"الأحفاد" تحيي أمسية موشحات ومواويل دينية بقالب مسرحي

جانب من الأمسية التي أقيمت على مسرح الأوديوم - (من المصدر)
جانب من الأمسية التي أقيمت على مسرح الأوديوم - (من المصدر)

سوسن مكحل

عمان- أقيم مساء أول من أمس، ضمن فعاليات أمانة عمان الكبرى لشهر رمضان الفضيل؛ عزف موشحات لفرقة "أحفاد" المسرحية تحت عنوان "مشتهى الأمم"، وذلك على خشبة مسرح الأوديوم، بجانب المدرج الروماني.اضافة اعلان
وتضمنت الأمسية التي أقيمت على مسرح الأوديوم في الساحة الهاشمية، عزف 7 موشحات إسلامية بطريقة الإلقاء وفق مقامات الغناء العربي والمأخوذة من أجمل القصائد في المديح النبوي التي قيلت قديما وحديثا مثل البردة للبوصيري ونهج البردة لأحمد شوقي والحلاج لشاعر النبي صلى الله عليه وسلم حسان بن ثابت وغيرها من القصائد الروحانية.
واستمتع الحضور الذي كان عدده بسيطا بسبب ضيق الوقت في شهر رمضان بعد الإفطار، بالموشحات والمواويل الدينية التي قدمها أعضاء الفرقة بقالب مسرحي غنائي.
ويقول المخرج كاشف سميح، إنه تم اختيار أفضل القصائد والموشحات والمدائح النبوية من مختلف العصور مثل حسان بن ثابت والإمام البوصيري والحلاج وأحمد شوقي، بالإضافة إلى مقطوعات عصرية.   وتمت صياغة جميع القصائد في بوتقة تمثل سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام منذ ما قبل ولادته وما حوله من بيئة ثم التدرج لمولده وخلقه وبعثته حتى نشر رسالته السامية في جهات الأرض.
وحول الرؤية الإخراجية، قال سميح إنها جاءت في قالب تبسيط الحركة كي تلائم موضوع الكلمة بحيث يكون الشكل خادما للمعنى، وتوزيع الكتل على المسرح بإيقاع منضبط.
فيما اعتمدت الموسيقى على الإيقاعات والدندنة البشرية لبيان جماليات المقام العربي الذي يخدم الشعر والموشحات المغناة، فتارة نسمع موشحات ومدائح نبوية بأصوات فردية وتارة أخرى نسمع أصواتا بشرية جماعية لبيان المعنى العام للقصائد. بالإضافة للاعتماد على سكتات موسيقية (صمت المنشدين)، وذلك لإفساح المجال للجمهور للصلاة على النبي من جهة وتفاعل مع المديح النبوي وتحميس الممثلين من جهة أخرى لرفع سوية العرض.
فريق العمل بالأمسية: الإلقاء؛ علاء الدين عسيلة، موسى حسن، محمود أبو العرايس، محمد الصالحي، أنس الدبيك، محمد الخطيب، وملابس محمود أبو العرايس، علاقات عامة أشرف المناصير، تنسيق موسيقي محمد الصالحي، إعداد وإخراج كاشف سميح.
وتأسست فرقة "الأحفاد" (المسرح الصافي) العام 1999، وقدمت خلال مسيرتها 15 مسرحية، كلها من إنتاج وزارة الثقافة، منها؛ فيلوكتيت، حق أنتيجونا، الصرخة، العميان، العروة الوثقى، رحلة حنظلة، فتاة الموت، الديمقراطية النووية، سيناريو إبليس، المهزلة.  وتشتغل على استقطاب الجمهور من خارج الوسط المسرحي، لذلك تجيء عروضها مبسطة، لتخاطب جميع المستويات الفكرية.