراسة.
ولفت إلى وجود انخفاض بأعداد الأشخاص الذين يتلقون اللقاح بشكل أسبوعي؛ إذ بلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا اللقاح الأسبوع الماضي 92 ألفا، بينما تم تطعيم 117 ألفا الأسبوع الذي سبقه.
وشدد البلبيسي على أن الوزارة وصلت إلى جميع الأشخاص الراغبين بالتطعيم إلى جانب أن الوزارة بصدد الوصول للأشخاص المترددين بأخذ اللقاح.
وتطرق إلى أن معدل التطعيم اليومي بحدود 20 ألفا بين جرعة أولى وثانية.
وقال إن نحو 74 بالمئة من المقيمين على أرض المملكة لديهم أجسام مضادة، تشكلت من أخذ اللقاح أو من إصابة سابقة بفيروس كورونا.
وختم البلبيسي حديثة، “فتحتنا القطاعات، نريد العودة إلى حياتنا الطبيعية لكن هذا يتطلب الاقبال على أخذ اللقاح والالتزام بالإجراءات الوقائية”. (هلا أخبار)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock