البدء بتثبيت 3500 عامل وطن الأسبوع المقبل

263929
263929

فرح عطيات

عمان – أعلن مصدر حكومي مسؤول أن "وزارة الإدارة المحلية ستصدر كتبا رسمية مطلع الأسبوع المقبل بتثبيت، وتحويل عمال الوطن الأردنيين الفعليين (العاملين في الميدان)، في البلديات، ومجالس الخدمات المشتركة الى العقود المفصلة".اضافة اعلان
وأشار المصدر، في تصريحات لـ"الغد" الى أن "أعداد عمال الوطن الذين سيتم تثبيتهم في كافة البلديات ومجالس الخدمات المشتركة ستقارب نحو 3500 عامل، في وقت تم فيه إرسال كشوفات بأسماء العمال من قبل 70 بلدية، الا أنه تم اعتماد كشوفات 55 بلدية فقط".
وأرجع المصدر أسباب رفض بعض الكشوفات الى "عدم استكمالها لكافة الإجراءات المطلوبة من قبل الوزارة"، في وقت دعا فيه المصدر "البلديات التي لم تقم بإرسال الكشوفات لغاية اللحظة، الى جانب تلك غير المستكملة للإجراءات، الإسراع بتزويد الوزارة بنسخ منها، ليصار الى الانتهاء من عملية التثبيت، وتصديق الموازنات السنوية للبلديات، ومجالس الخدمات المشتركة للعام المقبل".
ولفت الى أن "هناك ثلاث بلديات استكملت كافة الإجراءات المتعلقة بكشوفات أسماء عمال الوطن الفعليين لديها، مشيرا الى أن مديرية المجالس المحلية تعكف على احتساب رواتبهم الأساسية بشكل دقيق، الى جانب الاطلاع على خبراتهم لإدراجها ضمن الموازنات السنوية لعام 2021".
وأكد أن "تأجيل مصادقة الموازنات السنوية للبلديات، ومجالس الخدمات المشتركة كان لإنهاء ملف تثبيت عمال الوطن الفعليين، متوقعا التصديق على هذه الموازنات في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل".
وشدد على أن "تثبيت عمال الوطن لن يؤثر بشكل كبير على حجم الموازنات السنوية للبلديات، ومجالس الخدمات المشتركة، حيث سيكون الارتفاع في نسبها طفيفاً".
وكان مجلس الوزراء اتخذ في جلسته التي عقدت بتاريخ 28 تموز (يوليو) الماضي قراراً بتعيين عمال الوطن الأردنيين الفعليين العاملين في البلديات، ومجالس الخدمات المشتركة، بالأجور اليومية.
في حين وجه وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان لرؤساء اللجان في البلديات، وخدمات المجالس المشتركة عدة كتب خلال الأسابيع الماضية، أكد فيها على قرار مجلس الوزراء، وأن "العمال الذين سيتم تعيينهم هم من جرى استخدامهم قبل تاريخ 31 كانون الأول (ديسمبر)، على وظائف الفئة الثالثة بجداول التشكيلات لكل بلدية، ومجلس خدمات مشترك".
وأشار كريشان في أحد هذه الكتب، حصلت "الغد" على نسخة منه، "لاحقاً للتعميم المؤرخ في 23 حزيران (يونيو) الماضي، المتضمن تزويد الوزارة بكشف أسماء عمال الوطن الأردنيين الفعليين (العاملين في الميدان) المعينين على حساب الأجور اليومية، يتوجب على اللجنة تزويد الوزير بتنسيب من لجنة شؤون الموظفين لدى البلدية، وقرار اللجنة الحالية والموافقة على تحويل العمال".
وفي ضوء قرار مجلس الوزراء قرر اتحاد النقابات المستقلة للعاملين في البلديات (تحت التأسيس) تعليق إضراب العاملين في البلديات، الذي كان مقررا تنفيذه في الثامن من آب (أغسطس) الحالي، حتى إشعار آخر.