"شومان" تحتفي بإنجازات 7 مبدعات أردنيات

عمان - ينظم منتدى عبد الحميد شومان الثقافي، احتفالية بعدد من المبدعات الاردنيات هنّ: سميحة خريس، الدكتورة شهلا العجيلي، كوثر الجندي، الدكتورة مها العتوم، هيا صالح، الدكتور رشا الخطيب، وحزامة حبايب التي تحضر عنها الدكتورة رزان إبراهيم، وذلك في مقر المنتدى بعد غد الإثنين.اضافة اعلان
ومثّل العام 2017 نقطة ساطعة في الإبداع النسوي المحلي، بعد أن استطاعت سبع مبدعات تحقيق إنجازات مهمة من خلال الفوز بجوائز محلية وعربية. سبع مبدعات، اخترقن الآفاق، ونبهن إلى وجودهن في عالم لطالما احتفى بالذكورة، وهمّش كثيرا من الإبداع الذي لا يترك الرجل بصمته عليه.
بداية الإنجازات كانت مع الروائية سميحة خريس بفوز روايتها 'فستق عبيد' بجائزة كتارا للرواية العربية، وفي الجائزة نفسها عن فئة رواية الفتيان فازت الأديبة كوثر الجندي بالجائزة عن روايتها "دفتر سيرين"، ومن الكويت تم إعلان فوز الأديبة والأكاديمية شهلا العجيلي بجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية عن مجموعتها القصصية 'سرير بنت الملك'.
وتوالت الإنجازات بإعلان الفائزين بجوائز الدولة التقديرية لتحقق الشاعرة الدكتورة مها العتوم الجائزة بفرع الآداب، وأيضا فوز القاصة هيا صالح في مجال أدب الأطفال، ومن القاهرة جاء الاعلان عن فوز القاصة والروائية حزامة حبايب بجائزة نجيب محفوظ للأدب عن روايتها 'مخمل' وهي الجائزة التي تمنحها سنويا الجامعة الأميركية في القاهرة.
وقبل ان يطوي العام 2017 أيامه الأخيرة، ظفرت الباحثة الدكتورة رشا الخطيب بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة عن كتابها 'في سيرة أحمد بن قاسم الحجري الأندلسي (أفوقاي): المترجم والرحالة والسفير'، وهي الجائزة التي يقدمها مشروع ارتياد الآفاق في المركز العربي للأدب الجغرافي بلندن.-(بترا)