التلهوني: دولة القانون والمؤسسات تكفل صون استقلال السلطة القضائية

عمان-الغد- قال وزير العدل الدكتور بسام التلهوني إن "دولة القانون والمؤسسات، تكفل احترام سيادة القانون وصون استقلال السلطة القضائية".اضافة اعلان
جاء ذلك خلال الاجتماع السنوي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بشأن تعزيز سيادة القانون في مناطق النزاعات والأزمات الذي عقد في نيويورك مؤخرا، بحضور نائب الأمم المتحدة يان يانسون وممثلين عن 50 دولة ودبلوماسيين مشاركين من مختلف دول العالم أمس.
وأشار التلهوني في كلمة له إلى أن الأردن خطا في الأعوام العشر الماضية خطوات ملحوظة في مسيرة تطوير القضاء والأجهزة الإدارية المساندة، على نحو يجعله نموذجا يحتذى في المنطقة. وأكد أن أهمية الاجتماع تكمن في مساهمته توحيد المواقف القانونية وتعزيز الدور الاستشاري للمجلس، ما يوفر الإسناد القانوني لقضايا الأمة العربية.
واستعرض جهود الأردن للتخفيف من معاناة اللاجئين السوريين، رغم الظروف الاقتصادية، مؤكدا أن الأردن فخور بمواقفه الإنسانية في استضافة موجات من اللاجئيين عبر تاريخه.
وأكد التلهوني أن قضايا حقوق الإنسان من أهم أولويات الوزارة، وتعمل على تعزيزها وضمان احترامها ضمن خطتها الاستراتيجية، وخطة الحكومة، حيث أخذت قرارا بتشكيل لجنة برئاسة وزير العدل لمتابعة تقرير أوضاع حقوق الإنسان في الأردن الصادر عن المركز الوطني لحقوق الإنسان وآليات تطبيق التوصيات الواردة فيه. وبين أن الوزارة تسعى للتنسيق مع مكتب الأمم المتحدة في الاردن (undp) لتقديم المساعدات القانونية للاجئين، وتمكين الفئات المستضعفة منه.