دير علا.. فنوش بلا مياه ومخاوف من أزمة تزويد

العيسوي خلال لقائه عدداً من وجهاء وممثلي الفعاليات الشبابية والنسوية في مادبا أمس-(بترا)
العيسوي خلال لقائه عدداً من وجهاء وممثلي الفعاليات الشبابية والنسوية في مادبا أمس-(بترا)

حابس العدوان

دير علا - فيما يشتكي سكان بحي المدارس والإسكان بمنطقة فنوش بلواء دير علا من عدم وصول المياه الى منازلهم منذ أكثر من 4 أسابيع، أكدت مديرية المياه باللواء عدم وجود أي مشاكل بالتزود المائي وأن عملية ضخ المياه لكافة المناطق تسير بشكل جيد ولا يوجد أي شكاوى بانقطاعها عن أحياء بأكملها.اضافة اعلان
ووسط تخوف هؤلاء السكان من أزمة مياه مبكرة، قد تتضاعف مع اقتراب الصيف، لم تستبعد "المياه" وجود شكاوى فردية يتم التعامل معها على الفور وأن الوضع العام مطمئن.
ووفق عدد من سكان المنطقة، فإن بعض المنازل لم تصلها المياه منذ ما يقارب 4 أسابيع ما اضطر اصحابها الى شراء صهاريج بمبالغ مالية تفوق قدرتهم، لافتين الى ان مشكلة شح ونقص مياه الشرب عادة ما تظهر خلال فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة أما خلال فصل الشتاء فمن النادر حصولها.
وتؤكد نهى الطعيمات أن المياه لم تصل بشكل كاف لعدد من منازل الحي الذي يقطنونه منذ شهر تقريبا، موضحة ان كميات المياه التي تضخ للمنطقة غير كافية ولا تصل للخزانات المنزلية بسبب ضعف الضخ وفي حين أن المناطق المنخفضة تصلها المياه بشكل جيد.
وتضيف ان الوضع المائي وتذبذب الدور وضعف الضخ اضطرهم للاستعانة بالصهاريج الخاصة رغم ارتفاع كلفتها ما يشكل معاناة كبيرة لهم ولأسرهم خاصة وان معظم ابناء المنطقة هم من ذوي الدخل المحدود، موضحة ان استمرار انقطاع المياه يضع الأهالي تحت رحمة أصحاب الصهاريج الذين يبيعون المياه بأسعار مرتفعة، ما يزيد من الأعباء المادية على الأسر في وقت يعانون أوضاعا اقتصادية صعبة.
ويبين محمد العلاقمة أن ضعف وصول المياه يدفع الغالبية إلى استخدام المضخات الكهربائية لشفط المياه وتعبئة خزاناتهم ما يتسبب بمشكلة ضعف وصول المياه إلى الآخرين، مؤكدا أن المياه لم تصل إلى حي المدارس منذ أكثر من 4 اسابيع وحتى إن وصلت فإنها تصل ضعيفة جدا ما يحول دون تعبئة الخزانات، موضحا أن ضعف الضخ في الشبكات يقلل من فرص وصولها الى المناطق المرتفعة والتي تحتاج الى قوة ضغط كافية، وان المياه تضخ لجميع احياء البلدة سواء المنخفضة او المرتفعة.
ويشير مواطنون الى ان مشكلة نقص المياه تزيد من عمليات العبث بالمحابس والاعتداء على الشبكات واستخدام المضخات ما يعظم من معاناة الأهالي ويفاقم من حجم المشكلة، قائلين"اصبحنا نعاني شح المياه حتى قبل قدوم فصل الصيف، فكيف سيكون الحال خلال الأشهر المقبلة مع ارتفاع درجات الحرارة".
من جانبه، يؤكد مدير مياه ديرعلا المهندس عماد النعيمات أن عملية ضخ المياه لكافة المناطق تسير بشكل جيد ولا يوجد أي شكاوى بانقطاعها عن أحياء بأكملها، موضحا أنه يوجد بعض الملاحظات الفردية التي يتم التعامل معها بشكل فوري من خلال تزويدهم بواسطة الصهاريج.
ويبين أن الوضع المائي في مختلف مناطق اللواء جيد ولا يوجد نقص في المياه، لافتا إلى أنه عادة ما يتم متابعة كافة الشكاوى والملاحظات مباشر من قبل كوادر المديرية وحلها.