تعثر جديد لبرشلونة قبل بدء مرحلة تشافي

مدن - واصل برشلونة مسلسل الترنح في الليغا بعد أن فرط في تقدمه بثلاثية نظيفة في عقر دار مضيفه سلتا فيغو، ليتعادل في النهاية بهدف قاتل في الثواني الأخيرة بنتيجة (3-3) في المباراة "المثيرة" التي شهدها ملعب "بالايدوس" أمس ضمن الجولة الـ13 بدوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم.اضافة اعلان
أنهى البلاوغرانا المباراة "إكلينيكيا" في الـ45 دقيقة الأولى بعد أن سجل الأهداف الثلاثة التي بدأت منذ الدقيقة الخامسة عن طريق النجم الشاب أنسو فاتي، ثم تبعها القائد سرجيو بوسكيتس بالهدف الثاني في الدقيقة 18.
وفي الدقيقة 34 اختتم الهولندي ممفيس ديباي ثلاثية الكتالونيين، ليظن الجميع أن المباراة انتهت بهذه النتيجة.
وفي الشوط الثاني، قلب أصحاب الأرض الطاولة على لاعبي برشلونة بـ"ريمونتادا" قوية قادها القائد والمتألق المخضرم ياغو أسباس في الدقيقة 52 بالهدف الأول.
ثم أشعل النجم المخضرم الآخر بالفريق مانويل أجودو "نوليتو" المباراة بهدف تقليص الفارق في الدقيقة 74.
وعندما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة، كلل أسباس هذه العودة القوية بهدف التعادل في اللحظات الأخيرة من عمر المباراة.
وبهذا التعادل يتواصل مسلسل الأداء الكارثي لبرشلونة هذا الموسم، وتحديدا في الليغا، في آخر ظهور للمدرب المؤقت سيرجي بارجوان، قبل تولي أسطورة النادي سابقا تشافي هرنانديز مقاليد الأمور الفنية للفريق بعد رحلة طويلة مع السد القطري.
وتعد هذه هي رابع مباراة على التوالي لا ينجح فيها "برسا" تحقيق الانتصار (هزيمتين وتعادلين)، ليرتفع رصيده إلى 19 نقطة يحتل بها المركز التاسع، مع مباراة مؤجلة له أمام إشبيلية.
بينما حقق الفريق الغاليثي تعادله الثاني على التوالي، رافعا رصيده إلى 12 نقطة في المرتبة الـ14، علما بأنها المباراة الثالثة تواليا التي لا يحقق فيها الفوز.
وحقق تشافي حلم تدريب برشلونة، النادي الذي حقق معه أمجاده الكروية، منذ دخوله هذا المعترك بعد اعتزاله اللعب العام 2019 في صفوف السد القطري، ثم الانتقال للإشراف على الأخير في السنتين الأخيرتين.
وتسبب تأخر برشلونة أول من أمس في تأكيد البيان الصادر عن السد بشأن رحيل تشافي عن النادي القطري، بتكهنات حول عدم اتمام الصفقة بسبب البند الجزائي البالغ خمسة ملايين يورو بحسب ما كشف مصدر لوكالة فرانس برس، لكن النادي الكاتالوني حسم الأمور فجر أمس وأكد عودة لاعبه السابق للاشراف عليه خلفاً للهولندي المقال رونالد كومان.
وقال برشلونة على تويتر "حان الوقت للعودة الى المنزل. أهلاً وسهلاً بك تشافي"، مضيفاً بصحبة فيديو لتشافي خلال توديعه "كامب نو" في 2015 "لم يكن أبداً وداعاً، بل نراك لاحقاً".
وأفاد النادي الكاتالوني في بيان "توصل برشلونة إلى اتفاق مع تشافي هرنانديز ليصبح مدرب الفريق الأول لبقية الموسم الحالي وموسمين آخرين. ترك تشافي الذي تأسس (كروياً) في فريق الشباب لبرسا، ناديه الحالي السد القطري بعد محادثات أجريت خلال الأيام القليلة الماضية مع مالكي النادي".
وكشف "من المتوقع أن يصل تشافي إلى برشلونة في نهاية هذا الأسبوع وأن يتم تقديمه الاثنين 8 تشرين الثاني (نوفمبر) كمدرب جديد لفريق برشلونة الأول في حدث مفتوح أمام الجمهور في كامب نو"، مشيراً الى أن ابن الـ41 عاماً سيعقد مؤتمراً صحفياً بعد ذلك.
وأفاد مصدر مطلع واكب المفاوضات أن تشافي غادر الدوحة عبر مطار حمد الدولي بصحبة نائب برشلونة رافا بوستي والمدير الرياضي ماثيو أليماني اللذين أشرفا على المفاوضات مع السد، إضافة الى طاقمه التدريبي وعائلته.
وترك تشافي برشلونة في 2015 للدفاع عن ألوان السد القطري قبل أن يصبح لاحقاً مدرباً له، وذلك بعدما حمل قميص النادي الكاتالوني في 767 مباراة وتوج معه بلقب الدوري الإسباني ثماني مرات ودوري أبطال أوروبا أربع مرات.
ووصف برشلونة تشافي بـ"أحد أعظم لاعبي خط الوسط في التاريخ، وقد ساعد في إعادة تعريف الفن بعقله الإبداعي، تمريره الدقيق وقدرته الرائعة على قراءة اللعبة"، مرحباً بعودة "الأسطورة المطلقة".
وكشفت مصادر مواكبة للمفاوضات بين برشلونة والسد بأن اتفاقًا تبلور في الساعات الماضية، ويقضي بتكفل تشافي وادارة النادي الكاتالوني بدفع البند الجزائي.
ونشر نادي السد عبر حسابه على انستغرام صورًا أظهرت تشافي وهو يودع اللاعبين والاداريين في الفريق وهو يصافحهم فردًا فردًا.
وتزامنًا، تناوب لاعبو السد على توديع تشافي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فكتب هداف الفريق، الجزائري بغداد بونجاح: "شكراً كوتش تشافي على كل هذه السنوات، زميل هائل، ومدرب رائع. كنت مدرسة كروية بالنسبة لنا. سعيد انني لعبت معك، وفِي فريقك. حظًا سعيدًا في التحدي المقبل، كل التوفيق". وأفصح تشافي عن حلمه لصحيفة "ماركا" الرياضية الإسبانية في تموز (يوليو) 2020 عندما سئل عن ذلك فأجاب "هدفي الرئيسي، عندما يصبح ذلك ممكنًا، هو برشلونة. إنه منزلي وسيكون حلمًا".
وبعد سلسلة من المحادثات المكثفة في الايام الاخيرة، أعلن السد رسميًا أول من أمس عبر مديره التنفيذي تركي العلي عن موافقته على انتقال تشافي للإشراف على ناديه السابق.
ونقل الحساب الرسمي للنادي على تويتر عن العلي "وافقت إدارة السد على انتقال تشافي لبرشلونة بعد دفع قيمة الشرط الجزائي المنصوص في عقده.. تشافي يعتبر جزءا مهمًا من تاريخ السد ونتمنى له كل التوفيق في المرحلة المقبلة".
وأضاف "تشافي أبلغنا في الايام الماضية برغبته في خوض تجربة برشلونة في هذا الوقت بالتحديد بسبب المرحلة الحرجة التي يمر بها نادي مدينته ونحن نتفهم هذا وقررنا عدم الوقوف في طريقه. سيبقى تشافي مرحبا به في الدوحة وستبقى العلاقة مستمرة".
وكان وفد من برشلونة يضمّ نائب الرئيس يوستي والمدير الرياضي أليماني، قد حطّ في العاصمة القطرية مساء الأربعاء، وقد علمت فرانس برس أن اجتماعًا، سبق الإعلان عن موافقة السد على رحيل تشافي، عقد أول من أمس الساعة الواحدة بالتوقيت المحلي في الدوحة بين تشافي ورئيس نادي السد الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني، وضع خلاله الطرفان اللمسات الاخيرة على الاتفاق.
وكان السد أبدى تمسكه بتشافي لدى وصول الوفد الى الدوحة، وخلال حضوره مباراة السد والدحيل في الدوحة، وقد نقل حساب السدّ على تويتر عن العلي قوله إن "موقف النادي واضح من البداية، فنحن متمسكون بمدربنا تشافي ولا يمكننا أن نفرّط به في هذا الوقت الحساس من الموسم".
في المقابل قال تشافي بعد مباراة السد التي انتهت بالتعادل مع الدحيل 3-3 ضمن الدوري القطري، إن "الناديين في محادثات ويجب التوصل إلى حل".
وأضاف بطل العالم 2010 "أنا أتطلع للعودة إلى الديار كما تتخيلون، لكنها مسألة احترام. لدي عقد ويجب أن يوافق الناديان. أنا متحمس للغاية للعودة إلى الوطن وأكثر من ذلك لأن أكون مدربًا لبرشلونة وهي مسؤولية كبيرة، لكنني متحمس للغاية".
وتابع تشافي "أنا إيجابي للغاية، هذا ما أنا عليه، لقد كنت واضحاً جداً بشأن ما أريد. أعتقد أن الأمر يتعلق بساعات، وربما أيام. إنهم يعرفون موقفي، وآمل أن يتم ذلك".
ونشأ تشافي في صفوف برشلونة منذ صغره وحمل ألوانه في 17 موسمًا في أكثر من 750 مباراة محرزًا معه 25 لقبًا بين 1998 و2015، قبل الذهاب إلى قطر عام 2015.
بعد حمل ألوان السد كلاعب لمدة أربعة مواسم، أشرف على تدريبه وقاده إلى لقب الدوري الموسم الماضي ولقب كأس الأمير في آخر سنتين.
ويعود تشافي في مهمة إنقاذ فريقه السابق الجريح الذي يرزح تحت ديون طائلة أدت إلى عدم احتفاظه بنجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي. لكن الفريق يضم في صفوفه وجوهًا شابة يعول عليها في المستقبل أمثال بيدري، وأنسو فاتي وغافي لاستعادة الأمجاد الغابرة للعملاق الكاتالوني.
ويقبع الفريق الكاتالوني في المركز التاسع في الدوري على بعد تسع نقاط من الصدارة. -(وكالات)