في اليوم العالمي للكسل.. نصائح للتغلب على الكسل الدائم!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
عمان- الغد- يعاني البعض من حالة كسل وخمول متواصلين أو من حين لآخر. وبينما يلجأ أشخاص إلى الأدوية للزيادة من نشاط الجسم ينصح خبراء باتباع بعض الطرق العملية والمجانية. فما هي؟ قبل عشر سنوات بدأت في الولايات المتحدة الأمريكية الاحتفالات باليوم العالمي للكسل في العاشر من كل شهر أغسطس / آب. ورغم أن هذا اليوم يخصص من طرف الكثيرين للراحة والخمول إلا أن البعض يشعرون بالكسل والخمول بشكل دائم ومستمر. ويرى الخبير الألماني أندرياس هوفمان المتخصص في مجال التحفيز الذاتي أن الشرط الأول والأساسي للقضاء على الكسل وتحفيز العقل والجسم هو الإرادة. ويمكن للشخص أن يجبر نفسه على القيام بنشاط ما في وقت قصير كالاستعداد لامتحان ما. لكن إذا لم تكن الإرادة حاضرة على المدى الطويل فإن الفشل والكسل سرعان ما يعودان من جديد، ما قد يكون عائقا أمام تحقيق الأهداف في الحياة العملية والشخصية، نقلا عن الموقع الألماني "بيزنيس إنسايدر". ويمكن تقوية الإرادة وتحفيز الذات من خلال خطوات عدة منها:

وضع الأولويات والتركز على هدف واحد

يصاب الإنسان بالكسل والفشل نتيجة الجهد الكبير الذي يبذله في حياته اليومية. كما أن معظم القرارات تفشل لأن الشخص يحمّل نفسه طاقة أكثر من اللازم، كما يقول الخبير الألماني أندرياس هوفمان. وسواء تعلق الأمر بالعمل أو الدراسة أو حتى ممارسة الرياضة يجب على المرء أن يبدأ بالأمور الصغيرة والسهلة في البداية. ذلك يجعلك لا تفقد المتعة فيما تقوم به ولا تستنفذ قواك النفسية والجسدية.

توفير فضاء مناسب

قبل الشروع في عمل ما يجب التفكير في الوسيلة والمكان. فعندما يتعلق الأمر بممارسة الرياضة ينصح بأن يكون النادي الرياضي قريبا من العمل بشكل يسمح لك بممارسة الرياضة قبل العمل وبعده. وإذا كنت طالبا يمكنك اللقاء بأصدقائك في مكتبة الجامعة فهذا سيحفزك على الدراسة ويطرد الملل مقارنة بالذهاب إليها لوحدك. فالتحفيز الذاتي يحتاج أيضا لتحفيز من الآخرين.

لا تنسى مكافأة و معاقبة نفسك

من بين الطرق للتحفيز الذاتي من أجل التخلص من الخمول والكسل تخصيص مكافأة ذاتية عندما تقوم بعمل ما. ويمكنك مثلا أن تعد نفسك بشراء ثياب جديدة أو القيام بسفر عندما تنجح في خفض وزنك. في نفس الوقت يجب أن تفكر في معاقبة نفسك في حال فشلت في تحقيق الهدف منخلال حرمان نفسك من شيء تحبه.

استحضار عواقب الكسل

يجب أن يذكر المرء نفسه بأن الكسل وتأجيل الكثير من الأمور ستكون له عواقب مستقبلا. فالكسل والراحة يعدان وضعا مريحا تميل إليه الطبيعة البشرية. ولهذا يجب وضع موعد زمني لالتزاماتنا ويجب الالتزام بذلك. ويمكن في بعض الأحيان تأجيل أمور أخرى ليست مستعجلة لتكريس الوقت لما هو أهم، يضيف الموقع الألماني "بيزنيس إنسايدر".

ضعا حد للتردد

ويعد التردد في الكثير من الأمور التي نقوم بها في حياتنا اليومية السبب وراء الكسل. ويوصي هوفمان بخدعة بسيطة قبل الشروع في النشاط الذي نتردد في القيام به وهو ضبط المنبه أو عقارب الساعة لمدة عشر دقائق والشروع في القيام بالشيء، ربما تشعر بعدها بالمتعة وتواصل القيام بما حددته.

خذ قسطا من الراحة

القضاء على الكسل ممكن أيضا من خلال أخذ قسط من الراحة من العمل الذي نقوم به فكريا كان أم عضليا، بحسب ما جاء في موقع دويتشه فيليه. فأثناء الكتابة مثلا قد تتوقف عنك الأفكار وعندما تقوم بنزهة قصيرة أو تأخذ حماما أو تنام تسترجع بعدها نشاطك وتأتيك أفضل الأفكار.اضافة اعلان