اوكرانيا تنهي سحب اسلحتها من شرق البلاد

بيسكي - أعلنت اوكرانيا أمس انها انهت المرحلة الاخيرة من سحب اسلحتها من خط الجبهة مع الشرق الانفصالي، الا ان الاشتباكات المتفرقة تواصلت في هذه المنطقة خلال الايام القليلة الماضية رغم الهدنة القائمة بين الطرفين.اضافة اعلان
ويفترض ان يؤدي سحب كييف للاسلحة الخفيفة من منطقة دونيتسك الى الانتهاء من اقامة المنطقة العازلة على خط الجبهة مع الانفصاليين.
وقامت السلطات الاوكرانية أمس بسحب مدافع هاون عيار 80 ملم من قريتي بيسكي واوبيتني المجاورتين لمطار دونيتسك الذي كان خلال اشهر طويلة مسرحا لمعارك ضارية، بحسب ما اعلن المتحدث العسكري الاوكراني اولكسندر زافتونوف لوكالة فرانس برس.
وشاهد صحفيو فرانس برس قافلة عسكرية تقل هذه المدافع وهي تغادر المواقع العسكرية الاوكرانية في بيسكي متجهة إلى مكان تخزن فيه الاسلحة التي سحبت من المنطقة العازلة.
ولم تعلق بعد منظمة الأمن والتعاون في أوروبا على الإعلان الاوكراني بسحب الاسلحة. وتنشر هذه المنظمة 600 مراقب في منطقة النزاع الذي اوقع منذ اندلاعه في نيسان(ابريل) 2014 ثمانية آلاف قتيل.
وهي المرحلة الاخيرة من سحب الاسلحة الاوكرانية التي يبلغ عيارها اقل من مائة ملم من منطقة دونيتسك. وكان الانفصاليون الموالون لروسيا في جمهورية دونيتسك المعلنة من طرف واحد اعلنوا انهم انهوا سحب الاسلحة الخفيفة من مناطقهم الخميس.
وفي منطقة لوغانسك المجاورة أعلن الطرفان منذ تشرين الأول(اكتوبر) الماضي انهما انهيا سحب الاسلحة منها.
وبحسب اتفاق تم التوصل اليه في ايلول (سبتمبر) على الطرفين ان يسحبا دباباتهما والمدفعية من عيار اقل من مائة ملم من المنطقتين اللتين تمتدان حتى عمق 15 كلم على طرفي خط الجبهة.
وكان سحب الاسلحة الثقيلة بدأ في شباط (فبراير) الماضي بعد توقيع اتفاقات مينسك-2 للسلام باشراف أوروبي. واكد الطرفان انهما سحبا الاسلحة الثقيلة، الا ان منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تؤكد ان بعضها ما يزال لدى الطرفين في المنطقة المحرم وجودها فيها.
واتهمت السلطات الاوكرانية المتمردين باطلاق النار على مواقع الجيش بقاذفات الصواريخ ومدافع الهاون.
بالمقابل اتهم المتمردون السلطات الاوكرانية بقصف دونيتسك امس براجمات الصواريخ من نوع غراد. الا انهم عادوا وصححوا هذه المعلومة موضحين ان قذيفة انشطارية اطلقت من بيسكي سقطت في دونيتسك من دون ان توقع إصابات. - (ا ف ب)