تأثير برودة الطقس على صحة القلب

المشي على الثلج يتعب القلب لدى البعض كونه يحدث إجهادا للجسم - (أرشيفية)
المشي على الثلج يتعب القلب لدى البعض كونه يحدث إجهادا للجسم - (أرشيفية)

عمان- ها قد جاء فصل الشتاء ببرودته وأمطاره وثلوجه. وعلى الرغم من أن تجريف الثلوج قد لا يسبب للعديدين أي مشكلة، إلا أنه من الضروري التعرف على كيفية تأثير البرودة على صحة القلب، خصوصا لدى مصابي الأمراض القلبية الوعائية الدموية.اضافة اعلان
وهذا بحسب ما ذكر موقعا "www.heart.org" و"lghealthhub.com"، اللذان أكدا ضرورة عدم تعرض البعض للمجهودات في الخارج في الأجواء الباردة، من ذلك حمل المجارف الثقيلة المملوءة بالثلج. وحتى المشي على الثلج، فهو قد يتعب القلب لدى البعض كونه يحدث إجهادا للجسم.
بعض الأشخاص ﻻ يعلمون مدى تأثير التعرض للإجهاد الناجم عن النشاطات الجسدية القوية خارج المنزل عليهم، كما أنهم لا يعلمون المخاطر التي يتعرضون لها في هذا الطقس. فعلى سبيل المثال، قد يصاب رياضيو الشتاء بحالة انخفاض حرارة الجسم، والتي تعرف بأنها انخفاض درجة حرارة الجسم عن 35 درجة مئوية. وتحدث هذه الحالة عندما لا يستطيع الجسم إنتاج كميات كافية من الطاقة للحفاظ على درجة الحرارة الداخلية دافئة كما يجب. ويذكر أن هذه الحالة قد تسبب الوفاة.
وتتضمن أعراض هذه الحالة ما يلي:
- التشتت الذهني.
- البطء في ردود الأفعال.
- النعاس.
- الرعشة.
وتجدر الإشارة إلى أن الأطفال وكبار السن تكون احتمالية إصابتهم بالحالة المذكورة أعلى من غيرهم. وذلك لما لديهم من قدرات محدودة على التواصل والحركة. فضلا عن ذلك، فإن كبار السن يمتلكون دهونا أقل تحت الجلد، كما أن قدراتهم على الشعور بدرجات الحرارة أقل. وذلك يجعلهم عرضة للإصابة بهذه الحالة من دون أن يشعروا بأنهم في خطر.
ويشار إلى أن مصابي مرض الشريان التاجي قد يصابون بذبحة صدرية، والتي تعرف بأنها الشعور بالألم أو عدم الراحة في منطقة الصدر، عندما يتعرضون للأجواء الباردة. كما أن الدراسات قد وجدت أن مرضى القلب يكونون أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية عند الشعور بالبرودة.
وفضلا عن الأجواء الباردة، فإن التعرض للرياح والأمطار والثلوج يعمل أيضا على سحب الحرارة من الجسم. ويذكر أن الرياح تعد خطرة بشكل خاص، وذلك لكونها تزيل طبقة الهواء الدافئة المحيطة بالشخص. ويذكر أيضا أن البلل يسبب فقدان حرارة الجسم بسرعة تزيد عما هو الحال في درجات الحرارة نفسها، لكن في وضع الجفاف.
أما عن السبب وراء وجود علاقة بين الأمراض القلبية والطقس البارد، فهو ناجم عن الإجهاد الذي تسببه البرودة للقلب والأوعية الدموية بناء على كيفية رد فعل الجسم عليها. فالأوعية الدموية الموجودة في الجلد تتضيق ويصبح التنفس سطحيا ويتكثف الدم نوعا ما. كل ذلك يؤدي إلى مضاعفات صدرية لدى مصابي أمراض القلب.
وبما أن الشرايين تتضيق في الجو البارد، فإن تدفق الدم يتباطأ وتقل كميات الأكسجين في القلب. وفي ذلك الوقت، يقوم الجسم بتحميل نفسه العبء في محاولة الحصول على الأكسجين للبقاء دافئا.
وللحفاظ على الحرارة والدفء في الطقس البارد، ينصح بارتداء طبقات من الملابس. فذلك يحبس الهواء بين هذه الطبقات، ما يؤدي إلى نشوء عزل واق. كما وينصح بتغطية الرأس بقبعة أو منديل. فالحرارة تفقد من خلال الرأس أيضا. فضلا عن ذلك، فإن الأذنين عرضة بشكل خاص لما يعرف بعضة الصقيع. لذلك، فينصح بالقيام بتغطيتها بعناية.

ليما علي عبد
مترجمة
وكاتبة تقارير طبية
[email protected]
Twitter: @LimaAbd