اليورو ينتعش بعد تصريحات لوزير مالية ألمانيا

أوراق نقدية من فئة اليورو - (ا ف ب)
أوراق نقدية من فئة اليورو - (ا ف ب)

لندن- ارتفع اليورو من أدنى مستوياته في نحو عام أمس، بعد أن فند وزير المالية الالماني التكهنات بأن يعمد البنك المركزي الأوروبي الى مزيد من تيسير السياسة النقدية في الأشهر المقبلة.اضافة اعلان
وارتفعت العملة الموحدة 1ر0 % الى 3183ر1 دولار بعد أن تراجعت الى 3151ر1 دولار في المعاملات الآسيوية.
وقال وزير المالية الالماني فولفجانج شيوبله في تصريحات نشرت أمس، إن تعليقات ماريو دراجي رئيس البنك المركزي الأوروبي عن استخدام "كل الأدوات المتاحة" اذا تراجع التضخم أكثر "جرى تحميلها بأكثر مما تحتمل".
ورأى البعض في تصريحات دراجي التي أدلى بها خلال المؤتمر السنوي لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الاميركي) في جاكسون هول مطلع الأسبوع مؤشرا على أن المركزي الاوروبي يدرس القيام بتيسير كمي في منطقة اليورو.
ورغم انتعاشه مقابل الدولار، واجه اليورو صعوبات أمام عملات أخرى مثل الجنيه الاسترليني. وفي وقت سابق لامس اليورو أقل سعر في نحو عشرة أشهر أمام الدولار الاسترالي مسجلا 4109ر1 دولار. وسجلت العملة أدنى مستوى في تسعة أشهر مقابل الدولار الكندي عند 4362ر1 دولار.
وتراجع اليورو الى أقل مستوى في 19 شهرا مقابل الفرنك السويسري وسجل 20715ر1 فرنك على منصة التداول اي.بي.اس، وهو أدنى سعر منذ أوائل كانون الثاني (يناير) 2013 ويقل 1ر0 % عن الاغلاق السابق.
وكانت حركة الدولار النيوزيلندي هي الأكبر بين عملات الدول المتقدمة؛ حيث ارتفع 5ر0 % الى 8377ر0 دولار أميركي مبتعدا بذلك عن أدنى سعر في ستة أشهر 8311ر0 دولار الذي سجله أول من أمس.
وتراجع مؤشر الدولار الذي يقيس قوة العملة أمام سلة عملات رئيسية تراجعا طفيفا بعد أن سجل ذروته في 13 شهرا عند 727ر82 في المعاملات الآسيوية. كريس- (رويترز)