بنك الطعام الأردني ملاذ العائلات الفقيرة

عمان - يقدم بنك الطعام الاردني العديد من المساعدات المادية والعينية للاسر الفقيرة والمحتاجة في مختلف محافظات المملكة انطلاقا من رسالته الهادفة الى القضاء على الجوع وتحقيق الأمن الغذائي.اضافة اعلان
ويعتبر البنك الملاذ للأسر الفقيرة لتأمين احتياجاتها اليومية من طعام وشراب وملبس من خلال وضع الخطط والبرامج والاهداف والاستراتيجيات الفاعلة للمواطن المحتاج وتوفير وسيلة أو مشروع أو عمل يعتاش من خلاله.
مديرة البنك كوثر قطارنة قالت لوكالة الانباء الأردنية ان فكرة البنك بدأت عندما تخيلنا حجم الفائض من الطعام والشراب الذي يهدر في الفنادق والمطاعم بالمؤتمرات والحفلات وغيرها وحتى في المناسبات في ظل وجود العديد من الأسر في المناطق المختلفة من جيوب الفقر المحتاجة لهذا الطعام، وتوفير حق من حقوقهم وهو الحصول على الغذاء. واضافت يعمل البنك على توزيع الطرود الغذائية من المواد التموينية غير المطبوخة على مدار العام، وتنفيذ مشاريع مدرة للدخل في المناطق المستهدفة بالتعاون مع الجهات والأفراد المتبرعين.
واشارت إلى أن رؤية البنك تتمثل في أن نكون إحدى حلقات الوصل الفاعلة والمميزة والمهمة في المملكة بين القادرين على المساعدة والمحتاجين لها عن طريق توفير الطعام وايصاله للأيتام وكبار السن والأرامل والأسر المحتاجة والأشخاص غير القادرين على العمل بطرق مدروسة وضمن آلية دقيقة وفعالة، ونشر الوعي والثقافة في المجتمع عن طريق استغلال الفائض من الغذاء في المؤتمرات والأفراح والمناسبات وايصاله للفقراء والمحرومين. وقالت قطارنة إن البنك يعمل ضمن آلية دقيقة ومدروسة وبطريقة رسمية للحصول على التبرعات من القطاع الحكومي والخاص والأفراد وإيصالها إلى المحتاجين والفقراء بالتعاون مع الجهات المتعددة ذات العلاقة بدراسة مناطق الفقر والجوع وتنميتها، وإنشاء المشروعات المشتركة بناء على أسس واتفاقيات رسمية وواضحة.
ولفتت الى أن بنك الطعام الأردني حصل على سيارة مبردة وسيارة نقل صغيرة (فان) بتبرع من جلالة الملك عبد الله الثاني وتم استلامها من الديوان الملكي لتقوم بنقل الطعام وتوزيعه إلى الأسر المحتاجة في المحافظات، اضافة إلى ان أمانة عمان الكبرى الشريك الاستراتيجي للبنك قامت بتوفير مستودعات بمساحة اجمالية بلغت ألف متر مربع. مدير عام فندق اللاند مارك ابراهيم كراجه قال ان الفندق ومن باب المسؤولية المجتمعية يقوم بدعم المجتمع المحلي والتعاون مع مؤسساته ليكون للفندق دور فاعل في التخفيف من اعباء المواطنين المعيشية.
واضاف يقوم الفندق بتقديم الاطعمة الفائضة من انشطة المؤتمرات والحفلات والمناسبات من خلال آلية وتنسيق بين الشيف ومسؤول الطعام والشراب بالفندق ومسؤولين من بنك الطعام الأردني حيث يتم اختيار الاطعمة وحفظها بدرجات حرارة معينة خوفا من تلفها وضمان وصولها الى مستحقيها بجودة عالية من خلال وسائط نقل مبردة ومخصصة لذلك. واشار الى ان حجم الطعام الزائد في الفندق يتفاوت بحسب المناسبات ومواعيدها خلال العام الا أن الفندق يحرص وخلال شهر رمضان المبارك على توفير الطعام والشراب لتلك الأسر المستفيدة من البنك لما يتمتع به هذا الشهر من خصوصية، مضيفا إلى انه سيتم الاربعاء توقيع اتفاقية بين الفندق والبنك حول آليات التنسيق والتعاون.
رئيسة جمعية المبدعات في محافظة عجلون وفاء فريحات قالت إن الجمعية إحدى المستفيدات من برامج ومشروعات بنك الطعام الأردني، مشيرة إلى أن الجمعية التي تأسست العام 2013 في أشد المحافظات فقرا في المملكة تخدم ما يزيد على 600 أسرة فقيرة ومحتاجة. واضافت أن تعاون البنك مع الجمعية جاء للتخفيف عن الأسر ودعمهم بمختلف المستلزمات التي يحتاجونها سواء الاطعمة أو الملابس أو الطرود الغذائية مبينة ان الجمعية تتلقى المساعدات الشهرية من البنك . - (بترا/ مجد الصمادي)