الكرك: 3 حافلات فقط تلتزم بالمجمع الجديد في سادس محاولة لتشغيله

figuur-i
figuur-i

هشال العضايلة

الكرك - خلا مجمع الحافلات العمومية الجديد بمحافظة الكرك في اليوم الأول من تشغيله، إلا من ثلاث حافلات فارغة، في الوقت الذي لم تتمكن فيه إدارة السير وهيئة تنظيم قطاع النقل البري من الزام الحافلات العاملة على خط عمان الكرك بالانتقال إلى المجمع.اضافة اعلان
وبقيت غالبية الحافلات العمومية التي تقرر نقلها في المرحلة الأولى وعددها 30 حافلة متوقفة في المجمع القديم قريبا من جسر الكرك، الذي شهد حركة طبيعية في تنقل الركاب من الكرك الى مختلف المدن.
ورفض سائقو الحافلات العمل وفقا لقرارات الهيئة والمحافظة بالانتقال لجميع الحافلات العاملة على خط عمان مدينة الكرك، وابقاء بقية الحافلات العاملة على خطوط عمان جامعة مؤتة والمزار الجنوبي والقصر والاغوار تعمل بمواقفها الخاصة، مطالبين بنقل جميع الحافلات العاملة على الخطوط الخارجية لتحقيق العدالة بين أصحاب الحافلات الخارجية.
وتعتبر هذه المحاولة السادسة لتشغيل مجمع الحافلات العمومية الجديد بمحافظة الكرك والمغلق منذ خمسة أعوام، بعد أن قررت هيئة تنظيم قطاع النقل البري تشغيل المجمع أمس في المرحلة الأولى ونقل بقية الحافلات بعد اربعة اشهر.
وكانت هيئة تنظيم قطاع النقل البري، قررت بحسب مخاطبة رسمية لمحافظ الكرك البدء بتشغيل المجمع يوم أمس الأحد، من خلال نقل الحافلات العاملة من مدينة الكرك باتجاه خطوط عمان والزرقاء والعقبة ومعان، واستثناء تلك العاملة على خطوط عمان جامعة مؤتة وعمان الاغوار وعمان القصر الربة وغيرها من الخطوط.
واشارت المخاطبات إلى أن الهيئة ستعمل على توفير خطوط نقل داخلية جديدة من مدينة الكرك وجامعة مؤتة الى المجمع وتحديد اجرة النقل الداخلي.
ويرفض مشغلو الحافلات العمومية الخارجية العاملة بالكرك الانتقال الى المجمع الجديد الا بعد الزام كافة الخطوط العمل بالمجمع الجديد واغلاق كافة المجمعات الفرعية العاملة بالمحافظة، وهو الأمر الذي يعتبر مستحيلا وفقا للعديد من السائقين واصحاب الحافلات العمومية.
وقال سائق حافلة متوقفة بالمجمع القديم احمد الحمايدة، إن السائقين يرفضون الانتقال للمجمع الجديد بسبب عدم نقل كافة الحافلات اليه وابقاء بعض الحافلات التي تحظى دوما بالتمييز، لافتا الى انه لا يمكن الزام الحافلات بالعمل بالمجمع الجديد حتى مع قرار الدعم الذي لا يمكن الثقة فيه لانه يمكن التخلي عنه بعد عام أو أكثر.
وكان مدير عام هيئة تنظيم قطاع النقل البري صلاح اللوزي، التقى المشغلين أول من أمس بدار المحافظة للبحث في سبل تشغيل المجمع ونقل الحافلات العمومية اليه وفقا لبرنامج الهيئة.
واكد اللوزي انه سيتم تفعيل المجمع للخطوط الخارجية " عمان الكرك "، وبعدها باربعة اشهر سيتم نقل كافة الحافلات اليه، لافتا الى ان دعم النقل اصبح ضمن موازنة الهيئة. واعتبر انه لا خوف على استمرارية تقديمه للمشغلين بشكل دائم.
وأضاف اللوزي، انه لدينا الآن 30 حافلة موجودة وتعمل على خط عمان الكرك، وبحيث يتم نقلهم للمجمع الجديد لتشغيله رسميا، لافتا الى انه ليس من المعقول ان تمر 5 سنوات لانشاء المجمع وان يبقى مغلقا حتى الآن بدون تشغيل.
من جهته لم يستجب مدير مكتب هيئة تنظيم النقل بالكرك محمود الصرايرة، لاتصالات "الغد" للحصول على تصريح منه بخصوص رفض المشغلين الانتقال للمجمع الجديد.