مخزون المملكة من 7 سلع أساسية يكفي 5 أشهر

متسوقون يبتاعون مواد غذائية في احد المراكز التجارية في عمان - (أرشيفية)
متسوقون يبتاعون مواد غذائية في احد المراكز التجارية في عمان - (أرشيفية)

عمان- الغد - أظهرت أرقام صادرة عن وزارة الصناعة والتجارة والتموين أن مخزون المملكة من 7 سلع أساسية يغطي استهلاك المملكة من 3 الى 5 أشهر.اضافة اعلان
وتشمل قائمة السلع كلا من السكر والأرز والعدس وحليب البودرة وحمص حب، إضافة إلى الفول ومختلف انواع الزيوت.
وتشير الأرقام، التي حصلت عليها "الغد"، إلى أن كميات السكر المتوفرة لغاية أول من أمس بلغت 113.3 ألف طن وتكفي لمدة 168 يوما في حين يقدر حجم الاستهلاك اليومي من هذه السلعة 671 طنا يوميا.
وفيما يخص صنف الأرز، تشير الأرقام إلى وجود كميات تقدر بنحو 52.3 ألف طن تغطي حاجة المملكة لمدة 138 يوما في ظل استهلاك يومي يقدر بنحو 377 طنا يوميا.
كما تظهر الأرقام توفر كميات من حليب البودرة تبلغ 3.7 ألف طن تكفي احتياجات المملكة لمدة 62 يوما في حين يقدر الاستهلاك اليومي بنحو 40 طنا يوميا.
ويبلغ حجم المخزون من مادة الحمص الحب 11.2 ألف طن تكفي حاجات المملكة لمدة 4 اشهر و18 يوما في ظل استهلاك يومي يقدر بنحو 81 طنا، فيما يبلغ مخزون العدس 3.5 ألف طن يكفي لمدة 4 أشهر في حين يقدر الاستهلاك اليومي من هذه المادة بـ 29 طنا يوميا.
وتظهر الأرقام أيضا توفر مخزون من مادة الفول الحب يقدر بـ 2.7 ألف طن يغطي حاجة المملكة لمدة 3 أشهر و15 يوما في ظل استهلاك يومي يبلغ 26 طنا، إضافة الى وجود مخزون من مختلف أنواع الزيوت النباتية يكفي متوسط استهلاك المملكة لمدة5 أشهر.