"الاتصالات" ترصد خسارة القطاع من تطبيقات التراسل المجانية

تطبيقات تراسل على هاتف ذكي - (أرشيفية)
تطبيقات تراسل على هاتف ذكي - (أرشيفية)

إبراهيم المبيضين

عمان- طلبت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات مؤخرا من مشغلي خدمات الاتصالات المتنقلة في المملكة بيانات رسمية حول تأثيرات تطبيقات التراسل للهواتف الذكية (OTT) مثل "الواتساب" و"الفايبر" و"سكايب" وغيرها على الحركة الهاتفية في سوق الاتصالات وما احدثته من تراجع على الخدمات التقليدية.اضافة اعلان
ويتحضر المشغلون اليوم لتزويد هيئة الاتصالات بالأرقام والبيانات التي توضح اثر انتشار واستخدام تطبيقات التراسل الفوري على الحركة الهاتفية الصوتية لا سيما الدولية.
وقال مصدر مسؤول في قطاع الاتصالات، لـ " الغد"، ان مطلب هيئة تنظيم قطاع الاتصالات ياتي في اطار دراسة الحكومة لتأثيرات انتشار تطبيقات التراسل الفوري على الحركة الهاتفية التقلدية لا سيما الدولية وخدمات الرسائل القصيرة التي تراجعت بشكل كبير خلال السنوات الماضية مع اقبال الناس واستخدامهم لهذه التطبيقات " المجانية".
واوضح المصدر بان هيئة الاتصالات عقدت خلال المرحلة الماضية اجتماعين مع المشغلين لبحث تأثيرات تطبيقات التراسل على الحركة الهاتفية الصوتية وايراداتها، لوضع تصور يحد من التاثيرات الشلبية لانتشار هذه التطبيقات على سوق الاتصالات المحلية.
وكانت وزارة الاتصالات وجهت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات لدراسة التأثيرات السلبية لتطبيقات التراسل على سوق الاتصالات، لوضع تصور حول كيفية التعامل مع هذه التطبيقات ولكن دون حجب أي منها، أي لتخفيف اثرها على ايرادات سوق الاتصالات، لا سيما وان هذه التطبيقات اجنبية تستخدم الشبكات التقليدية المحلية المرخصة والتي تعاني في الاصل من تراجع في الايرادات نتيجة المنافسة المحلية.
وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة كانت اكدت في مقابلة مع "الغد" قبل اكثر من شهر بان الوزارة وجهت هيئة الاتصالات للعمل ودراسة ثلاثة مواضيع، أولها موضوع الضريبة الذي تحدثت عنه سابقا، وبحث إمكانية تفعيل خدمة نقل الأرقام الخلوية، ودراسة اثر تطبيقات التراسل الفوري (OTT) على السوق وإيرادات المشغلين.
وبخصوص تطبيقات التراسل الفوري مثل "واتساب" و"فايبر" و"سكايب" وغيرها، قالت الوزيرة إنه جرى توجيه هيئة تنظيم قطاع الاتصالات لإنجاز دراسة وافية حول التحديات التي فرضتها هذه التطبيقات على إيرادات السوق والمشغلين، من خلال تشكيل فريق عمل مشترك للعمل على الدراسة والخروج بتوصيات بكافة البدائل المتاحة (من النواحي التنظيمي والتشغيلية والفنية) للتخفيف من أثر هذه التطبيقات على إيرادات الشركات.
غير أن الوزيرة أكدت أنه بكل الأحوال ستحرص الحكومة على مصالح المواطن الأردني، وضمان إتاحة النفاذ لكل الخدمات والتطبيقات دون أي حجب أو تضييق للخدمة.
وبلغة الارقام يستخدم الانتنرت في المملكة 6 ملايين اردني، فيما يبلغ عدد اشتراكات الخلوي حوالي 11 مليون اشتراك، وتقدر ارقام غير رسمية نسبة انتشار الهواتف الذكية تبلغ حوالي 70 % من اجمالي مستخدمي الهواتف المتنقلة في الاردن.
كما ان ارقاما غير رسمية اخرى تقول بان عدد مستخدمي الواتساب يقدر اليوم بحوالي 6 ملايين أردني، فيما يقدر عدد مستخدمي الفيسبوك بحوالي 4 ملايين.