ديوكوفيتش يتأهل بسهولة إلى ربع النهائي لمواجهة روبليف

نوفاك ديوكوفيتش خلال مباراته أمام أليكس دي مينور أمس -(من المصدر)
نوفاك ديوكوفيتش خلال مباراته أمام أليكس دي مينور أمس -(من المصدر)

ملبورن- تأهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش أمس الاثنين إلى ربع نهائي بطولة أستراليا المفتوحة الكبرى بانتصاره على الأسترالي أليكس دي مينور 6-2 و6-1 و6-2 في لقاء استغرق ساعتين وست دقائق.اضافة اعلان
وسيلعب الصربي، المتوج بـ21 لقبا للجراند سلام، في ربع النهائي أمام الروسي آندري روبليف، المصنف السادس عالميا، الذي أقصى الدنماركي هولجر رون في مواجهة قوية بثلاث مجموعات لاثنتين 6-3 و3-6 و6-3 و4-6 و7-6 (9-7) في مباراة امتدت على مدار ثلاث ساعات و37 دقيقة.
ولم يشعر الصربي المصنف الأول سابقا والخامس عالميا حاليا والذي يستهدف التتويج للمرة العاشرة بلقب أستراليا المفتوحة، بالآلام التي سبق وداهمته في الساق اليسرى والتي صعبت عليه الفوز في مبارياته السابقة بالبطولة.
وقال نوفاك عقب المباراة "شكرا لكم على المجيء هذه الليلة. كنت أريد الفوز في المجموعات الثلاثة، آسف أنكم لم تتمكنوا من مشاهدة مباراة أطول. التكافؤ كان يسود في النقاط الأولى وبعدها شعرت بتحرر أكبر وهو كان متوترا بشكل أكبر، كان علي التركيز في ذلك".
وتابع "لقد خضت أفضل مباراة لي حتى الآن هذا الموسم، لم أشعر بأي إزعاج الليلة".
ولم يقدم دي مينور أفضل أداء له وارتكب أمام نوفاك 28 خطأ سهلا، ليكرر نفس ما فعله في النسخة الماضية بتوديع البطولة من الدور ثمن النهائي.
وعن منافسه القادم روبليف، فيتفوق ديوكوفيتش في المواجهات الماضية (2-1) وقال عنه "إنه لاعب ثابت في قائمة أفضل عشرة لاعبين في السنوات الأخيرة. لاعب يمتلك طاقات انفجارية، يشبه دي مينور إلى حد كبير، لذا آمل أن تكون النتيجة هي نفسها".
وأقر ديوكوفيتش خلال مؤتمر صحفي، إنه لم يكن يفكر في إمكانية تحقيقه للقب حتى أمس.
وصرح الصربي الفائز باللقب تسع مرات من قبل "قبل أسبوع لم أكن أفكر في تحقيق اللقب، فقط في الوصول بظروف جيدة للمباراة التالية. هذه اللية حفزتني للتفكير في الأمر".
وأضاف اللاعب الذي وصل لرقم قياسي في عدد مرات التأهل لربع النهائي بواقع 13 مرة في أستراليا، بالتساوي مع الأستراليين جاك كراوفورد وادريان كويست "كانت أفضل مبارياتي هذا الموسم، أنا سعيد للغاية بما قمت به، واضعا في الحسبان أن المباريات تزداد صعوبة مع تقدم الأدوار، وهذا يحفزني للتفكير في اللقب".
ويتطلع ديوكوفيتش للفوز باللقب الـ22 له في الجراند سلام لمعادلة رقم الإسباني رفاييل نادال، الذي ودع البطولة مبكرا للإصابة.
ورغم احرازه لقب 13 دورة لدى المحترفين، إلا أن روبليف لم يتجاوز في مسيرته ربع النهائي "لم أكن اعتقد انه بمقدوري الفوز في سيناريوهات كهذه، وهذه أول مرة في حياتي أفوز في مواجهة مماثلة للتأهل إلى ربع النهائي".
تابع "تأخرت 2-5 في المجموعة الخامسة، ثم واجهت كرتين لحسم المباراة عندما كانت النتيجة 5-6، وتخلفت 3-7 في الشوط الفاصل السوبر (تاي بريك). لا كلمات لدي لأصف ما حصل، أنا أرتجف".
من جهته، تأهل الأميركي تومي بول المصنف رقم 35 عالميا إلى ربع النهائي على حساب الإسباني روبرتو باوتيستا، ليودع جميع اللاعبين الإسبان البطولة.
وفاز بول بالمجموعة الأولى 6-2، وانتزع باوتيستا المجموعة الثانية بنتيجة 6-4، لكن الأميركي حسم مجموعتين متتاليتين لصالحه بنتائج 6-2 و7-5، لينهي مسيرة الإسباني في أستراليا.
وأصبح بول عقدة للاعبين الإسبان في البطولة بعد إقصائه من الدور الثاني لأليخاندرو دافيدوفيتش المصنف 30 عالميا، وفوزه على ممثلي إسبانيا في آخر 11 مواجهة جمعته بهم.
بالتالي، يضرب بول موعدا في ربع النهائي مع مواطنه بين شيلتون الذي تأهل على حساب الأميركي أيضا جي جي وولف بنتائج 5-7 و6-2 و6-7 (4-7) و7-6 (7-4) و6-2.
ولدى السيدات، بلغت البيلاروسية أرينا سابالينكا، المصنّفة خامسة عالمياً، للمرة الأولى في مسيرتها ربع النهائي في أستراليا المفتوحة، بفوزها على السويسرية بليندا بنتشيتش 7-5 و6-2.
ووصلت البيلاروسية إلى نصف نهائي إحدى البطولات الكبرى في ثلاث مناسبات وتحديداً في ويمبلدون 2021 والولايات المتحدة المفتوحة 2021 و2022.
قالت البيلاروسية البالغة 24 عاماً "أنا سعيدة جداً" من حالتها الذهنية والتي تعتبر نقطة ضعفها منذ بداية مسيرتها على ملاعب الكرة الصفراء.
وضربت سابالينكا في ربع النهائي موعداً مع الكرواتية دونا فيكيتش (64) الفائزة على المراهقة التشيكية ليندا فروهفيرتوفا، ابنة الـ 17 عاماً والمصنفة 82، بنتيجة 6-2 و1-6 و6-3.
في المقابل، لم تجد التشيكية كارولينا بليشكوفا، المصنفة أولى عالمياً سابقاً، صعوبة في حجز بطاقتها إلى ربع النهائي بفوزها السهل على الصينية جانغ شواي 6-0 و6-4.
وتابعت التشيكية المصنفة 30 مغامرتها الناجحة في ملبورن بثقة كبيرة بفضل قوة ارسالها حيث وجهت 12 ارسالا ساحقاً لمنافستها لتحسم المباراة لصالحها أمام المصنفة 23.
ووصلت بليشكوفا التي غابت عن منافسات أستراليا المفتوحة العام الماضي بسبب إصابة في معصمها، إلى ربع نهائي احدى بطولات الغراند سلام للمرة الـ 11 في مسيرتها.
كما فازت بليشكوفا (30 عاماً) بـ 16 لقباً ووصلت إلى الدور نصف النهائي في ملبورن بارك عام 2019.
وتلتقي بليشكوفا التي لم تخسر أي مجموعة في ملبورن مع البولندية ماجدا لينيت (45 عالمياً) الفائزة بصعوبة على الفرنسية كارولين جارسيا الرابعة 7-6 (7-3) و6-4.-(وكالات)